|
| وأسس الحزن في البابنا الما |
|
واهتزت الأرض عاليها وسافلها | |
|
| حتى السموات والعرش الذي عظما |
|
في الشرق والغرب منها رجة رجفت | |
|
| تكاد تقلب هذا الكون منعدما |
|
والخطب يرجف أكوان اذا اندهشت | |
|
| نعم ويوري سعيرا بالجوى ضرما |
|
مصيبة ساقت الأقدار سائقها | |
|
| وعاق عائقها وقعا بما دهما |
|
|
|
رزيئة الدهر هل أبقيت باقية | |
|
| تبقى لنا سلوة الأحزان مستلما |
|
ما للنوائح لا ترقى لها مقل | |
|
| ما للجوانج حرى والبلاء طمى |
|
أرى الحياة ولا عيش يلذ بها | |
|
| رغدا وحادى المنايا زادنا غمما |
|
أرى الظلام سجى طمسا معالمه | |
|
| ما للسراة اهتدا يخطونه قدما |
|
حقا تغيب بدر الأرض تحت ثرى | |
|
| حتى تجسد ديجور الدجى ظلما |
|
|
| بعد الأفول فلا نور لما انبهما |
|
بل من على الشمس اذ تجري مقدرة | |
|
| لمستقر لها حيث الضيا انكتما |
|
|
| أعني الامام وأعني المفرد العلما |
|
أعني الخليلي امام المسلمين ومن | |
|
| دهى الكوائن من منعاه ما دهما |
|
|
| د الأبر ونجل السادة العلما |
|
من لي على صرف دهر سل صارمه | |
|
| فما انثنى عنه حتى حز واصطلما |
|
قل للذي طير المنعى بذا نبأ | |
|
|
أطرت روح حياة العلم فانجذبت | |
|
|
هذي الرزئية أهل الأرض ان لها | |
|
| وقعا وصدعا عظيما ليس ملتئما |
|
|
| عرش الاله بخير القرن لو قدما |
|
هما شبيهان في رزء وفي جلل | |
|
| وفي موازنة الأقدار بينهما |
|
|
| وطاب مأمنه يهنا الهنا نعما |
|
وذا اقتفاه اقتداء في طريقته | |
|
| في العلم والحلم والتعديل ان حكما |
|
كذلك العلم يعلى المرء منزلة | |
|
| رفيعة الشأن في أسمى الذرى قمما |
|
لكن على الجد والاخلاص في عمل | |
|
|
|
| سيان في الترتب العليا لهم عظما |
|
|
| بدءا وما نقص المقدار مختتما |
|
أبا خليل تركت الأرض موحشة | |
|
| فما أرى تغرها بالأنس مبتسما |
|
|
| بعد النضارة لما غيثها انعدما |
|
ارجع فديتك للافتاء كان له | |
|
| كنز من العلم يؤتي الحكم والحكما |
|
أيدفن الكنز والآمال راجية | |
|
| منه المنافع كم أغنى وكم عمما |
|
ارجع فديتك للدين الحنيف بكى | |
|
| بأعين اليتم لما فارق الرحما |
|
|
| حامي الذمار شديد الغار محتزما |
|
|
| لا يغمد السيف والبطلان قد نجما |
|
أدري المحال فما والله مرتجع | |
|
| لعالم الفقد سهم الموت فيه رمى |
|
|
| وانتقي الدر مكنونا لها كلما |
|
لهفي عليك امام العلم حين سرت | |
|
| بك المنايا مطايا ما انثنت قدما |
|
كأنما النار في احشائنا التهبت | |
|
| وعاديات الليالي تبعث الغمما |
|
ان نبكك اليوم ندبا خير مرتحل | |
|
| نبك الفضيلة والأخلاق والشيما |
|
نبك المكارم بسطا صار منقبضا | |
|
| انقبض الكف عن بسط الندى كرما |
|
نب السياسة اذ أبوابها انغلقت | |
|
| قد كنت فاتح مخفي بها انبهما |
|
نبك المعارف لما غاب عارفها | |
|
| نبكي وفاءك يا أوفى الورى ذمما |
|
نبكي مجالسك الزهراء حيث خلت | |
|
| تشكو الجفاء فأين الوفد مزدحما |
|
نبكي شمائلك الحسناء خالدة | |
|
| في صفحة الدهر تأثيرا سنا علما |
