سُبحانَ مَن لم تَحوِه أَقطارُ | |
|
| ولم تكنْ تُدركُهُ الأَبصارُ |
|
|
|
|
|
|
|
أَوْسَعنا إحسانُه وفضلُهُ | |
|
| وعَزَّ أَن يكونَ شيءٌ مثلُهُ |
|
وجَلَّ أَنْ تُدْركَهٌ العُيونُ | |
|
| أَو يَحْوياه الوَهم والظُّنونُ |
|
|
| والعَقلِ والأَبْنيةِ الصَّحيحَه |
|
|
| في الأَوْجهِ الغامضَةِ اللَّطائفْ |
|
مَعْرفةُ العَقْل من الإنسانِ | |
|
| أثبتُ من مَعرفةِ العِيانِ |
|
فالحمْدُ للَّهِ على نَعْمائِهِ | |
|
| حمداً جزيلاً وعلى آلائِهِ |
|
وبعدَ حَمْدِ اللَّه والتَّمجيدِ | |
|
| وبعد شُكرِ المُبدئِ المُعيدِ |
|
أقولُ في أَيامِ خيرِ الناسِ | |
|
| ومَن تحلَّى بالنَّدى والباسِ |
|
ومن أبادَ الكُفرَ والنِّفاقا | |
|
| وشَرَّد الفتْنة والشِّقاقا |
|
ونحنُ في حَنادسٍ كاللّيلِ | |
|
| وفتنةٍ مثلِ غُثاءِ السَّيلِ |
|
|
| ذاكَ الأَغرُّ من بني مروانِ |
|
مُؤيَّدٌ حَكّمَ في عُداتِه | |
|
| سيفاً يَسيلُ الموتُ من ظُباتِهِ |
|
وصَبَّحَ المُلكَ معَ الهلالِ | |
|
| فأصبحَا نِدَّيْنِ في الجمالِ |
|
واحتملَ التَّقوى على جَبينهِ | |
|
| والدينَ والدُّنيا على يمينهِ |
|
قد أَشرقتْ بنُورهِ البلادُ | |
|
| وانقطعَ التَّشغيبُ والفسادُ |
|
هذا على حينَ طغَى النِّفاقُ | |
|
| واستفحلَ النُّكّاثُ والمُرَّاقُ |
|
وضاقتِ الأَرضُ على سُكانِها | |
|
| وأذْكتِ الحربُ لظَى نيرانِها |
|
ونحنُ في عَشواءَ مُدلهمَّهْ | |
|
| وظُلمةٍ ما مثلُها مِن ظُلمهْ |
|
تأخذُنا الصَّيحةُ كُلَّ يومِ | |
|
| فما تَلذُّ مُقْلةٌ بنَوْمِ |
|
وقد نُصلِّي العيدَ بالنواظِرِ | |
|
| مخافةً من العدوَّ الثائِرِ |
|
حتى أتانا الغوثُ من ضِياءِ | |
|
| طَبَّقَ بينَ الأَرْضِ والسماءِ |
|
خَليفةُ اللَّهِ الَّذي اصطفاهُ | |
|
| على جميع الخَلقِ واجْتباهُ |
|
من مَعدنِ الوحيِ وبَيْتِ الحكمَهْ | |
|
| وخيْرِ منسوبٍ إلى الأئمَّهْ |
|
تَكِلُّ عن مَعروفهِ الجنائبُ | |
|
| وتَسْتحي من جُوده السَّحائبُ |
|
في وجههِ من نُورهِ برهانُ | |
|
| وكفُّه تقْبيلُها قُرْبانُ |
|
أَحْيا الّذي ماتَ منَ المَكارِمِ | |
|
| من عَهدِ كعْبٍ وزمانِ حاتِمِ |
|
مَكارمٌ يَقصُرُ عنها الوَصْفُ | |
|
| وغُرَّةٌ يَحْسرُ عنها الطَّرفُ |
|
وشِيمةٌ كالصَّابِ أَو كالماءِ | |
|
| وهِمَّةٌ ترقَى إِلى السَّماءِ |
|
وانظرْ إلى الرفيعِ من بُنيانِهِ | |
|
| يُريكَ بِدْعاً من عَظيم شَانِهِ |
|
لو خايل البحرُ نَدَى يَديهِ | |
|
|
لغاضَ أَو لكادَ أَن يَغِيضا | |
|
| ولاسْتَحى من بعدُ أَنْ يَفيضا |
|
مَن أَسبغَ النُّعمى وكانتْ مَحْقَا | |
|
| وفتَّق الدُّنيا وكانتْ رَتْقا |
|
هو الذي جمَّع شَمْلَ الأُمَّهْ | |
|
| وجابَ عنها دامِساتِ الظُّلمَهْ |
|
وجَدَّدَ المُلكَ الذي قد أَخْلَقا | |
|
| حتى رَسَت أَوتادُهُ واسْتَوسقا |
|
وجَمَّعَ العُدَّةَ والعَدِيدا | |
|
| وكَثَّفَ الأَجْنادَ والحُشودا |
|
ثم انتحَى جَيَّانَ في غَزاتهِ | |
|
| بِعَسْكرٍ يَسْعرُ مِن حُماتِهِ |
|
فاستنزلَ الوحشَ مِنَ الهضابِ | |
|
| كأَنَّما حُطَّتْ منَ السَّحابِ |
|
فأَذعنتْ مُرَّاقُها سِراعَا | |
|
| وأَقبلتْ حُصونُها تَداعَى |
|
لمَّا رماها بسُيوفِ العَزْمِ | |
|
| مَشْحوذةٍ على دُروعِ الحَزْمِ |
|
كادتْ لها أَنفُسُهُمْ تَجودُ | |
|
| وكادتِ الأَرضُ بهم تَميدُ |
|
لولا الإِلهُ زُلزلتْ زِلزالَها | |
|
| وأَخْرَجتْ من رَهْبةٍ أَثقالَها |
|
فأَنزلَ الناسَ إلى البَسيطِ | |
|
| وقَطَّعَ البَيْنَ منَ الخَليطِ |
|
وافتَتَحَ الحُصونَ حِصناً حِصنا | |
|
| وأَوْسعَ الناسَ جميعاً أَمْنا |
|
ولم يَزلْ حتى انْتَحى جَيَّانا | |
|
| فلم يَدَعْ بأَرْضِها شَيطانا |
|
فأصبحَ الناسُ جميعاً أُمَّه | |
|
| قد عقَد الإِلَّ لهم والذِّمَّه |
|
ثم انتَحى من فَورهِ إِلْبيرَهْ | |
|
| وهي بِكلَّ آفةٍ مَشهورَهْ |
|
فداسَها بِخَيلهِ ورَجْلهِ | |
|
| حتى تَوطَّا خَدَّها بِنَعْلهِ |
|
ولم يَدَعْ من جِنِّها مَرِيدا | |
|
| بِها ولا من إِنسها عَنيدا |
|
إِلا كَساهُ الذُّلَّ والصَّغارا | |
|
|
فما رأيتُ مثلَ ذاكَ العامِ | |
|
| ومثلَ صُنعِ اللَّه للإِسلامِ |
|
فانصرفَ الأميرُ من غَزاتِهِ | |
|
| وقد شَفاهُ اللَّهُ من عُداتهِ |
