الشّامُ يُقهرُ والعراقُ يُضامُ | |
|
| فاليومَ لا عرَبٌ ولا إسلامُ |
|
أين العُروبةُ والخِلافةُ مِنهُما | |
|
| والمُسلمونَ بلادُهم أقسام |
|
لِبني أُميَّةَ أو بني العبّاسِ في | |
|
| تِلكَ الرُّبوعِ أمانةٌ وذِمام |
|
ذَهَبت خِلافتُهم وضاعَ سَرِيرُها | |
|
|
إنّ الخِلافَةَ بانَ عنها رَبُّها | |
|
|
شُقَّ الحِجابُ فلا حِجابَ لقُدسِها | |
|
| وأهانها زُرقُ العُيونِ طغام |
|
زَحَفت حَجافلُهم إِلى أرضِ الهُدى | |
|
| فالجيشُ من كلّ الجّهاتِ لهام |
|
يمشي فتمشي المُوبقاتُ وراءَهُ | |
|
| ومن الذَّخائرِ والسِّلاحِ ركام |
|
في نكبةِ الزَّوراءِ والفيحاءِ ما | |
|
| يُنعى لهُ الحَرَمانِ والأهرام |
|
الماءُ في بَرَدَى ودِجلة قد جَرى | |
|
| دَمعاً وسالَ دماً فكيفَ يُرام |
|
فتدلَّهت بَغدادُ بينَ نخيلها | |
|
| ثكلى لِطيفِ حَبيبها إلمام |
|
والكرخُ فيها والرَّصافةُ للعِدَى | |
|
| ولأهلِها الإزهاقُ والإعدام |
|
ربطوا الخُيولَ على الضّفافِ ورابطوا | |
|
|
ما حالُ مكَّةَ والمدينةِ بعدَما | |
|
| سَقَطت دِمشقُ وحُرِّمَ الإحرام |
|
هل بعد غزوتها ونكبةِ أهلِها | |
|
|
أو هل تصحُّ خلافةٌ وإمامةٌ | |
|
| حيثُ الفرنجةُ واليهودُ قيام |
|
الشّامُ نهبٌ والعِراقُ غنيمَةٌ | |
|
|
والحقُّ يَصرَخُ قائلاً في ضِعفهِ | |
|
| أهلُ البلادِ العربُ لا الأعجام |
|
سقطت دِمشقُ ولم تقف لسُقوطها | |
|
| بينَ الأعارِبِ فِتنَةٌ وخِصام |
|
ضربَت جَهالتُهم على أبصارِهم | |
|
| فكأنَّهم لِضَلالِهم أنعام |
|
إنَّ الجزيرة أصبَحت مَفتوحة | |
|
| ومشاعِرُ الحرَمينِ لا تشتام |
|
والروم قد وقفوا على بابيهما | |
|
|
من ذا يردُّ المُعتدين إذا بَغوا | |
|
| أمراً لهُ تتساقطُ الأجرام |
|
الجامعُ الأموي فيهِ جنازَةٌ | |
|
| والمسجدُ الأقصى عليه ظلام |
|
ومَضاجعُ الخُلفاءِ زالَ وقارُها | |
|
| والأولياءُ قُبورُهُم أردام |
|
تِلكَ العِظامُ أكادُ أسمعُ خشفها | |
|
| ولوَ اَنَّها نطَقَت لطالَ مَلام |
|
وقف العُلوجُ بها وداسُوا تربها | |
|
| ولأهلِها فوقَ النُّجومِ مُقام |
|
فعَجِبتُ كيفَ الأرضُ لم تخسَف ولم | |
|
| يَنهَدَّ يَذبُلُ خِشيةَ وشمام |
|
والله لو نظروا إليها خُشَّعاً | |
|
| مِن فرسَخَينِ لقُلتُ ذاكَ حَرام |
|
غَضِبت لهُ الأملاكُ فهي كظيمةٌ | |
|
| واسودَّتِ الأفلاكُ فهي قتام |
|
وعلى الوُجوهِ مِنَ الكآبةِ سدفةٌ | |
|
