هاجَتْكَ مِنْ دارِ مَنْ تَهوَى مَعاهدُه | |
|
| وقدْ تذكرْتَ مغنًى أنتَ عاهدُه |
|
قد آنَّ مغنى اللواتي غازلنْك فقد | |
|
| أقْوَى وأقفَر مُذْبانتْ خَرائِدُه |
|
فاليومَ ذو الوجْدِ لا ينفَكُّ ذا قَلَقٍ | |
|
| مذْ بانَ زائرُه عنه وعائدُه |
|
وقَفْتُ فيه فلمْ أسمعْ به أحداً | |
|
| من أهله غير تغْريدٍ أراددُه |
|
أَحِنُّ فيه حنينَ العاشقين إلى | |
|
| مَواطِني وإلى حِبٍّ أواددُه |
|
يا معلَمَ الرَّبع أخبرْ هل يعود لنا | |
|
| من بعدُ بائدُه الماضي ونافدُه |
|
تاللَّهِ لولا فراقُ النازلينَ لما | |
|
| هاجَتْ صَبابةَ مُشتاقٍ جلامدُه |
|
لهفَ المتيَّم من داءِ تولَّدَ مِنْ | |
|
| تَذْكارِ ما فعلَتْ فيه ولائده |
|
وشادِنِ كبيَاضِ الصبح غُرَّتُه | |
|
| مُكمَّلُ الحسْنِ قد قامت نواهدُه |
|
سُودٌ ذوائبه زُجٌّ حَواجبُه | |
|
| بِيضٌ ترائبه حُمْر قلائده |
|
منعَّمُ الجسم تُحيْى القلبَ رُؤْيتُه | |
|
| ممنَّعُ الوصْلِ لا شخصٌ يعاودُه |
|
إنْ يُبْصر اللحزُ منه وجنتيْه يهُنْ | |
|
|
كم كابدَتْ مُهْجتي فيه الهوى طمعاً | |
|
| ألاَ ليَ اللَّهُ من عِشْق أكابده |
|
يبيت للصَّب أحياناً يقاربُه | |
|
| على المرادِ وأحيانا يباعده |
|
بايتُّهُ وقميصُ الليل مُنخَرقٌ | |
|
| بالصبح والصبحُ لم يخلف مواعده |
|
كم أَزجرُ النفس عنه وهْيَ تحسدني | |
|
| على الهدى وعدوُّ المرء حاسده |
|
وقائٍل قال لي إن الهوى هزلٌ | |
|
| سيَّان صالحُ ما فيه وفاسده |
|
لا تَتْبعنَّ هَوَى النفسِ المضِلِّ وعُجْ | |
|
| واقصِدْ سبيلَ الهدَى لا ضَلَّ قاصده |
|
وارشدْ وجاورْ بحارَ العلم تحظَ به | |
|
| من جاورَ البحرَ أغنتْه فوائده |
|
وابخلْ بعِرضِك تكسبْ كلَّ محمدَةٍ | |
|
| فالمرء يفنَى وقد تبقَى محامده |
|
وازرعْ لداريْك ما احْلَوْلَى لتأكلَه | |
|
|
وإنْ مدحتَ فلا تمدحْ سوى مَلكٍ | |
|
| للواردينَ صَفَتْ شهْداً مواردُه |
|
كنَجل سيف بن سلطان الذي عَرَفا | |
|
| منه الجزاءين قاليه ووافدُه |
|
ليث الملوك فما ليثٌ يُماثلُه | |
|
| فضلاً ولا ملكٌ منهم يناددُه |
|
يا رب أيِّدْه بالنصرِ العزيز وكنْ | |
|
| مُدَمراً كلَّ جبارٍ يعانده |
|
فالحق يُهدَى به مَن كان متخِذاً | |
|
| طُرْق الهدى منهجاً لا مَنْ يضادده |
|
فعشْ ودُمْ يا إمامَ المسلمين ومَنْ | |
|
| عاداك لا زالت الدنيا تناكده |
|
طابتْ حياتُك إنَّ الخير مقصده | |
|
| سهلٌ ولكنَّ طبعَ المرء قائدُه |
|
فليس يخطبُ بِكرَ المجدِ مِنْ رجل | |
|
| في الناِس إلا التي كانتْ تُراودُه |
|
فإن يكُ المجد معروفاً به أحدٌ | |
|
| فأنتَ يا صاحبَ المعروفِ واحده |
|
وأنتَ للكرَمِ المذكورِ معْدِنُه | |
|
| وأهلُه وابنُ أهليه ووالدُه |
|