|
وقبلَها ما خَضعتْ وأذعنتْ | |
|
| إِستِجةُ وطالما قد صَنعتْ |
|
|
| ما أَذعنتْ للصَّارمِ الصَّقيلِ |
|
لما غَزاها قائدُ الأَميرِ | |
|
| باليُمنِ في لِوائهِ المنْصورِ |
|
فأسلمتْ ولم تكنْ بالمُسلمةْ | |
|
| وزالَ عنها أَحمدُ بنُ مَسْلمهْ |
|
وبعدَها في آخرِ الشُّهورِ | |
|
| من ذلك العامِ الزَّكيِّ النُّورِ |
|
أَرْجفتِ القِلاعُ والحُصونُ | |
|
| كأَنَّما ساوَرَها المَنُونُ |
|
|
| تبْغِي لدَى إِمامها السُّعودا |
|
وليسَ مِن ذِي عزَّة وشدَّه | |
|
| إلا توافَوا عندَ بابِ السُّدَّه |
|
قلُوبُهمْ باخعَةٌ بالطَّاعهْ | |
|
| قد أَجْمعوا الدُّخولَ في الجَماعَهْ |
|
ثم غزا في عُقبِ عامٍ قابلِ | |
|
| فجالَ في شَذُونةٍ والسَّاحلِ |
|
ولو يَدَعْ رُيَّةَ والجزيرَهْ | |
|
| حتى كوَى أَكلبَها الهريرَهْ |
|
حتى أناخ في ذُرى قرْمونَه | |
|
| بكَلْكلٍ كَمُدْرهِ الطَّاحُونَه |
|
على الذي خالفَ فيها وانتزَى | |
|
| يُعْزَى إلى سَوادةٍ إذا اعتزَى |
|
|
|
فأَسعفَ الأميرُ منهُ ما سألْ | |
|
| وعادَ بالفَضْلِ عليهِ وقَفلْ |
|
كانَ بها القُفولُ عندَ الجيَّه | |
|
|
فلم يَكنْ يُدرَكُ في باقيها | |
|
| غزْوٌ ولا بَعْثٌ يكونُ فيها |
|
ثُمَّتَ أغزى في الثلاثِ عَمَّهْ | |
|
| وقد كساهُ عَزْمَه وحزْمهْ |
|
فسارَ في جَيْشٍ شديدِ الباسِ | |
|
| وقائدُ الجيْش أَبو العبَّاسِ |
|
حتى تَرقَّى بذُرى بُبَشْتَر | |
|
| وجالَ في ساحاتها بالعسكرْ |
|
فلم يَدَع زَرْعاً ولا ثمارا | |
|
| لهم ولا عِلقاً ولا عُقارَا |
|
وقطَّع الكُرومَ منها والشجرْ | |
|
| ولم يُبايع عِلجُها ولا ظهَرْ |
|
ثم انثنى من بعدِ ذاكَ قافلا | |
|
| وقد أَبادَ الزَّرعَ والمآكِلا |
|
فأيقنَ الخِنزيرُ عِنْدَ ذاكا | |
|
| أَنْ لا بقاءَ يُرتَجى هُناكا |
|
فكاتَبَ الإمامَ بالإِجابَه | |
|
| والسَّمْعِ والطَّاعةِ والإنابَه |
|
فأخْمدَ اللَّهُ شِهابَ الفِتْنه | |
|
| وأَصْبحَ الناسُ معاً في هُدْنه |
|
وارتعتِ الشاةُ معاً والذِّيبُ | |
|
| إِذْ وَضعتْ أوزارَها الحرُوبُ |
|
وبعدها كانتْ غَزاةُ أَرْبعِ | |
|
| فأيَّ صُنْعٍ ربُّنا لم يَصْنَعِ |
|
فيها ببَسْطِ المَلِك الأَوَّاه | |
|
| كِلتْا يَديه في سَبيلِ اللّهِ |
|
هذا إلى الثَّغرِ وما يليهِ | |
|
| على عدوِّ الشِّركِ أو ذويهِ |
|
وذا إلى شُمِّ الرُّبا من مُرْسِيَه | |
|
| وما مَضى جرى إلى بَلَنسيَه |
|
فكانَ مَن وَجَّهه للساحلِ | |
|
| القرشيُّ القائدُ القنابلِ |
|
وابنُ أَبي عَبْدةَ نحوَ الشِّرْكِ | |
|
| في خَيْرِ ما تَعبيةٍ وشكِّ |
|
فأقبلا بكُلِّ فَتْحٍ شاملِ | |
|
| وكُلِّ ثكلٍ للعدوِّ ثاكلِ |
|
وبعدَ هذي الغَزوةِ الغَرَّاءِ | |
|
| كانَ افتتاحُ لَبْلةَ الحَمْراءِ |
|
أغزَى بجُندٍ نحوَها مَولاهُ | |
|
| في عُقبِ هذا العامِ لا سواهُ |
|
بَدراً فضمَّ جانبَيْها ضمَّه | |
|
| وغَمَّها حتَّى أجابتْ حُكمَه |
|
|
|
وبعدَها كانتْ غَزاةُ خَمْسِ | |
|
| إلى السَّوَاديِّ عقيدِ النَّحْسِ |
|
|
| ونَقضَ الميثاقَ والعُهودا |
|
ونابذَ السُّلطانَ مِن شَقائهِ | |
|
| ومِن تَعدِّيه وسُوءِ رائِهِ |
|
أَغزى إِليه القُرشيَّ القائدا | |
|
| إذ صارَ عن قَصْدِ السبيلِ حائدا |
|
ثُمَّتَ شَدَّ أَزرَهُ ببَدْرِ | |
|
| فكانَ كالشَّفعِ لهذا الوتْرِ |
|
أحذَقَها بالخيلِ والرِّجالِ | |
|
| مُشمِّراً وجدَّ في القتالِ |
|
فنازلَ الحِصْنَ العظيمَ الشانِ | |
|
| بالرَّجلِ والرُّماةِ والفُرسانِ |
|
|
|
والكلبُ في تهوُّرٍ قدِ انغمَسْ | |
|
| وضُيِّقَ الحَلْقُ عليهِ والنَّفَسْ |
|
فافترقَ الأصحابُ عن لوائهِ | |
|
| وَفَتحوا الأبوابَ دونَ رائهِ |
|
واقتحم العَسكرُ في المدينَه | |
|
| وهُو بها كهيْئةِ الظعينَهْ |
|
مُسْتسلماً للذُّلِّ والصَّغارِ | |
|
|
فنزَعَ الحاجبُ تاجَ مُلْكِهِ | |
|
| وقادَه مُكَتَّفاً لِهُلْكِهِ |
|
وكانَ في آخِرِ هذا العامِ | |
|
| نَكْبُ أَبي العبَّاسِ بالإسلامِ |
|
غَزا وكانَ أَنجدَ الأَنجادِ | |
|
| وقائداً من أَفحلِ القُوَّادِ |
|
فسارَ في غيْرِ رجالِ الحَرْبِ | |
|
| الضَّاربينَ عند وَقْتِ الضَّربِ |
|
مُحارباً في غيرِ ما مُحاربِ | |
|