| وعلى الجُفونِ من الدُّموعِ دمام |
|
لا تُزعِج الموتى بشكواكَ التي | |
|
| يَهتزُّ منها جندَلٌ ورجام |
|
دَعهُم نياماً بعد طُولِ جهادِهم | |
|
| فُضُلوعُهم ودُروعُهُم أرمام |
|
ذَهَبَ الأُلى رَكِبوا الجيادَ إِلى العُلى | |
|
| واستُكره الإسراجُوالإلجام |
|
فالخطّةُ الحُسنى بُحسنِ تَشبُّهٍ | |
|
| ليكونَ مِن نسلِ الكِرامِ كِرام |
|
إن لم تُجرَّد للجِهادِ سُيوفُهم | |
|
| لا تَنفعُ الأطراسُ والأقلام |
|
لا تنبُسَنَّ إذا تَشَدَّقَ مدفَعٌ | |
|
|
إن كُنتَ ذا حَزمٍ فهيِّئ مِثله | |
|
| وارشُق بهِ حتى يَطيرَ الهام |
|
لا حِجَّةٌ إلا التي يرمي بها | |
|
| فعلى مَداها النّقضُ والإبرام |
|
فَصلُ الخطَابِ لهُ وإن مقالَهُ | |
|
| صِدقٌ وفي إحكامِهِ الأحكام |
|
فلهُ إذا التبَس الحجاجُ محَجَّةٌ | |
|
| ولهُ إذا احتَبسَ الكلامُ كلام |
|
دَرَست ديارُ المُسلمينَ وأخرِجوا | |
|
| منها فهُم بؤَساءُ وهي حِطام |
|
لا نجمَ فوقَ طُلولِها يُرعى ولا | |
|
| بَرقٌ على الآفاقِ ثمَّ يُشام |
|
ما كان أعمرَها وأجمَلَ عَهدَها | |
|
| وقَطِينُها الآسادُ والآرام |
|
حَوَتِ العرينةَ والكِناسَ ففاخَرَت | |
|
| زُهرَ النُّجومِ وكلُّها آطام |
|
سَلها أذاكَ المَجدُ كان حقيقةً | |
|
| أم زخرُفاً حَبلت بهِ الأوهام |
|
مَهما يكُن إنَّ النُّفوسَ تعلّقت | |
|
| بجَمالهِ فلها هوىً وُهيام |
|
الدّهرُ أعظَمَهُ وخَلّدَ ذكرَهُ | |
|
| فلأهلهِ الإجلالُ والإعظام |
|
تَقدِيسُهُ قد صارَ من إيمانِها | |
|
|
كلُّ الشّعُوبِ فِخارُها ورَجاؤها | |
|
| ضمّتهما الأجداثُ والأرحام |
|
أو ليسَ في التّذكِيرِ والتّأميلِ ما | |
|
|
ما أقربَ الآتي مِنَ الماضي وما | |
|
| أدنى غداً من أمسَ وهو دَوام |
|
تاللهِ كم من أُمَّةٍ هي ميتةٌ | |
|
| جادَت عَليها بالحياةِ عِظام |
|
من مَوتها عادت إليها رُوحُها | |
|
| وكذا الصّباحُ يُعيدُهُ الإظلام |
|
|
| وشهيدُها مُتَجلِّدٌ بسّام |
|
فتَصبَّرت حتى تولَّدَ بأسُها | |
|
| من صَبرِها ولها بهِ استِعصام |
|
الفَوزُ في طمَعِ النُّفوسِ وصَبرِها | |
|
| وهي التي تعِبت بها الأجسام |
|
يا مُسلمينَ تَقَطَّعت أوصالكم | |
|
| ونِصالكم قد بكّها المِرجام |
|
حتَّامَ أَنتم صابرونَ على الأذى | |
|
| وإلامَ أنتم غُفَّلٌ ونيام |
|
أَموالكم ونُفوسُكم مَنهوبةٌ | |
|
| وديارُكم فيها الخُطوبُ جسام |
|
والدينُ يَبكي والفَضيلةُ تشتكي | |
|