|
نبك الكمال ونفسا فيك كاملة | |
|
| نبك المحبا فكم بالمنظر ابتسما |
|
نبك القناة فقد لانت لغامزها ال | |
|
| أصباح الامسا أراك الشيب والهرما |
|
ويلاه ويلاه ما يجدي البكاء وما | |
|
| يبدي الحداء لمودوع غدا رمما |
|
قطب الأوان ويا زين المكان ويا | |
|
| نور الزمان أخا الايمان بدرسما |
|
قربت سيرة أصحاب النبي هدى | |
|
| صافحتهم بيد ولو مضوا قدما |
|
وما نظرت الى الدنيا وزهرتها | |
|
| وكيف والنور جلاء الدجى ظلما |
|
أبصرت غايتها من بعدها انكشفت | |
|
| ان البقاء سراب ما يبل ظما |
|
وما لبست سوى التقوى على حذر | |
|
| والله يخشاه من هذا الورى العلما |
|
|
|
وتلك وصلة عمر لا مزيد لها | |
|
| وليس ينقص عمر ان يطل نسما |
|
قضى الاله فناء العالمين كما | |
|
| قضى البقاء له في لوحه ارتسما |
|
ماذا أقول إمام المسلمين وقد | |
|
| عاج العنان عن المعدى فما اقتحما |
|
قد لزني العجز عن ادراك غاية ما | |
|
| أروم في الندب منثورا ومنتظما |
|
وللذهول انفعال بالنهي وقفت | |
|
| به المدارك عن إلمام ما التأما |
|
وكيف تبلغ أقدار لك ارتفعت | |
|
| بها الورى انتفعت كالغيث حين همى |
|
أفضت بحرين من علم ومن كرم | |
|
| كلاهما زاخر في الفيض حين طمى |
|
سست الرعية بالتدبير متئدا | |
|
| بالحق معتمدا بالله معتصما |
|
وقف على الشرع في حكم وضرب يد | |
|
| على الظلوم وانصاف لمن ظلما |
|
كم حز بالسيف قطاع الطريق وكم | |
|
| قد بز بالعزم أرباب السطى عزما |
|
تخشى مهابته قبل المثار فان | |
|
| غشى المثار أطار البطل وانقصما |
|
موفق الفتح ما فوجي باصبعها | |
|
| مصاعب الأمر الاسهل الأزما |
|
|
|
كم حمل الصدر أثقال لو اجتمعت | |
|
| صدور كل الورى ضاقت بها همما |
|
كم ترجع الناس بعد الوصل راضية | |
|
| شاءت معارف أو شاءت يدا كرما |
|
يملي ويكتب والأشغال عارضة | |
|
| ويوجز القول اعجاز فلم يرما |
|
كم حار ذو الفكر في سطر بموجزة | |
|
| من البيان والقى عيه القلما |
|
الله آتاه هذا العلم منزلة | |
|
| سما بها الوهب والالهام حيث سما |
|
اتيتنا يا امام الدين في زمن | |
|
| أنت الغريب به فضلا علا عظما |
|
أين المثيل على حسنى تقوم بها | |
|
| والوجهة الحق والاخلاص ملتزما |
|
|
| حتى أتاك يقين وقعه انحتما |
|
لبيتها دعوة جاء البشير بها | |
|
| بمقعد الصدق والرضوان مغتنما |
|
|
|
|
| ذاك الجزاء فيا طوبى لمن رحما |
|
قرائح الوهب جودي بالرثاء ففي | |
|
| هذا المقام مقال ينتفى كلما |
|
ويا بني ملة الاسلام تعزية | |
|
| مني اليكم وقلبي بالأسى اضطرما |
|
|
| تخاله السحب في تسكابها الديما |
|
بشرى سعادته في الاحتضار أتت | |
|
| طلاقة الوجه براقا ومبتسما |
|
من الكرامة يا مولاي ان بقيت | |
|
| خلافة الله في رأس العلى علما |
|
من الكرامة يا مولاي مجتمع | |
|
| حوى الجموع من الآفاق مزدحما |
|
|
| ظل الغمامة حال الدفن مرتكما |
|
من الكرامة نفح الطيب من جدث | |
|
|
من الكرامة هذا الكون أجمعه | |
|
| راض عليك كما أخلصت معتزما |
|