| والحشَمُ الجُمهورُ عندَ الحاجبِ |
|
واجتمعتْ إِليه أَخلاطُ الكُوَرْ | |
|
| وغابَ ذو التَّحصيلِ عنهُ والنَّظرْ |
|
حتى إذا أَوْغلَ في العَدُوِّ | |
|
| فكانَ بينَ البُعدِ والدُّنوِّ |
|
أَسلمهُ أهلُ القُلوبِ القاسِيهْ | |
|
| وأَفْردوهُ للكِلابِ العاويهْ |
|
فاستُشهدَ القائدُ في أَبْرارِ | |
|
| قد وَهَبوا نُفوسَهم للبارِي |
|
في غير تَأخيرٍ ولا فِرارِ | |
|
| إلا شديدَ الضَّربِ للكُفّارِ |
|
ثم أَقادَ اللَّهُ من أعْدائهِ | |
|
| وأَحْكَم النصرَ لأوْليائهِ |
|
في مَبدأ العامِ الذي مِن قابلِ | |
|
| أَزْهقَ فيهِ الحقُّ نَفْسَ الباطلِ |
|
فكان مِن رأيِ الإمامِ الماجدِ | |
|
| وخَيْرِ مَولودٍ وخَيْرِ والدِ |
|
أَنِ احتَمى بالواحِدِ القهَّارِ | |
|
| وفاضَ مِن غَيظٍ على الكُفَّارِ |
|
فجمَّعَ الأجنادَ والحُشودَا | |
|
| ونَفَّرَ السَّيِّدَ والمَسودَا |
|
وحَشَرَ الأطرافَ والثُّغورَا | |
|
| ورَفضَ اللَّذاتِ والحُبورَا |
|
حتَّى إذا ما وَفتِ الجنُودُ | |
|
| واجتمَعَ الحُشَّادُ والحُشودُ |
|
قَوَّدَ بدراً أمرَ تلك الطائفَهْ | |
|
| وكانتِ النَّفسُ عليه خائفَهْ |
|
فسارَ في كَتائبٍ كالسَّيلِ | |
|
| وعَسكَرٍ مِثلِ سَوادِ اللَّيلِ |
|
حتَّى إذا حَلَّ على مُطْنيَه | |
|
| وكانَ فيها أخبثُ البريَّهْ |
|
|
| كأنَّما أُضرِمَ فيها النارُ |
|
|
|
|
| وقد نَفتْ نومَهمُ الرُّماةُ |
|
فهم طَوالَ الليلِ كالطَّلائحِ | |
|
| جراحُهم تَنْغل في الجوارحِ |
|
ثمَّ مَضَوْا في حَرْبهم أيّاما | |
|
| حتَّى بدا الموتُ لهم زُؤاما |
|
لمّا رأَوا سحائبَ المَنيَّه | |
|
| تُمطِرُهم صَواعِق البليّه |
|
تَغَلْغَلَ العُجمُ بأرضِ العُجمِ | |
|
| وانحشَدوا مِن تحتِ كُلِّ نجمِ |
|
فأقبلَ العِلْجُ لهم مُغِيثَا | |
|
| يومَ الخَمِيسِ مُسْرعاً حَثِيثا |
|
بين يديهِ الرَّجلُ والفَوارسُ | |
|
| وحولَهُ الصُّلبانُ والنَّواقسُ |
|
وكان يَرجُو أنْ يُزيل العَسْكرا | |
|
| عن جانبِ الحِصْن الذِي قد دُمِّرا |
|
|
| مُستبصِراً في زَحْفِهِ إِليهِ |
|
حتى التَقتْ مَيْمنةٌ بمَيْسرَه | |
|
| واعتنَّتِ الأرْواحُ عندَ الحنْجره |
|
ففازَ حِزْبُ اللَّهِ بالعِلْجانِ | |
|
| وانهزمتْ بِطانةُ الشَّيطانِ |
|
فقُتِّلوا قتلاً ذَرِيعاً فاشيا | |
|
| وأَدبر العِلْجُ ذَمِيماً خازيا |
|
وانصَرفَ الناسُ إلى القُلَيعَه | |
|
| فصبّحوا العَدوَّ يومَ الجُمعه |
|
ثم التقى العِلْجانِ في الطَّريق | |
|
| البَنْبلونيُّ مع الجِلِّيقي |
|
فأعقَدا على انتهابِ العَسكرِ | |
|
| وأَن يَموتا قبلَ ذاكَ المحْضرِ |
|
وأَقْسما بالجبْتِ والطَّاغوتِ | |
|
| لايُهْزَما دونَ لِقاءِ الموْتِ |
|
فأَقبلوا بأَعظم الطُّغيانِ | |
|
| قد جَلَّلوا الجِبالَ بالفُرسانِ |
|
حتى تَداعى الناسُ يومَ السبتِ | |
|
| فكانَ وقتاً يا لَهُ من وقْتِ |
|
فأُشرعتْ بَينهمُ الرِّماحُ | |
|
| وقد علا التَّكبيرُ والصِّياحُ |
|
وفارقتْ أَغمادَها السُّيوفُ | |
|
|
والتقتِ الرِّجالُ بالرِّجالِ | |
|
| وانغمَسوا في غَمْرةِ القتالِ |
|
في مَوْقفٍ زاغتْ به الأبصارُ | |
|
| وقَصُرت في طُولهِ الأَعمارُ |
|
وهبّ أهلُ الصَّبرِ والبَصائرِ | |
|
| فأوعَقوا على العدوِّ الكافرِ |
|
حتى بدتْ هزيمةُ البَشكنسِ | |
|
| كأَنَّهُ مُخْتضبٌ بالوَرْسِ |
|
فانقضَّتِ العقبانُ والسَّلالقهْ | |
|
| زَعْقاً على مُقدَّم الجلالِقهْ |
|
عِقبانُ موتٍ تخطفُ الأرواحا | |
|
| وتُشبعُ السيوفَ والرِّماحا |
|
فانهزمَ الخِنزيرُ عندَ ذاكا | |
|
|
فقُتِّلوا في بَطنِ كلِّ وادِي | |
|
| وجاءتِ الرُّؤوسُ في الأعْوادِ |
|
وقَدَّم القائدُ ألفَ راسِ | |
|
| مِن الجَلاليق ذَوي العمَاسِ |
|
فتمَّ صُنعُ اللَّهِ للإسلامِ | |
|
| وعَمَّنا سرورُ ذاكَ العامِ |
|
وخيرُ ما فيهِ من السُّرورِ | |
|
| موتُ ابن حَفْصونَ به الخنزيرِ |
|
فاتَّصلَ الفتحُ بفتحٍ ثانِ | |
|
| والنَّصرُ بالنَّصرِ من الرحمنِ |
|
وهذه الغزاةُ تُدعى القاضِيَه | |
|
| وقد أتَتهمْ بعد ذاك الدَّاهِيه |
|
|
| وهِي التي أوْدَتْ بأهلِ الرِّدَّه |
|
وبَدْؤها أَنَّ الإمامَ المصطفى | |
|
| أصدقَ أهلِ الأرضِ عدلاً ووَفَا |
|
لما أَتتْهُ ميتةُ الخِنْزيرِ | |
|
|