| والحجُّ لغوٌ والصَّلاةُ سوام |
|
بأشدِّ من هذاكَ ما بُليَ الوَرى | |
|
| هل بَعدَهُ صَبرٌ أَو استِسلام |
|
أو ما لكُم بجُدودِكم من قُدوةٍ | |
|
| إنّ الجُدودَ الماجدينَ عِظام |
|
صارَت مآسِدُهم مَثاعِلَ بَعدهم | |
|
| أكذا تُداسُ الغِيلُ والآجام |
|
فيها القُبورُ تكادُ من رَجَفانها | |
|
| تَنشَقُّ عَنهم والرّغام ضِرام |
|
فتَذكّروا أجدادَكم وترَبّصوا | |
|
| وحَكيمُكم بأمورِكم قوَّام |
|
لا تيأسوا في ضُعفِكم وبلائكم | |
|
| والثأرُ خَلفٌ والرّدى قدّام |
|
إنّ الخُصومَ قُضاتكم وسلاحُهُم | |
|
| أحكامُهُم وجُنودُهم حُكَّام |
|
عَجَباً أمنهم تطلبون عَدالةً | |
|
| بعد التأكُّدِ أنهم ظُلّام |
|
من ليس يُنصِفُ نفسَهُ مُتقدِّماً | |
|
| أزرَى بهِ الحُرمانُ والإجحام |
|
جاسوا خِلالَ ديارِكم وتوغَّلوا | |
|
| إذ خَلخلتكُم شرَّةٌ وعَرام |
|
لا بدعَ إن غَلبَ القَليلُ كثيرَكم | |
|
| فالحربُ فيها دِربَةٌ وَنِظام |
|
ظفروا لأن صُفوفَهم مَرصُوصَةٌ | |
|
| في زَحفِها الإسداءُ والإلحام |
|
وصُفوفُكُم مُختلّةٌ وقُلوبُكم | |
|
| مُعتلَّةٌ فلجت بها الأسقام |
|
فَترصّدوهم كاظِمينَ وثبِّتوا | |
|
| أقدامكم إن زَلَّتِ الأقدام |
|
حتى إذا سمَحَ الزّمانُ بفرصةٍ | |
|
|
لا ترحموهم إنهم لم يَرحموا | |
|
| والحربُ فرضٌ والردى إنعام |
|
في ثأرِكم فتكاً وبَطشاً مِنهما | |
|
| يَشفى الصَّدى الزّاقي ويُروَى الهام |
|
ضحّوا بهم لله خيرَ ضحيّةٍ | |
|
| في نحركم تُفدى بها الأغنام |
|
|
| أجنادُه وخُصومُهُ الأصنام |
|
رَبُّ السّماءِ رَقيبُهم وحَسيبُهم | |
|
| وهو القديرُ العادِلُ العلّام |
|
فغداً بأيديكم يُنَفِّذُ حُكمَهُ | |
|
| فيهم ولا عَفوٌ ولا استرحام |
|
هَزأَ الفرنجةُ شامتينَ وقولُهم | |
|
|
ولقد رأوا من بأسكم وفِعالكم | |
|
| ما شاءَهُ التّصميمُ والإقدام |
|
كانت سجلاتٍ سُهولُ بلادِهم | |
|
| ولها حَوافِرُ خَيلِكم أختام |
|
جَرحَ المسامعَ والقُلوبَ كلامُهم | |
|
| ومن الكلامِ أسِنَّةٌ وسِهام |
|
إن لم تؤلّمْكم جُروحُ جُسومِكم | |
|
|
قد أثخنوا هذي وتِلكَ ودنّسوا | |
|
| قُدسَ الشّعائرِ والدّموعُ سجام |
|
ما صينَ وجهٌ من كريمٍ حيثُما | |
|
| وَجهُ الكريمة حُطَّ عَنهُ لثام |
|
جهدُ الخناعةِ أن تُطيقوا حكمَهم | |
|
| وأخفُّهُ الإرهاقُ والإرغام |
|
إن لم يكن بأسٌ فيأسٌ غاضِبٌ | |
|
| للحقّ وهو الحكُّ والإضرام |
|
