|
| وسنا العقول بغير وهب خامد |
|
والجد قبل الكسب في ادراكها | |
|
| والكسب في التحقيق وهب وارد |
|
واذا تحجبت الحقائق عن حجى | |
|
|
وقداسة التجريد مجلبة الصفا | |
|
| وصفا النفوس هو البصير الناقد |
|
واذا تقدست القلوب من الهوى | |
|
|
|
|
ومتى تواردت الأشعة وانجلت | |
|
| فاقصد فعندك في طريقك قائد |
|
وعلى كمالك فاعترف بالنقص لا | |
|
| يغررك وهمك والخيال الفاسد |
|
فعلى المراصد من صفاتك قاطع | |
|
| وهواك من دون الموارد ذائد |
|
وعلى المدارج في المعارج دافع | |
|
| ان لم يكن لك في الرقي مساعد |
|
|
| واتاك من فيض المعارف شاهد |
|
|
|
|
|
توحي الى الروع الهدى من نورها | |
|
| وهدى النبي هو الضياء الواقد |
|
|
|
|
|
تحيا القلوب بها وتهوى رشدها | |
|
| ولكل ما تهوي القلوب شواهد |
|
|
|
حار ابن إبراهيم في ترتيبه | |
|
|
|
|
|
|
|
| نعم الامام امامنا والقائد |
|
قطع الخصوم هدى وفض ثغورهم | |
|
| وكذا المحق عن الحقائق زائد |
|
|
|
أو ما ترى فصل الخطاب بحكمة | |
|
|
أو ما ترى ربعا منيرا دوحه | |
|
|
نبت الفلاح على زبى صفحاته | |
|
|
|
|
|
| نعم المهاد لنا ونعم الماهد |
|
|
|
ولقد توفرت السعادة وانجلى ال | |
|
| اقبال وانكمش العدو الحاسد |
|
وتأقت غرر البشائر حينما انت | |
|
|
|
|
وأتاك تأريخي ادرس الترتيب أو | |
|
| قمرا ً بدا للشرع فيه مقاصد |
|
|
| أو قول حاشية الحديث فرائدّ |
|