كاتَبَه أَولادُه بالطاعَهْ | |
|
| وبالدُّخولِ مَدْخلَ الجماعه |
|
وأنْ يُقِرَّهم على الولايَهْ | |
|
| على دُرورِ الخَرْجِ والجِبايَهْ |
|
فاختارَ ذلك الإمامُ المُفْضِلُ | |
|
| ولم يَزَل مِن رأيهِ التفضُّلُ |
|
ثمَّ لَوى الشَّيطانُ رأسَ جَعفرِ | |
|
| وصارَ منهُ نافخاً في المُنخُرِ |
|
فَنقَضَ العُهودَ والميثاقا | |
|
| واستعملَ التَّشْغِيبَ والنِّفاقا |
|
وضَمَّ أهلَ النُّكْث والخلافِ | |
|
| من غيرِ ما كافٍ وغيرِ وافِ |
|
فاعتاقه الخليفةُ المُؤيَّدُ | |
|
| وهو الذي يُشقَى به ويُسْعَدُ |
|
ومَنَ عليهِ مِن عُيونِ اللَّهِ | |
|
| حوافظٌ من كُلِّ أمرٍ داهي |
|
فَجَنَّدَ الجُنودَ والكتَائبا | |
|
| وقَوَّدَ القُوَّادَ والمقَانبا |
|
ثم غَزا في أَكثرِ العديدِ | |
|
| مُسْتَصحبَاً بالنَّصرِ والتَّأييدِ |
|
حتَّى إذا مَرَّ بِحصْنِ بَلدَه | |
|
| خَلَّفَ فيهِ قائداً في عِدَّهْ |
|
يَمنعُهم مِن انتشارِ خَيلهمْ | |
|
| وحارساً في يَومِهم ولَيلهِمْ |
|
ثمَّ مَضى يستنزِلُ الحُصونا | |
|
| ويَبعثُ الطِّلاعَ والعُيونا |
|
حتى أَتاهُ باشِرٌ من بَلَدَهْ | |
|
| يعدو برأَسِ رأسِها في صَعدَهْ |
|
فقدَّمَ الخيْلَ إليها مُسرعاً | |
|
| واحتلَّها مِن يومهِ تَسرُّعا |
|
فحفَّها بالخيْلِ والرُّماةِ | |
|
| وجُملةِ الحُماةِ والكُماةِ |
|
فاطَّلعَ الرَّجْلُ على أَنْقابها | |
|
| واقتحمَ الجُنْدُ على أَبوابِها |
|
فأَذَعنتْ ولم تَكُن بمُذعِنَهْ | |
|
| واسْتسلمتْ كافرةٌ لمؤمنَهْ |
|
فقُدِّمتْ كُفّارُها للسَّيفِ | |
|
| وقُتِّلوا بالحَقِّ لا بالحَيفِ |
|
وذاكَ منْ يُمنِ الإمام المُرتَضَى | |
|
| وخيرِ مَنْ بَقي وَخَيرِ مَنْ مَضَى |
|
ثمّ انتَمى مِن فَورِهِ بِبُشتَرا | |
|
| فلم يدعْ بها قضيباً أخضرا |
|
وحَطَّمَ النَّباتَ والزُّروعا | |
|
| وهَتكَ الرِّباع والرُّبوعا |
|
فإِذْ رأى الكلبُ الذي رآهُ | |
|
| من عَزْمهِ في قَطْع مُنْتواهُ |
|
أَلقَى إليهِ باليدين ضارعا | |
|
| وسالَ أَن يُبْقى عليهِ وادِعا |
|
وأَنْ يكونَ عاملاً في طاعتِهْ | |
|
| على دُرورِ الخَرْجِ مِن جِبايتِهِ |
|
فَوَثَّقَ الإمامُ من رِهانِهْ | |
|
| كيلا يكونَ في عمىً من شانِهْ |
|
وقَبِلَ الإمام ذاكَ مِنْهُ | |
|
| فضلاً وإحساناً وسارَ عنهُ |
|
ثمَّ غزا الإمامُ دارَ الحَرْبِ | |
|
| فكانَ خَطباً يا لهُ من خَطبِ |
|
فحُشِّدت إليهِ أَعلامُ الكُوَرْ | |
|
| ومَن لَهُ في النَّاسِ ذِكرٌ وخطَرْ |
|
إلى ذَوي الدِّيوانِ والرَّاياتِ | |
|
| وكُلِّ مَنْسوبٍ إلى الشَّاماتِ |
|
وكُلِّ مَن أَخلصَ للرّحمنِ | |
|
| بطاعةٍ في السرِّ والإعلانِ |
|
وكُلّ من طاوعَ في الجهادِ | |
|
| أَو ضمَّهُ سَرْجٌ على الجيادِ |
|
فكانَ حشداً يا لهُ من حَشدِ | |
|
|
فتحسبُ النَّاسَ جراداً منتشرْ | |
|
| كما يقولُ ربُّنا فيمن حُشِرْ |
|
ثم مَضى المُظَفَّرُ المنصورُ | |
|
| على جَبِينه الهدى والنُّورُ |
|
أَمامَهُ جُندٌ من الملائكهْ | |
|
|
حتَّى إذا فَوَّزَ في العَدوِّ | |
|
| جنَّبهُ الرحمنُ كُلَّ سَوِّ |
|
وأَنزلَ الجزيةَ والدَّواهِي | |
|
| على الذينَ أَشركوا باللّهِ |
|
فزُلزلتْ أَقدامُهم بالرُّعبِ | |
|
| واستُنْفِروا مِن خَوفِ نارِ الحَرْبِ |
|
واقَتَحموا الشِّعابَ والمَكامِنا | |
|
| وأَسْلموا الحُصونَ والمَدائِنا |
|
فما بقي من جَنَباتِ دُورِ | |
|
| مِن بَيعةٍ لراهبٍ أو دَيْرِ |
|
|
| كالنَّارِ إذ وافَقتِ الآباءَ |
|
|
| لكُلِّ ما فِيها منَ البُنْيانِ |
|
فكانَ مِن أَوَّلِ حصْنٍ زعْزعُوا | |
|
| ومَن بهِ من العدوِّ أَوْقعُوا |
|
مَدينةٌ مَعْرُوفةٌ بوخْشَمَهْ | |
|
| فغادَروها فَحمةً مُسخَّمهْ |
|
ثمَّ ارتقَوا منها إلى حَواضرِ | |
|
| فغادروها مثلَ أَمسِ الدَّابرِ |
|
ثمَّ مَضَوْا والعِلجُ يَحْتذيهِمُ | |
|
| بجيْشهِ يَخشى ويَقْتفيهمُ |
|
حتى أتوا تَوّاً لوادِي دَيِّ | |
|
| ففيهِ عفَّى الرُّشدُ سُبْلَ الغَيِّ |
|
لما التقَوْا بمَجمعِ الجَوْزينِ | |
|
| واجتمعتْ كتائبُ العِلْجينِ |
|
مِن أَهل ألْيون وبَنبلونَهْ | |
|
| وأَهلِ أَرنيط وبَرْشلُونَهْ |
|
تضافرَ الكُفرُ معَ الإلحادِ | |
|
| واجتمعوا مِن سائرِ البلادِ |
|
