دعتك لك البشرى إلى عرشها أسما | |
|
| لترقى على ما فيك معراجها الأسمى |
|
وتشهد منها فاخلع النعل خاضعا | |
|
| بطور تجليها سنا الذات والأسما |
|
وتقطف من غرس التمني لرفعها | |
|
| حجاب التجنّي يانع الجلوة العظمى |
|
هنالك مغزى العاشقين ومنتهى | |
|
| أماني أهل الحب والشيمة الشما |
|
|
| تنال بها أقصى مرامك والمرمى |
|
ومهما بدت فاسجد إليها ولا تذر | |
|
| بسرك معنى من سواها ولا رسما |
|
إذا أشرقت شمس الجمال فهل ترى | |
|
| بعينيك بدراً بادي النور أو نجما |
|
ويا حبذا إن روقت من رحيقها | |
|
| كؤوساً وفضت عن أباريقها الختما |
|
فطف واسع وانوِ الاعتكاف بحانها | |
|
| ولا تخش عاراً إن ثملت ولا إثما |
|
ففي سلبها الإدراك إيجابه فيا | |
|
|
وتلك التي توحي بجبريل جامها | |
|
| إلى الروح آي الغيب في ذلك الإغما |
|
وتسري بها الأسرار في سر من دنا | |
|
| من الدن أو من عرف مختومها شما |
|
وما الفضل إلا فضلة من عصيرها | |
|
| ومن أجل هذا جانس الكرم الكرما |
|
وما الشرف السامي سوى في ارتشافها | |
|
| وفي ذوقها المعنى الذي ينطق البكما |
|
وهل غير ساقيها بأقداح راحها | |
|
| عن الغي يهدي العمي أو يسمع الصمّا |
|
نعم إنه الفرد ابن دحلان أحمد | |
|
| إمام الورى طرّاً وأوسعهم علما |
|
ثريا أمان الدين من كل ملحد | |
|
| ونبراسه الماحي بأنواره الظلما |
|
ومن كان للإسلام شيخاً وللهدى | |
|
| أبا ولسيار العلا أمه أمّا |
|
أغربني الزهراء إكليل تاجهم | |
|
| وأوفرهم في إرث آبائه قسما |
|
وأصبح في علياء شيب ابن هاشم | |
|
| يتيمة ذاك العقد والدرة العصما |
|
تبوّأ من بطحاء مكة منزلاً | |
|
| فأشرق فيها للورى بدره تمّا |
|
به أصبحت أم القرى تحسد القرى | |
|
| وتحبو الضيوف المستفيدين بالنعما |
|
به غرّة العلم الشريف تهلّلت | |
|
| سروراً وثغر الفضل أضحى به ألمى |
|
خبير بأسرار الكتاب وسنة ال | |
|
| رسول وباستنباطه منهما الحكما |
|
وعي بين الآيات مشروح صدره | |
|
| وآتاه في القرآن منزِلُهُ فهما |
|
وما زال يبرى من براهين آيه | |
|
| سهام هدى يرمي فيصمي بها الخصما |
|
وأصبح كشاف الحقائق خازن ال | |
|
| معالم تبيان الهدى منفقا مما |
|
|
| إلى أن نفى عنها التأيم واليتما |
|
وألقح بالسر الذي في ضميره | |
|
| قرائح كانت عن تلقي الهدى عقما |
|
فأنهلها صفو اليقين وعلّها | |
|
| وزحزح عنها الشك والظن والوهما |
|
مجلى سباق المجد أخطب من رقى | |
|
| ذرى منبر العلياء أشرف من أمّا |
|
فأخلاقه كالروض تزهو وعلمه | |
|
| يجل مقاما أن يُشبه بالدأما |
|
بخفض الجناح استوجب الرفع ناصبا | |
|
| موازين وصف العدل واستعمل الجزما |
|
إلى أن رقى في القرب متن المنصة ال | |
|
| مشار إليها بالأصابع والمومى |
|
له بلطيف الروح في كل حضرة | |
|
|
|
| لمنها وشبه الأصل لا يقتضي ظلما |
|
ومن يستجر في سوحه مخلصاً فلا | |
|
| يخاف من الأيام ظلماً ولا هضما |
|
له في جمال الحق شغل ورغبة | |
|
| عن الخوض في أوصاف زينب أوسلمى |
|
يقوم إذا أرخى الدجى ذيله إلى | |
|
| مناجاة من في حبه حرم النوما |
|
وحينئذ يفنى السوي في شهوده | |
|
| لدى حضرة الذات المقدسة الأسما |
|
فيدرك من سر العلوم غرائبا | |
|
| بها يهتدي من كان في هذه أعمى |
|
تضج إذا ما قام للوعظ بالبكا | |
|
| قلوب وكانت قبل كالصخرة الصما |
|
وكان أشد الناس بالناس رأفة | |
|
| وأنفذهم في ظالمي قومهم سهما |
|
إليك ابن زيني مدحة من مقصر | |
|
| تخوض وتطوي نحوك اليم واليهما |
|
تنوب إذا حيّتك عن ذي بضاعة | |
|
| من الشعر مزجاة وتنشدك الرحما |
|
غناسي أمانيها القبول ونفحة | |
|
| لمنشئها بالفتح في الوجهة العظمى |
|
فإن له في السير بعض عوائق | |
|
|
وقد ناله بعض الأذى من عصابة | |
|
| ذوي حسد في قومها تكره النعما |
|
|
| ولا ريب أن المستجير بكم يحمي |
|
وبالصلوات الطيبات على الذي | |
|
| إلى قاب قوسين ارتقى نختم النظما |
|