دع ذكر أيام الشباب الراحل | |
|
| وحديث لابسة الحلى والعاطل |
|
وانبذ بقية ما بقلبك من هوى | |
|
| ليلى ومائس قدّها المتماثل |
|
وذر الخدور وما بها من خرد | |
|
|
نهنه فؤادك ما بقيت فأنت في | |
|
| شغل عن البيض الكواعب شاغل |
|
واركب نجيب التوب في المثلى إلى | |
|
| ساحات ذي الطول المجيب السائل |
|
والِ التململَ تحت أروقة الظلا | |
|
| م وكن إلى الرحمن أوّل آئل |
|
واعزم سؤالك أن تكون مدى الحيا | |
|
|
واملأ ضميرك من محبّة سيد ال | |
|
| كونين هادينا الشفيع الكافل |
|
والعلة الغائية القصوى لخل | |
|
|
|
| وأخيه حيدرة الشجاع الباسل |
|
ذي العزم ساقي الحوض مولى المؤمني | |
|
| ن الحبر علاّم القضاء الفاصل |
|
والدرة الزهراء فاطمة التي | |
|
| بعد الرسول قضت بحزن الثاكل |
|
ذات السيادة مطلقاً بالنص لا | |
|
|
والسيدين اللابسي حلل الشها | |
|
| دة من فريق في الشقاوة واغل |
|
خانوا بقتلهما الأمانة والديا | |
|
|
أهل الكساء الخمسة الأشباح ح | |
|
| جة ذي الجلال على المريب الداجل |
|
هم بيّنات الله هم آياته ال | |
|
| كبرى لإرغام الجحود الجافل |
|
|
|
يدلون بالحسب الصميم الضخم وال | |
|
| نسب الصحيح الثابت المتداول |
|
نسب بأجنحة الملائكة ارتقى | |
|
| شأواً إليه الوهم ليس بواصل |
|
نسب لباذخ مجده تعنو الوجو | |
|
|
ناهيك من نسب على نافيه لع | |
|
|
شرف إلى العرش انتهى فأمامه | |
|
| تقف الثوابت وقفة المتضائل |
|
شرف النبوة والعروج ورؤية ال | |
|
| باري تبارك والكتاب النازل |
|
|
|
سفن النجاة أمان أهل الأرض من | |
|
| غرقٍ مصابيح الظلام الحائل |
|
حبل اعتصام المؤمنين فحبذا الم | |
|
|
منهم يشم شذى النبوة بالولا | |
|
| ذدة والوراثة والسلوك العادل |
|
وهم الأئمة والأدلة يوم تز | |
|
| دحم الخلائق كالجراد العاظل |
|
في يوم تذهل كل مرضعة عن ال | |
|
| طفل الرضيع ووضع حمل الحامل |
|
وبنيهم البيت المبارك والمق | |
|
| دس والكثير الطيب المتناسل |
|
عمد الهدى من كل ممتطئ سنا | |
|
| م المجد وضاح الجبين حلاحل |
|
الحافظين السر حتى الآن لم | |
|
|
القانتين الراكعين الساجدي | |
|
|
|
|
السالكي السنن القويم النابذي | |
|
|
وعلى محبّيهم لواء الحمد يخ | |
|
| فق بالأمان من العقاب الهائل |
|
|
|
سَفر على الركبان حمل مشاتهم | |
|
|
بشرى مؤدي حقّهم بالشرب من | |
|
|
أثنى عليهم ذو الجلال فكل ما | |
|
|
في هل أتى تمجيدهم وبآية ال | |
|
|
من سبق تطهير الذوات ومن ذها | |
|
| ب الرجس عن ماضيهم والقابل |
|
قضت الإرادة وهي وصف الذات والت | |
|
| بديل فيه من المحال الباطل |
|
|
| معنى انتقاد الأحمق المتعاقل |
|
ولئن أصاب البعض منهم محنة | |
|
|
|
| اء ورفعة لمقامهم في الآجل |
|
مثل الذي استحلى أذى بيت الرسو | |
|
| ل كجرو سوء في المساجد بائل |
|
أيضر إشعال الدخان لطمس نو | |
|
| ر الشمس بل تعشى عيون الشاعل |
|
ولربما سود الكلاب على البدو | |
|
|
وإذا حمار السوء عربد ناهقا | |
|
| أيحط من قدر الجواد الصاهل |
|
عجباً لمن يتلو الكتاب مكرراً | |
|
| وحديث إنسان الوجود الكامل |
|
|
| حسداً وتكذيباً لا صدق قائل |
|
|
|
يُنهى فيأبى النصح ملتجئاً إلى | |
|
|
والعلم يخبث حيث تحسد عترة ال | |
|
|
سل شانئي الأشراف هل أبقيت بي | |
|
|
أفيرحم الجبّار من يؤذي بني | |
|
|
|
|
هم منقذو غرقى الغواية والضلا | |
|
| ل إلى ذرى أرخى وأخصب ساحل |
|
نزلوا بأقطار البلاد نزول ماء | |
|
| المزن أمطر في المحل الماحل |
|
|
|
|
| يخشى على الدين اغتيال الغائل |
|
وبسفح وادي حضرموت لهم عدي | |
|
|
|
|
سيما تريم الخير سدرة منتهى | |
|
| مسرى العطاش إلى الغزير الوابل |
|
|
|
فلك تدور بد بدور بني الرضى | |
|
| ونجوم أكدر والفريط الحافل |
|
|
| فضياؤها في الكون ليس بآفل |
|
حرم الديار الحضرمية مطلع ال | |
|
|
دبغت بأقدام الأكابر أرضها | |
|
|
وسماؤها امتازت بكثرة صاعد ال | |
|
| أنوار من عمل التقى المتراسل |
|
تزهو مساجدها بأنواع العبا | |
|
|
|
|
شمم العفاف عليهم بادٍ فلا | |
|
| يدري الغني من الفقير العائل |
|
أنف فلا الأشراف شيمتهم ولا | |
|
|
تلك الديار بها عقدن تمائمي | |
|
|
|
| واغمر بنيها بالندى المتواصل |
|
واهد الجميع إلى الصواب وتب على ال | |
|
|
غث من سحاب الفضل جدب قلوبنا | |
|
|
واسلك بنا نجد الكرام الأتقي | |
|
| اء المخلصين شهيرهم والخامل |
|
وامنح رضاك مقصراً يدعوك من | |
|
|
|
|
وأنله ما ينوي من الإصلاح وال | |
|
| نفع العميم لأهلها في العاجل |
|
واجمع وسدّد رأي قادتها وكن | |
|
| معهم لدرء المعتدي والصائل |
|
|
| من عاجل التشتيت أكبر خاذل |
|
|
| والآل أمن المستجير الواجل |
|
أن تستجيب كما وعدت دعاءنا | |
|
|
وعلى ثرى أجداثهم جد من صلا | |
|
|
واغمر به الصحب الأولى نصروا الهدى | |
|
|
ما اهتز روض بالحيا وترنّمت | |
|
|