فاضطربوا في سَفحِ طَوْدٍ عالِ | |
|
| وصَفَّفوا تَعبيةَ القتالِ |
|
فبادرتْ إليهمُ المُقدِّمَهْ | |
|
| ساميةً في خَيلها المُسوَّمهْ |
|
|
| يُمدُّه بحرٌ عظيمُ المَدِّ |
|
فانهزمَ العِلجانِ في عِلاجِ | |
|
| ولَبسوا ثوباً من العَجاجِ |
|
كلاهما يَنظُرُ حيناً خَلفَهُ | |
|
| فهو يَرى في كُلِّ وَجْهٍ حتْفَهُ |
|
والبِيضُ في إِثرِهم والسُّمرُ | |
|
| والقَتْلُ ماضٍ فيهمُ والأَسْرُ |
|
فلم يكُن للنَّاسِ مِنْ بَراحِ | |
|
| وجاءَتِ الرُّؤوسُ في الرِّماحِ |
|
فأمرَ الأَميرُ بالتَّفْويضِ | |
|
| وأَسْرعَ العَسكَرُ في النُّهوضِ |
|
فصادفُوا الجُمهورَ لما هُزمُوا | |
|
| وعايَنوا قُوَّادَهم تُخُرّمُوا |
|
|
| إذ طَمِعوا في حصْنها بالفَوتِ |
|
|
| وافتْ بها نفوسُهم آجالَها |
|
تحصَّنوا إِذ عايَنوا الأَهْوالا | |
|
|
وصَخرةٍ كانت عليهم صَيْلما | |
|
| وانقلبوا منها إلى جَهنَّما |
|
تَساقطوا يَستطعمونَ الماءَ | |
|
|
فَكَم لِسَيفِ اللَّهِ من جَزُورِ | |
|
| في مَأدبِ الغرْبانِ والنُّسورِ |
|
وكم به قَتلى منَ القساوسِ | |
|
| تندبُ للصُّلبانِ والنُّواقسِ |
|
ثمَّ ثَنى عنانَهُ الأَميرُ | |
|
| وحولهُ التهليلُ والتَّكبيرُ |
|
مُصمِّماً بحرْبِ دارِ الحربِ | |
|
| قُدَّامَهُ كتائبٌ من عُرْبِ |
|
|
| والهتْكِ والسَّفكِ لها والنَّسْفِ |
|
فحرَّقوا ومَزَّقوا الحُصونا | |
|
| وأسْخنوا من أَهلها العُيونَا |
|
فانظرُ عنِ اليمينِ واليسارِ | |
|
| فما تَرى إلَّا لهيبَ النَّارِ |
|
|
| فما نَرى إلَّا دُخاناً ساطِعا |
|
ونُصر الإمامُ فيها المُصطفى | |
|
| وقد شَفى من العدوِّ واشتَفى |
|
وبعدها كانت غَزاةُ طُرَّشْ | |
|
| سَما إليها جيشهُ لم يُنْهَش |
|
وأَحدقتْ بحِصْنها الأَفاعي | |
|
| وكُلُّ صِلٍّ أَسْودٍ شُجاعِ |
|
ثمَّ بَنى حِصْناً عليها راتبا | |
|
| يَعْتَوِرُ القُوَّادَ فيهِ دائبا |
|
حتّى أَنابتْ عَنوةً جِنانُها | |
|
| وغابَ عن يافوخِها شيطانُها |
|
فأَذْعنتْ لسيَّدِ السَّاداتِ | |
|
| وأكرمِ الأحياءِ والأمواتِ |
|
خليفةِ اللَّه على عِبادِهِ | |
|
| وخيرِ مَنْ يَحكم في بلادِهِ |
|
وكانَ موتُ بدرٍ بنِ أَحمدِ | |
|
| بعدَ قُفولِ المَلكِ المُؤيَّدِ |
|
واستحجبَ الإمامُ خيْرَ حاجبِ | |
|
| وخيْرَ مَصحوبٍ وخَيرَ صاحبِ |
|
مُوسى الأَغرَّ من بني حُدَيرِ | |
|
| عَقيدَ كُلِّ رأفةٍ وخَيرِ |
|
وبعدها غَزاةُ عَشْرِ غَزْوَه | |
|
| بها افتتاحُ منتلون عَنوَهْ |
|
غزا الإمامُ في ذوي السُّلطانِ | |
|
| يَؤُمُّ أَهلَ النُّكْثِ والطُّغيانِ |
|
فاحتلَّ حِصْنَ منتلونَ قاطعا | |
|
| أَسبابَ منَ أَصبح فيه خالعا |
|
|
|
ثمَّ انثنى عنه إلى شَذُونَهْ | |
|
| فعاضَها سَهلاً من الحُزونَهْ |
|
وساقَها بالأهلِ والولدانِ | |
|
| إلى لُزومِ قُبَّةِ الإيمانِ |
|
ولم يدَعْ صَعْباً ولا مَنيعا | |
|
| إِلَّا وقد أَذلَّهمْ جميعا |
|
ثم انثنَى بأطيبِ القفُولِ | |
|
| كما مَضى بأَحسنِ الفُضُولِ |
|
وبعدها غزاةُ إحدَى عشَرَهْ | |
|
| كم نَبَّهتْ من نائمٍ في سَكْرَهْ |
|
غزا الإمامُ يَنْتحي بِبُشْتَرا | |
|
| في عسْكرٍ أَعظمْ بذاكَ عَسْكرا |
|
فاحتلَّ مِن بُبَشْتَرا ذَراها | |
|
|
فخرَّب العُمرانَ من بُبشْتَرِ | |
|
| وأذعنتْ شاطٌ لربِّ العَسكرِ |
|
فأدخلَ العُدَّةَ والعديدا | |
|
| فيها ولم يَتركْ بها عَنِيدا |
|
ثمَّ انتَحى بعدُ حُصونَ العُجْمِ | |
|
| فداسها بالقَضْمِ بعدَ الخضْمِ |
|
ما كانَ من سواحِلِ البُحورِ | |
|
| منها وفي الغاباتِ والوعُورِ |
|
|
| لم يدْرِ قطُّ طاعةَ السُّلطانِ |
|
ثمَّ رَمى الثَّغرَ بخيرِ قائدِ | |
|
|
به قَما اللَّهُ ذوي الإشراكِ | |
|
| وأنقذَ الثَّغرَ من الهلاكِ |
|
وانتاشَ من مَهْواتِها تُطيله | |
|
| وقد جَرت دماؤُها مَطلُولَهْ |
|
وطَهَّرَ الثَّغرَ وما يَليهِ | |
|
| من شِيعةِ الكُفر ومن ذَويهِ |
|
ثمَّ انثَنى بالفَتحِ والنَّجاحِ | |
|
| قد غيَّرَ الفسادَ بالصَّلاحِ |
|
وبعدها غَزاةُ اِثْنتَيْ عَشَرَهْ | |
|
| وكم بها من حَسْرَةٍ وعِبرَهْ |
|
غزا الإمامُ حولَه كتائبُه | |
|
| كالبدْرِ محفوفاً به كواكبُه |
|
غزا وسيفُ النَّصر في يَمينهِ | |
|
| وطالعُ السَّعدِ على جَبينهِ |