في اليأسِ مَظهرُ قوَّةٍ وعزيمةٍ | |
|
| يخشاهُما في الأرنبِ الضّرغام |
|
قد حمّلوكم ما وهَت من حملهِ | |
|
| أطوادُكُم وهَوت لهُ الآكام |
|
فالأرضُ تشكو شِدَّةً من وطئِهم | |
|
|
وكذا الجمادُ لِعيثهم يشكو الونى | |
|
|
ما حالةُ البَشرِ الذينَ قلوبُهم | |
|
| فيها الهوى والحزنُ والأوغام |
|
إن لم تسحَّ جُفونُهم فنفوسهم | |
|
|
المسلمون تساقَطت أعلامُهم | |
|
| فكأنهم بينَ الشَّعوبِ سوام |
|
لا دولةٌ فيهم ولا مُلكٌ لهم | |
|
| إنَّ الممالِكَ بالملوكِ ضِخام |
|
هل يَثبُتُ الإسلامُ بين ضلالةٍ | |
|
| وخلاعةٍ حيثُ الهوانُ يُسام |
|
الدين لا يعتزُّ ما لم يحمِهِ | |
|
|
ماذا يقولُ نبيُّهم وجوارُهُ | |
|
| فيهِ لِطاغيةِ العِدى استِحكام |
|
بُشراه في البلدِ الأمين وملكُهُ | |
|
| في الشّامِ فالبلدُ الأعزُّ الشّام |
|
الشّامُ أرهقَهُ الفَرنسيسُ الأُلى | |
|
| هم مُجرِمونَ بهم طحا الإجرام |
|
سفكُوا الدّماءَ لينهبوا أمواله | |
|
| ولهم على سكّانِهِ استقسام |
|
للعِلجِ ثمَّتَ فتكةٌ أو غدرَةٌ | |
|
|
والإنكليزُ على فلسطينَ ارتموا | |
|
| وهي الفريسةُ فوقها الهمهام |
|
وتبكّلوا أرض العِراقِ فأصبحت | |
|
| مُلكاً لهم منهُ جداً وزمام |
|
نزلوا مَعاهِدَها فكابَدَ أهلُها | |
|
| ما كابَدتهُ مِنَ السِّباعِ رهام |
|
من ذينكَ الشّعبينِ كلٌّ رَزِيئةٍ | |
|
|
هؤلاءِ أعداءُ الوَرى وعميدُهم | |
|
| تصريحهُ الإبهامُ والإيهام |
|
فحَذارِ من تزويرهم وخِداعِهم | |
|
| إن غرّتِ الأقوالُ والأرقام |
|
هل بعد ذلكَ نكبةٌ أو حطَّةٌ | |
|
| أو فاقةٌ أو ذلِّةٌ أو ذام |
|
لا والذي طافَ الجحيجُ ببيتهِ | |
|
| وعلى العشائرِ تُضرَبُ الأزلام |
|
يا عُكَّفاً حولَ الحطيمِ تحَطّموا | |
|
| غيظاً وكلٌّ في الوَغى حَطَّام |
|
هَلا بَطشتم بَطشةً كُبرى بها | |
|
| تتَحرَّرُ الأوطانُ والأحرام |
|
فإلى الجِهادِ إلى الجهاد تَصارخٌ | |
|
| وعلى الجِهادِ على الجهادِ زِحام |
|
وقلوبُكم لأكفّكم جمّاعَةٌ | |
|
| وجهادُكم لسِلاحِكم ضمَّام |
|
صفُّوا كتائِبكم وروضُوا خيلَكم | |
|
| ونُفوسَكم فالظّافِرُ العزّام |
|
وتَكاثفوا حيثُ العداةُ تكاثروا | |
|
|
وتعاوَنوا مُتعارِفينِ برايةٍ | |
|
| حَفّت بها الأملاكُ والأعلام |
|
في ظِلِّها نيلُ الشّهادَةِ والعلى | |
|
| وأمامَها الجنَّاتُ والإكرام |
|
الحُسنيانِ وقد علِمتم نصرةٌ | |
|
| وشهادَةٌ فالمؤمِنُ المِقدام |
|