لموت الفَتى خير له من معيشة | |
|
| يَكون بها عبئاً ثَقيلا عَلى الناس |
|
وأنكد من قد صاحب الناس عالم | |
|
| يرى جاهلاً في العز وهو حقير |
|
يَعيشُ رخيَّ العيش عِشرٌ من الوَرى | |
|
| وَتسعة أَعشار الأنام مناكيد |
|
أَما في بَني الأرض العَريضة قادرٌ | |
|
| يخفف وَيلات الحَياة قَليلا |
|
إذا ما رجال الشرق لم ينهضوا معاً | |
|
| فأضيع شيء في الرجال حقوقها |
|
إذا نات أوطاناً نشأت بأرضها | |
|
|
بربك قلبي أنت لا نترك الهوى | |
|
| سواءٌ سلا يا قلب غيرك أم هاما |
|
اتصلح في الشرق الحكومات شأنها | |
|
| لعل الغنى والعلم يجتمعنان |
|
أَفي الحق أَنَّ البعض يشبع بطنه | |
|
|
تقدم أهل الغرب حتى تحرروا | |
|
| فما منع الشرقيَّ أن يتحرّرا |
|
أسائلتي عَن غاية الخالق اسكتي | |
|
| فَما لي عَلى هَذا السؤال جواب |
|
إذا حيي الإنسان صادف منكراً | |
|
| وإن ماتَ لاقى منكراً وَنَكيرا |
|
ترقب سقوطاً يا ابن آدم قاتلا | |
|
|
لقد قال كل في الحياة برأيه | |
|
|
إذا قلت حقاً خفت لوم مخاطبي | |
|
| وإن لَم أَقل حقاً أخاف ضَميري |
|
أَرى الناس إلا من توفر عقله | |
|
| من الناس أعداءً لكل جَديد |
|
خذ العلم إن الفضل للعلم وحدَه | |
|
| وإن رجال العلم وحدهمُ الناس |
|
إباؤُك والإدعان شرٌّ كلاهما | |
|
| على أن بعض الشر أهون من بعض |
|
لقد عاش في الدنيا كما يرتضي امرؤ | |
|
|
رَأَيت جياعاً يفخرون بجوعهم | |
|
| فأضحكني ما قد رأَيت وأبكاني |
|
وَما الناس إِلّاخادِع في مَقاله | |
|
| يريد به الدنيا وآخر مخدوع |
|
تأَخرت بعد الأربعين كأنما | |
|
| أماميَ في سيري إليهِ ورائي |
|
ألا لَيتَ أَعمالي إذا كنت ميتاً | |
|
| وَقَد نقدوها لا عليَّ ولا ليا |
|
لقد سار آبائي جميعاً إلى الردى | |
|
|
|
| وليس لأيام الشبيبة من عود |
|
أَتَت صور الماضي تباعاً فمثلت | |
|
| لعيني لهواً مرَّ ثم اِضمحلت |
|
أتينا إلى الدنيا فرادى وهكذا | |
|
| سنمضي فرادى واحداً بعد واحد |
|
فحصت بطون الكون فحصاً فَلَم أَجِد | |
|
| سوى حركات فيه لَم أَدرِ ماهيا |
|
ألا أيها الإنسان فيك معايب | |
|
|
إذا خلَت الدنيا من النفر الألى | |
|
| أَحب فؤادي فالسَلام عَلى الدنيا |
|
تمرُّ الليالي ليلة بعد ليلة | |
|
| وحزني عَلَى ما فاتني ذلك الحزن |
|
|
|
وما أنا إن أخفقت فيما رجوته | |
|
| بأوَّل سارٍ عن محجَّته ضلا |
|
إذا كان بعض الناس يملك بلغة | |
|
| ولم يختلط بالناس فهو سعيد |
|
حياتي وإن كانت إليَّ عزيزة | |
|
| إذا نالني ضيمٌ عليَّ تهون |
|
إلى اليوم لم أحسد على شيء أمرأً | |
|
| وقد كان عند الناس ما لم يكن عندي |
|
أخو العقل يرجو نيل ما هو ممكن | |
|
|
بنفسيَ أفدي من إذا قال ما هذي | |
|
| وإن مرَّ بالعوراء مرَّ كريما |
|
أَنا اليوم أَمري في يَدي غير أَنَّني | |
|
| أُحاذر من أَن يخرج الأمر من يَدي |
|
إذا كانَ في بيت مَريضاً عَزيزُهُ | |
|
| فَسكان ذاكَ البيت كلهم مَرضى |
|
يرجي الفَتى أَن الثراء يعينه | |
|
| عَلى نائبات الدهر حين تَنوب |
|
أَسر مَكانَ لي عَلى الارض ربوة | |
|
|
ألا ايها الناس ارحموا الناس واركنوا | |
|
| إلى السلم إن السلم خير من الحرب |
|
وأَحسن أَوقات الفَتى وقت نومه | |
|
| إذا كانَ ذاكَ النوم خلواً من الحلم |
|
وَهَل كبر الجثمان ينفع ربه | |
|
| إذا كانَ فيه العقل غير كَبير |
|
|
| وما اكتشفت منها العقول قليل |
|
تمنيت لَو أني وَقد غبرت على | |
|
| وَفاتي أَحقاب رجعت إلى الدنيا |
|
تؤمل نفس المرء طول بقائها | |
|
|
رغبت عَن الدنيا كأَني ميت | |
|
| قَريباً وَفي الدنيا كأَنّي لا أَفنى |
|
يَقولون إن الملح يصلح فاسِداً | |
|
| فَما حيلة الإنسان إن فسد الملح |
|
|
| أتنشد في هذا شبابك إذ ضاعا |
|
وكم قد نجا باغ فما صدق الذي | |
|
| يقول على الباغي تدور الدوائر |
|
أكل امرئ يا أيها الناس إن رأى | |
|
| من الصدق ما يخشى يفر إلى الكذب |
|
لقد خاب من يخشى مقالة كاشح | |
|
|
من الناس من إن غبت عنه فإنه | |
|
|
كذاكَ اِختلاف الناس في كل حقبة | |
|
|
أعاذلتي لا تعذليني على البكا | |
|
|
|
|
وأحلَمُ من يمشي مع الناس صافحٌ | |
|
|
لمن لاذ بالحكام من شر ظالم | |
|
| كمن فر من حر الهجير إلى النار |
|
إذا كانَ في الدنيا عدوٌّ يضرني | |
|
| فَذاكَ لساني ثم ذاكَ لِساني |
|