|
وصاحبُ العسكرِ والتَّدبيرِ | |
|
| موسى الأغرُّ حاجبُ الأميرِ |
|
فدمَّر الحُصونَ من تدْميرِ | |
|
| واستنزلَ الوحشَ من الصَّخورِ |
|
فاجتمعتْ عليهِ كُلُّ الأمّة | |
|
| وبايعتْهُ أُمَراءُ الفِتْنهْ |
|
حتّى إذا أَوعبَ من حُصونها | |
|
| وجَمَّلَ الحقَّ على مُتونِها |
|
مَضى وسارَ في ظلالِ العَسكَرِ | |
|
| تحتَ لواءِ الأسدِ الغَضَنْفَرِ |
|
رجالُ تُدميرٍ ومَن يَليهمُ | |
|
| من كلِّ صِنفٍ يُعتزى إليهمُ |
|
حتّى إذا حَلَّ على تُطيلَهْ | |
|
| بكتْ على دمائِها المَطْلولَهْ |
|
وعظْمِ ما لاقَتْ من العدوِّ | |
|
| والحربِ في الرَّواحِ والغُدوِّ |
|
فهمَّ أَن يُديخَ دار الحربِ | |
|
| وأَن تكونَ رِدْأَهُ في الدَّرْبِ |
|
ثمَّ استشارَ ذا النُّهى والحِجْرِ | |
|
| من صَحْبه ومِن رجالِ الثَّغْرِ |
|
فكُلُّهم أَشارَ أَنْ لا يُدْرِبا | |
|
| ولا يجوزَ الجبلَ المُؤشَّبا |
|
لأَنّه في عسكرٍ قدِ انخرَمْ | |
|
| بِنَدْبِ كلِّ العُرفاءِ والحشَمْ |
|
وشَنَّعوا أَنَّ وَراءَ الفَجِّ | |
|
| خمسينَ ألفاً من رجالِ العِلْجِ |
|
فقالَ لا بُدَّ من الدُّخولِ | |
|
|
وأن أُديخَ أرضَ بَنْبلونَهْ | |
|
| وساحةَ المدينةِ الملْعُونَهْ |
|
وكانَ رأياً لم يكُنْ من صاحبِ | |
|
| ساعدَهُ عليهِ غير الحاجبِ |
|
فاسْتَنصرَ اللَّهَ وعَبَّى ودَخَلْ | |
|
| فكان فتحاً لم يكنْ لهُ مَثَلْ |
|
وعاذَ بالرَّغْبةِ والدُّعاءِ | |
|
| واستنزلَ النَّصرَ مِنَ السّماءِ |
|
فقدَّم القُوَّادَ بالحُشودِ | |
|
| وأَتْبعَ الحدودَ بالحُدودِ |
|
فانهزمَ العِلجُ وكانتْ مَلْحَمهْ | |
|
| جاوزَ فيها الساقةُ المُقدَّمهْ |
|
فَقُتِّلوا مَقْتلَةَ الفَناءِ | |
|
| فارتوتِ البِيضُ منَ الدِّماءِ |
|
ثمَّ أمالَ نحوَ بَنْبلونَه | |
|
| واقتحمَ العسكرُ في المدينَهْ |
|
حتى إذا جَاسُوا خلالَ دورِها | |
|
| وأَسرع الخرابُ في مَعْمورها |
|
بلتَ على ما فاتَها النّواظِرُ | |
|
| إذْ جَعلتْ تَدُقُّها الحوافِرُ |
|
لِفَقْدِ من قتَّلَ مِن رِجالِها | |
|
| وذُّلِّ من أَيْتَمَ من أطفالها |
|
|
| تَهمي عليه الدمعَ عينُ الأَسْقفِ |
|
وكم بها حَقَّرَ من كنائسِ | |
|
| بدَّلتِ الآذانَ بالنّواقِسِ |
|
يَبكي لها النَّاقُوسُ والصَّليبُ | |
|
| كلاهما فرضٌ لهُ النَّحيبُ |
|
وانصرفَ الإمامُ بالنَّجاحِ | |
|
| والنصرِ والتّأييدِ والفَلاحِ |
|
ثمَّ ثَنى الراياتِ في طريقهِ | |
|
| إلى بني ذي النونِ من توفيقهِ |
|
فأصبحُوا من بَسطهم في قَبْضِ | |
|
|
حتى بَدَوْا إليه بالبرهانِ | |
|
| من أكبرِ الآباءِ والوِلْدانِ |
|
فالحمدُ للَّهِ على تأييده | |
|
| حمداً كثيراً وعلى تسديدهِ |
|
ثمَّ غَزا بيُمنهِ أشُونَا | |
|
|
وحَفَّها بالخيلِ والرّجالِ | |
|
| وقاتَلوهُم أبلغَ القِتالِ |
|
حتى إذا ما عاينُوا الهلاكا | |
|
| تَبادروا بالطَّوعِ حينذاكا |
|
وأَسلمُوا حِصْنَهُمُ المَنيعا | |
|
|
|
| قد هُدِّمتْ مَعاقلُ العُصاةِ |
|
|
|
|
| حتى أَتَوا بكلِّ ما لديهمُ |
|
من البَنين والعِيالِ والحشمْ | |
|
| وكُلِّ من لاذَ بهمْ من الخَدَمْ |
|
فَهبَطُوا من أَجمَعِ البُلدانِ | |
|
| وأُسكنُوا مدينةَ السّلطانِ |
|
|
| بعد خُضوعِ الكُفرِ للإِسلامِ |
|
مَشاهدٌ من أَعظمِ المَشاهِدِ | |
|
| عَلى يَدَي عبد الحميدِ القائدِ |
|
لمّا غَزا إلى بني ذي النُّونِ | |
|
| فكانَ فتحا ًلم يَكُن بالدُّونِ |
|
إذ جَاوزوا في الظُّلْمِ والطُّغيانِ | |
|
| بقَتْلهم لعامِلِ السُّلطانِ |
|
وحاولُوا الدُّخولَ في الأَذيَّه | |
|
| حَتى غَزاهُمْ أَنجدُ البريَّه |
|
فعاقَهُم عَنْ كلَّ ما رَجَوْهُ | |
|
| بنَقْضه كُلَّ الذي بَنَوْهُ |
|
وضَبْطِهِ الحِصْنَ العَظيمَ الشّانِ | |
|
| أَشتبينَ بالرَّجْل وبالفُرسانِ |
|
ثمّ مَضى اللّيثُ إليهم زحفاً | |
|
| يَختطِفُ الأَرواحَ منْهم خَطْفا |
|
فَانهزموا هزيمةً لم تُرْفَدَا | |
|
| وَأَسْلموا صِنْوَهُمُ مُحمّدا |
|
وغَيرَهُ مِن أَوْجُهِ الفُرسانِ | |
|
| مُغرَّب في مأتمِ الغِرْبانِ |
|
مُقطَّعَ الأَوصالِ بالسَّنابِكِ | |
|
| من بعدِ ما مُزّقٍ بالنَّيازِكِ |
|
ثمّ لجُوا إلى طِلاب الأَمنِ | |
|
| وبَذْلهم ودَائعاً من رَهْنِ |
|
