ألا فاِنتبه للأمر حتامَ تغفلُ | |
|
| أما علمتك الحال ما كنت تجهلُ |
|
أغث بلداً منها نشأت فقد عدت | |
|
|
قد استصرخت أم ربيت بحجرها | |
|
|
رعى اللَه ربعاً كان بالأمس عامراً | |
|
| بأهليه وهو اليوم قفر معطَّل |
|
كأنّيَ بالأوطان تندب فتية | |
|
| عليهم إذا ضام الزَمان المعول |
|
|
| يناصرها فيما دهاها وَينشل |
|
أما من ظهير يعضد الحق عزمه | |
|
|
أما من طبيب ذي تجارب حاذق | |
|
| يضمد جرحاً دامياً كاد يقتل |
|
|
| إذا هي فاتَت فهو لا يتحصل |
|
|
| يرى أن لوث العار بالدم يغسل |
|
وَما رابَني إلا غرارة فتية | |
|
|
|
| أَلا باطل ما تَرتَجي وتؤمل |
|
توالت عليها الحادِثات فكلما | |
|
|
|
| سلاماً لها لو كانَ يجدى التعلل |
|
|
| تسوس بما يقضي هواها وتعمل |
|
فترفع بالإعزاز من كان جاهِلاً | |
|
| وتخفض بالإذلال من كان يعقل |
|
فمن كانَ فيها أولاً فهو آخرٌ | |
|
| ومن كانَ فيها آخراً فهو أول |
|
وَما فئة الإصلاح إلا كبارق | |
|
| يغرك بالقطر الَّذي ليس يهطل |
|
|
| يمثِّل من أَطماعهم ما يمثل |
|
إذا نَزَلوا أَرضاً تفاقم خطبها | |
|
|
فَطالَت إلى سورية يد عسفهم | |
|
|
وكم نبغت فيها رجال أَفاضل | |
|
| فَلَمّا دَهاها العسف عنها ترحلوا |
|
وبغداد دار العلم قد أصبحت بهم | |
|
|
|
| فَتبقي دماراً ثم لا يتحول |
|
وسل عنهم القطر اليماني إنه | |
|
| يبوح بما يعرو البلاد وينزل |
|
بلاد بها الأموال من يد أَهلها | |
|
| تنزَّع غصباً والنفوس تقتَّل |
|
|
|
|
|
|
|
إذا سكت الإنسان فالهم والأسى | |
|
|
ولجتم طريق العنف تستنهجونه | |
|
| أَما عَن طَريق العنف يا قوم معدل |
|
لَقَد عبثت بالشعب أَطماع ظالم | |
|
|
فَيا ويح قوم فوضوا أَمر نفسهم | |
|
|
إلى ذي اختيار في الحكومة مطلق | |
|
| إذا شاء لم يفعل وإن شاء يفعل |
|
وَذي سلطة لا يرتَضي رأي غيره | |
|
| إذا قال قولاً فهو لا يتبدل |
|
أَيأمر ظل اللَه في أَرضه بما | |
|
| نهى اللَه عنه والكتاب المنزَّل |
|
فيفقر ذا مال وينفي مبرءاً | |
|
| ويسجن مظلوماً ويسبي ويقتل |
|
تمهل قَليلاً لا تغظ أمة إذا | |
|
|
وأَيديك إن طالَت فَلا تغترر بها | |
|
|
|
| وإن طَريق الظلم للخسر موصل |
|
|
| حقوقاً لهم مغصوبة ثم تبخل |
|
تَقول إذا عم الفساد فإنني | |
|
|
أبعد خراب الملك وا ذلّ أَهله | |
|
| تُهيِّئ إصلاحاً له أَو تؤمل |
|