بُشْرَى الورى بِالأَمْنِ بعد مَخَافِ | |
|
|
قرّت به عين الهُدَى أمّا الهوى | |
|
| فَلِحُزْنِه حزنت بنو الإِرجاف |
|
أغفت جُفون الرّشد ثم تنبّهت | |
|
| بلطائِفٍ قد كُنّ تحت سجاف |
|
ما صحّ لولا ذاك في حقّ امرئٍ | |
|
|
وهُوَ الذي عمّ البريَّةَ فضلُه | |
|
| فأحاط بالدّنيا إحاطةَ قاف |
|
والدّين في عِزٍّ به والنّاس من | |
|
| بركاته في جنّةٍ أَلْفَافِ |
|
قُلْ للمغارب هل جهلتِ كمالَه | |
|
| وكمالُه في الكون ليس بِخَافِ |
|
أَضْحَكْتِ سِنَّ الشّرق إِذْ أَبْكَيْتِ في | |
|
| ما قد أتيتِ مدامعَ الإِنصاف |
|
رُمتِ القياسَ بغيرِ معنى جامعٍ | |
|
| وغرستِ لاستثمار غُصْنِ خلاف |
|
فأتيتِ بِالخطإ الذي لا يُرْتَضَى | |
|
| حتّى لأحمقَ في المدارك جاف |
|
إنّ الكواكبَ في السّماء كثيرةٌ | |
|
| لكنْ ذُكاءُ فريدةُ الأوصاف |
|
|
| وأبو الرّبيع فريدة الأصداف |
|
أَنَقِمْتُمُ منه التُّقى فسئمتمُ | |
|
| نِعَماً سَوابِغَ سُتْرُهُنّ ضواف |
|
أَمْ علمَه أم حلمَه أَمْ عدلَه | |
|
| أَمْ وَكْفَ كَفِّ يَمِينِهِ المِتْلاَفِ |
|
أم رُمْتُمُ بطراً وكم من قرية | |
|
| بَطِرَتْ فَجُرَّ بها إلى الإتلاف |
|
فنقضتمُ العهدَ الذي قد أَوْثَقَتْ | |
|
| كفُّ الشّريعة في يد الأسلاف |
|
ونسِيتمُ يومَ الولاية وهو في | |
|
| كَرْهٍ لها والقوم في إلحافِ |
|
لم يَرْضَهَا لولا صلاحٌ رامَه | |
|
| وتَضَرُّعُ العلماءِ والأشرافِ |
|
حتّى إذا استولى كما شاء الهُدى | |
|
| وبَشِمْتُمُ بِالْبِرِّ والألطاف |
|
|
| في منهلٍ عذبِ الموارِدِ صاف |
|
لم يُرْضِني والعالَمين بأسْرهم | |
|
| إدٌّ أَتَيْتُمْ للرّشاد مُنَافِ |
|
تستوجبون بذاك لولا حِلْمُهُ | |
|
| ما اسْتَوْجَبَتْهُ الْقَوْمُ بالأحقاف |
|
لكن عفا والعفوُ منه سَجِيَّةٌ | |
|
| وأتى بِصَفْحٍ وافرٍ وعفافِ |
|
لم يلتفت لنفاذ قدرته التي | |
|
| بالنّون مدّ مديدها والكاف |
|
لو شاء قَهْرَ عَدُوِّهِ لم يفتقر | |
|
|
وأُمِدَّ من جند السّماء وراثةً | |
|
|
لكنّ طَوْدَ ثَبَاتِه لم يهتزز | |
|
|
ورعى حقوقَ اللّهِ والأرحامِ في | |
|
| قَوْمٍ زعانفَ للضّلالِ خِفاف |
|
كرهوا الهدى والحقَّ لمّا جاءهم | |
|
| جَنَفاً إلى الإِهمال والإِسراف |
|
ولوِ انَّمَا اتَّبَعَ الْهُدَى أهواءهم | |
|
| جاؤوا بِسُمٍّ للأنام زُعافِ |
|
يا خاتَمَ الخلفاءِ لا تَحْفِلْ بهم | |
|
| واصْدَعْ بأمر اللّه صدعَ مُصَافِ |
|
واصْبِرْ كما صَبَرَ الهُدَاةُ فإنّها | |
|
| مِحَنٌ يَلِدْن مَنَائِحَ الإِتحاف |
|
فاللّه حسبُك والذين استيقنوا | |
|
| فتصامَمُوا عن ناعقِ استخفاف |
|
واحْلُمْ على المولى السّعيدِ فإنه | |
|
| بَرُّ البُنُوَّةِ صادق الإِسعاف |
|
أنت اليزيدُ وإن يقولوا عمُّه | |
|
| والابنُ قد يَهْفُو وليس بجاف |
|
مثل اليزيدِ هفا فجاء بصارفٍ | |
|
| في فيه للسّلطان ذا استعطافِ |
|
فَأَنَالَهُ بالحلم واسعَ عطفه | |
|
| عطفَ الأُبّوَّةِ سابغَ الأعطاف |
|
لا تَيْأسِ الْقُرْبَى حَنَانَكَ بعدما | |
|
| فاضت سحائبُها على الأطراف |
|
إنّ السّعيدَ مُبَرَّأ لكنّها | |
|
| أطماعُ قَوْمٍ مُسْنِتِينَ عجافِ |
|
ما هَمُّهم نَصْرٌ له لكنّهم | |
|
| نَصَروا سَخَائِمَ في النّفوس خوافِ |
|
مَنَّتْهُمُ الأحلامُ أَنْ سَيَنَالُهُمْ | |
|
|
فاستيْقظوا من نومهم في خَيبةٍ | |
|
|
ولهم إذا انكشف الغطا يومَ اللّقا | |
|
| خِزْيٌ بأنواع المكاره واف |
|
ولك الثّناءُ مخلّداً في هذه | |
|
| والفتح والنّصر العزيز مُوَافِ |
|
أمّا بتلك فلا تُرَعْ بل دُمْ لَنَا | |
|
| فلك الهنا بنهاية الأزلافِ |
|
يا من إذا تُلِيَتْ محاسنُ مَدْحِهِ | |
|
| طَرِب النّهى من كأسها بسُلاف |
|
ومتى يَرُمْ مُثْنٍ عليك بلوغَه | |
|
| في الأرض قال له المديح أُنَا فِي |
|
دامت حياتُك للقلوب مسرّةً | |
|
|
خُذْها جِناناً في جَنانِ أجلّةٍ | |
|
| ولها لهيبٌ في قلوبِ سخافِ |
|
قَصُرَتْ نِبالي أن تُناضٍلَ دُونَكُمْ | |
|
| فَبَرَيْتُ من نَبْع الجدال قَوافِ |
|
ترمي العُدَاةَ بكلّ معنىً مُصْعِقٍ | |
|
| وبكلّ لفظ مُبْرِقٍ خَطَّافِ |
|
شكراً لأَِنْعُمِكَ التي أَسْبَغْتَهَا | |
|
| ولوَ انّهُ لِعُلاَك غَيْرُ مُكَافِي |
|
أُهْدِي إليك تحيَّةً عِطْرِيَّةً | |
|
| تغشى منازلَ آلِ عبدِ مَنَافِ |
|
بعد اختصاص المصطفى بصفّيها | |
|
| وَتَعُمُّ نَشْراً كلَّ من هو قافِ |
|