فَقُبضتْ رِهانُهُمْ وأُمِّنوا | |
|
| وأَنْفَضوا رُؤوسَهُم وأَذْعُنوا |
|
ثمّ مَضى القائدُ بالتأييدِ | |
|
| والنَّصر في ذِي العَرْش والتَّسديدِ |
|
حتى أتى حِصْنَ بني عِمارَهْ | |
|
| والحرْبُ بالتَّدْبير والإدَارَهْ |
|
فافتتحَ الحِصْنَ وخَلَّى صاحِبهْ | |
|
| وأَمَّنَ النَّاسَ جميعاً جانِبَهْ |
|
لم يَغْزُ فيها وغَزَتْ قُوَّادُهُ | |
|
| واعتَوَرت بِبُشترا أجنادُهُ |
|
فكلُّهم أَبلَى وأَغنَى واكتَفى | |
|
| وكُلُّهم شَفَى الصُّدورَ واشْتَفى |
|
ثمّ تلاهُمْ بعدُ ليثُ الغيلِ | |
|
|
هو الَّذِي قامَ مقامَ الضَّيغَمِ | |
|
| وجاءَ في غَزاتِهِ بالصَّيلَمِ |
|
برأسِ جالوتِ النِّفاقِ وَالحَسدْ | |
|
| مَن جُمِّع الخِنزيرُ فيه والأَسدْ |
|
فهاكَهُ مع صَحبهِ في عِدَّه | |
|
| مُصلَّبين عند بابِ السُّدَّه |
|
قَدِ امتطى مَطيّةً لا تَبرحُ | |
|
| صائمةً قائمةً لا تَرْمَحُ |
|
مطيَّةً إنْ يَعْرُها انْكسارُ | |
|
| يُطِبُّها النَّجَّارُ لا البيطارُ |
|
كأَنَّه من فَوقها أسْوَارُ | |
|
| عيناهُ في كِلتيهما مِسمارُ |
|
مباشِراً للشَّمسِ والرِّياحِ | |
|
|
|
| قولَ مُحبٍّ ناصِحٍ شَفِيقِ |
|
هذا مقامُ خادمِ الشّيطانِ | |
|
| ومَن عَصى خليفَةَ الرحمنِ |
|
فما رأينا واعظاً لا يَنْطِقُ | |
|
| أصدقَ منه في الّذِي لا يَصدقُ |
|
فقُلْ لمن غُرَّ بسُوءِ رائِهِ | |
|
| يَمُتْ إذا شاءَ بمثلِ دائِهِ |
|
كم مارقٍ مضَى وكمْ مُنافِقِ | |
|
| قدِ ارتقى في مِثلِ ذاكَ الحالِقِ |
|
وعادَ وهوَ في العَصا مُصلَّبُ | |
|
| ورأَسُهُ في جِذْعهِ مُركَّبُ |
|
فكيفَ لا يَعتبرُ المخالفُ | |
|
| بحالِ من تَطلبهُ الخلائفُ |
|
أما تَراهُ في هَوانٍ يرتَعُ | |
|
|
فيها غَزا مُعتزماً بِبُشترا | |
|
|
|
| وهي الشجَى من بين أَخدعَيْها |
|
وامتدَّها بابنِ السَّليم راتبا | |
|
| مشمِّراً عن ساقهِ مُحاربا |
|
حتّى رأى حَفْصٌ سبيلَ رُشدِهِ | |
|
| بعد بُلوغِ غايةٍ من جُهدِهِ |
|
فدانَ لِلإمام قصداً خاضعاً | |
|
| وأَسلَم الحِصنَ إليه طائعا |
|
لم يَغْزُ فيها وانتحَى بِبُشترا | |
|
|
واحتلَّها بالعزِّ والتَّمكِينِ | |
|
| ومحْوِ آثارِ بني حَفْصونِ |
|
وعاضَها الإصلاحَ من فسادهمْ | |
|
| وطَهَّرَ القبورَ من أجسادِهمْ |
|
حتّى خَلا مَلْحودُ كلِّ قبرِ | |
|
| مِن كلِّ مُرتَدٍّ عظيمِ الكُفْرِ |
|
عصابةٌ مِن شيعةِ الشَّيطانِ | |
|
| عدوَّةٌ ِللَّهِ والسّلطانِ |
|
فَخُرِّمَتْ أجسادُها تخرُّما | |
|
| وأصليتْ أرواحُهم جَهنَّما |
|
ووجَّه الإمامُ في ذا العام | |
|
| عبد الحميدِ وهو كالضِّرغامِ |
|
إلى ابن داودَ الّذِي تَقلَّعا | |
|
| في جَبلَيْ شَذُونَةٍ تمنَّعا |
|
|
|
ثمَّ أتى بِهِ إلى الإمامِ | |
|
| إلى وفيِّ العَهدِ والذِّمامِ |
|
|
| غزا بَطَلْيُوسَ وما يليها |
|
فلم يزَلْ يَسومُها بالخسْفِ | |
|
| ويَنْتحيها بسُيوفِ الحَتْفِ |
|
حتى إذا ما ضَمَّ جانِبَيْها | |
|
| مُحاصِراً ثم بنَى علَيْها |
|
خلَّى ابنَ إِسحاقٍ عليها راتبا | |
|
| مُثابراً في حَرْبهِ مُواظِبا |
|
ومَرَّ يَسْتَقصي حُصونَ الغَرْبِ | |
|
| ويَبتليها بوَبيلِ الحَرْبِ |
|
حتّى قَضَى مِنهُنَّ كُلَّ حاجَهْ | |
|
| وافتُتحَتْ أَكْشُونَبه وباجّه |
|
وبعد فتْح الغَرْبِ واستِقصائهِ | |
|
| وحَسْمِه الأدواءَ من أَعدائِهِ |
|
لجَّت بَطلْيوسُ على نِفاقِها | |
|
| وغَرَّها اللَّجاجُ من مُرَّاقِها |
|
حتّى إذا شَافَهَتِ الحُتوفا | |
|
| وشامَتِ الرِّماحَ والسُّيوفا |
|
دعا ابنُ مَروان إلى السُّلطانِ | |
|
| وجاءَه بالعَهْدِ والأمانِ |
|
فصارَ في تَوسِعةِ الإمامِ | |
|
| وساكناً في قُبَّةِ الإسلامِ |
|
فيها غَزا بِعْزمِهِ طُلَيْطلَهْ | |
|
| وامتنعوا بمَعْقلٍ لا مِثلَ لَهْ |
|
|
| حِصْناً منيعاً كافلاً بحَرْبها |
|
وشدَّها بابن سَليمٍ قائدا | |
|
|
فجاسَها في طُولِ ذاكَ العامِ | |
|
| بالخسْفِ والنَّسفِ وضَرْبِ الهامِ |
|
ثمّ أتى رِدْفاً له دُرِّيُّ | |
|
|
فحاصروها عامَ تسعَ عشْرَهْ | |
|
| بكلِّ مَحْبُوكِ القُوى ذي مرَّه |
|
ثمّ أَتاهم بعدُ بالرِّجالِ | |
|
|
|
| من عامِ عشْرينَ لها ثُبورُ |
|
ألقَتْ يدَيها للإمامِ طائعَهْ | |
|
