هذي العوالم لفظ أنت معناهُ | |
|
| كلٌّ يقول إذا استنطقته اللَّهُ |
|
بحر الوجود وفلك الكون جارية | |
|
| وباسمك الله مَجراه ومُرساهُ |
|
من نور وجهك ضاء الكونُ أجمعُهُ | |
|
| حتى تشيَّد بالأفلاك مبناهُ |
|
|
|
سبحان من أوجد الأشياء من عدم | |
|
| وأوسع الكون قبل الكون نعماهُ |
|
من ينسب النور للأفلاك قلت له | |
|
| من أين أطلعتِ الأنوارُ لولاهُ |
|
مولايَ مولايَ بحر الجود أغرقني | |
|
| والخلق أجمعُ في ذا البحر قد تاهُوا |
|
فالفلك تجري كما الأفلاك جارية | |
|
| بحرُ السماء وبحرُ الأرض أشباهُ |
|
|
| تبارك الله لا تُحْصَى عطاياهُ |
|
يا فاتقَ الرّتق من هذا الوجود كما | |
|
| في سابق العلم قد خُطت قضاياهُ |
|
كنْ لي كما كنتَ لي إذْ كنت لا عملٌ | |
|
| أرجو ولا ذنبَ قد أذنبتُ أخشاهُ |
|
وأنت في حضرات القدس تنقلني | |
|
| حتى استقر بهذا الكون مثواهُ |
|
ما أَقبحَ العبد أن ينسى وتذكرُه | |
|
| وأنت باللطف والإحسان تَرعاهُ |
|
غفرانَك اللهُ من جهل بُليت به | |
|
| فمن أفاد وجودي كيف أنساهُ |
|
منّي عليَّ حجاب لست أرفعُه | |
|
| إلا بتوفيق هَدْي منك ترضاهُ |
|
فعدْ عليَّ بما عوَّدْتَ من كرم | |
|
| فأنت أكرمُ من أَمَّلْتُ رُحماهُ |
|
ثم الصلاةُ صلاةُ الله دائمةٌ | |
|
| على الذي باسمه في الذكر سَمَّاهُ |
|
المجتبى وزناد النور ما قُدحتْ | |
|
| ولا ذكا من نسيم الروض مراهُ |
|
والمصطفى وكِمامُ الكون ما فُتقتْ | |
|
| عن زُهر زَهْر يروقُ العين مرآهُ |
|
ولا تَفَجَّرَ نهرٌ للنهار على | |
|
| در الدراري فغطّاه وأخفاهُ |
|
يا فاتح الرسل أو يا خَتْمَها شرفاً | |
|
| والله قدّس في الحالين معناهُ |
|
لم أَدَّخِرْ غير حبِّ فيك أرفعه | |
|
|
|
| ما طُيِّبتْ بلذيذ الذكر أفواهُ |
|
وعمَّ بالروْح والريحان صحبته | |
|
| وجادهم من نمير العفو أصفاهُ |
|
وخصّ أنصاره الأَعْلَيْنَ صفوته | |
|
| وأسكنوا من جوار الله أعلاهُ |
|
|
| مناقب شرفت أثنى بها اللَّهُ |
|
وأيّدَ الله من أحيا جهادهُمُ | |
|
| وواصل الفخرُ أُخراهُ وأُولاهُ |
|
المنتقى من صميم الفخر جوهره | |
|
| ما بين نصر وأنصار تهاداهُ |
|
العلم والحلم والإفضال شيمته | |
|
| والبأس والجود بعض من سجاياهُ |
|