| واستَسلَمَت قَسراً إليه باخِعَه |
|
فَأَذعَنَتْ وقَبلَها لم تُذْعنِ | |
|
| ولم تَقُد منْ نَفْسها وتُمكنِ |
|
ولم تَدِنْ لربِّها بِدِينِ | |
|
| سبعاً وسَبعين منَ السِّنينِ |
|
ومُبتدى عشرينَ مات الحاجبْ | |
|
| مُوسى الذي كانَ الشهابَ الثاقبْ |
|
|
| في عُدَّةٍ منهُ وفي عَديدِ |
|
صَمْداً إلى المدينةِ اللعينَه | |
|
| أتعسَها الرّحمنُ من مَدينَه |
|
مدينةُ الشِّقاق والنِّفاقِ | |
|
| وموئِلِ الفُسَّاق والمُرَّاقِ |
|
حتّى إذا ما كانَ مِنها بالأمم | |
|
| وقد ذَكا حَرُّ الهَجير واحتدَمُ |
|
أتاهُ واليها وأَشياخُ البَلدْ | |
|
| مُسْتَسلمين للإمام المُعتمدْ |
|
فَوافَقُوا الرَّحبَ من الإمامِ | |
|
| وأُنزلوا في البِرِّ والإكرامِ |
|
ووجَّه الإمامُ في الظَّهيرَه | |
|
| خَيلاً لكي تدخلَ في الجَزِيرَه |
|
|
| يَلمعُ في مُتونِها الماذِيُّ |
|
جريدةٌ في وَعْرِها وسَهلها | |
|
| وذاكَ حينَ غفلةٍ من أَهلها |
|
|
| بخَيلِ درّيٍّ ولا امتناعِ |
|
|
|
حتى إذا ما حَلَّ في المدينَه | |
|
|
أقْمَعها بالخيل والرّجالِ | |
|
| من غيرِ ما حربٍ ولا قِتالِ |
|
|
|
تَهدُّمٌ لِبابِها والسُّورِ | |
|
| وكانَ ذاك أحسنَ التّدبيرِ |
|
|
|
أقرَّ بالتَّشييدِ والتَّأسيسِ | |
|
| في الجبَلِ النَّامي إلى عَمروسِ |
|
حتّى استوى فيا بناءٌ مُحكمُ | |
|
|
فعِندَ ذاكَ أَسلَمَت واستسلمت | |
|
| مدينةُ الدِّماء بعدما عَنَتْ |
|
فيها مَضى عبدُ الحميد مُلتئمْ | |
|
| في أهبةٍ وعُدَّةٍ من الحَشَمْ |
|
حتّى أتى الحصنَ الّذي تقلَّعا | |
|
| يحيى بن ذي النُّون به وامتنعا |
|
|
| من غيرِ تعْنيتٍ وغيرِ حَرْبِ |
|
إلَّا بتَرْغيبٍ له في الطاعَهْ | |
|
| وفي الدخولِ مَدْخلَ الجماعَهْ |
|
حتّى أتى بهِ الإمامَ راغبا | |
|
| في الصَّفح عن ذُنوبهِ وتائبا |
|
فصفحَ الإمامُ عن جنايتِهْ | |
|
| وقَبِلَ المبذولَ من إنابتِهْ |
|
وردَّه إلى الحُصونِ ثانياً | |
|
| مُسجّلاً له علَيها والِيا |
|
ثمَّ غزا الإمامُ ذو المَجدَينِ | |
|
| في مُبتدا عشرينَ واثنتينِ |
|
في فَيلقٍ مُجمهَرٍ لُهامِ | |
|
| مُدَكدِكِ الرّؤوسِ والأكامِ |
|
حافُ الرُّبى لزَحْفِه تَجيشُ | |
|
| تَجيشُ في حافاتهِ الجيوشُ |
|
كأَنَّهم جِنٌّ على سَعالي | |
|
| وكُلُّهم أمضَى منَ الرِّئبالِ |
|
فاقتحموا مُلوندةً ورومَهْ | |
|
|
حتَّى أتاهُ المَارقُ التّجيبي | |
|
| مُستجدياً كالتائِب المُنيبِ |
|
فخصَّه الإمامُ بالتّرحيبِ | |
|
| والصَّفحِ والغُفرانِ للذُّنوبِ |
|
ثمّ حَباهُ وكَساهُ ووَصَلْ | |
|
| بشاحجٍ وصاهلٍ لا يُمْتَثلْ |
|
كلاهُما من مَرْكبِ الخَلائفِ | |
|
| في حِلْيةٍ تُعْجِزُ وصفَ الواصفِ |
|
وقال كُن منَّا وأوطنْ قُرْطبه | |
|
| نُدنيكَ فيها من أجلِّ مَرْتبه |
|
تكنْ وزيراً أَعظمَ الناسِ خَطَرْ | |
|
| وقائداً تَجبي لنا هذا الثَّغَرْ |
|
فقال أنّي ناقِهٌ من عِلَّتي | |
|
| وقد تَرى تغيُّري وصُفْرتي |
|
|
| حتّى أرمَّ من صَلاحِ حالي |
|
ثمَّ أُوافيكَ على استِعجالِ | |
|
| بالأهلِ والأَولادِ والعِيالِ |
|
وأَوثَقَ الإمامَ بالعهودِ | |
|
| وجَعَلَ اللَّهَ منَ الشُّهودِ |
|
فَقبِلَ الإمامُ من أَيمانِهِ | |
|
|
ثم أَتتهُ ربَّةُ البَشاقصِ | |
|
| تُدْلي إِليه بالودادِ الخالصِ |
|
|
|
واكتفلتْ بكُلِّ بَنْبلوني | |
|
| وأَطلقت أَسرى بني ذي النُّونِ |
|
فأَوعدَ الإِمامُ في تَأمينها | |
|
| ونَكَّبَ العسكرَ عن حُصونها |
|
ثمّ مَضَى بالعزِّ والتَّمكينِ | |
|
| وناصراً لأهلِ هذا الدِّينِ |
|
في جُملة الرّاياتِ والعساكرِ | |
|
| وفي رِجال الصَّبرِ والبَصائرِ |
|
إِلى عِدَى اللّهِ منَ الجلالِقِ | |
|
| وعابدِي المَخلوقِ دونَ الخالقِ |
|
فدمَّروا السُّهولَ والقِلاعا | |
|
| وهَتكوا الرُّبوعَ والرِّباعا |
|
وخَرَّبوا الحُصونَ والمَدائِنا | |
|
| وأَقفروا من أهلها المَساكِنا |
|
فليسَ في الدِّيارِ من ديّارِ | |
|
| ولا بها من نافخٍ للنَّارِ |
|
|
|
وبالقِلاعِ أَحْرقوا الحُصونا | |
|
| وأَسْخَنوا من أَهلها العيونا |
|
ثمّ ثنى الإمامُ من عِنانِهِ | |
|
| وقد شَفى الشَّجيَّ من أشجانِهِ |
|
وأمَّنَ القفارَ من أنجاسها | |
|
| وطَهَّرَ البلادَ من أرْجاسِها |
|