|
|
وبمَ اسوداد الأفق حتى أظلمت | |
|
|
فاسأل عن النبأ العظيم وما جرى | |
|
| في الأرض من سبع الزمان العادي |
|
|
|
هو نكبة الإسلام بالمرفوع في | |
|
|
|
| قطب الورى المشهور بالحداد |
|
|
|
|
|
جاء البريد ولا نعماً صارخاً | |
|
|
|
|
حكم الإله وليس يسئل قد جرى | |
|
|
|
|
|
|
عجباً لذاك الطود كيف تقله | |
|
|
أم كيف هذا البحر في جرز الق | |
|
| لوب يفيض ثم يغيض في الألحاد |
|
|
|
أسد خلو الغاب عنه غدا به ال | |
|
|
وغدت أزمة يعملات العلم وال | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| في قول غير الصدق من ميراد |
|
ما انفك في جلب المصالح ساعياً | |
|
|
|
|
حتى دعاه إلى الكرامة واللقا | |
|
|
فأجابه وقلى الديارَ وأهلها | |
|
|
بعلاه أقسم ما لنيران الأسى | |
|
|
|
|
ولنا من التسليم خير سرادقٍ | |
|
|
ولنا بعبد القادر الشهم الذي | |
|
|
|
|
|
|
وبرهطه أعني بني الحداد سا | |
|
| دات العباد شموس ذاك الوادي |
|
الطيبين الطاهرين الراكعين | |
|
|
السالكين بهديهم قدماً على | |
|
| قدم إلى قدم الحبيب الهادي |
|
|
|
وعن الشهيد بكربلاء ونجله ال | |
|
| أوَّاه ذي الثفنات والسجاد |
|
وعن الأكابر فالأكابر والكرا | |
|
|
يروون مالم يرو غيرهم من ال | |
|
|
الناظرين إلى العباد برأفة | |
|
|
دُمثُ الشمائل طيب نشر حديثهم | |
|
| يسري النسيم به ويحدو الحادي |
|
لا بيت أسبق للمكارم والندى | |
|
|
يهتز طفلهم اشتياقاً للعلا | |
|
| والمجد طبعاً ساعة الميلاد |
|
تأبى نفوسهم الأبية أن ترى | |
|
|
|
| ومقام جدّهم الفسيح النادي |
|
لا يركنون إلى ذوي ملك ولا | |
|
|
|
|
صبراً بني الحدّاد إن فقيدكم | |
|
|
|
|
ولئن مضى عنكم فقد أبقى جمي | |
|
| ل الذكر في الأغوار والأنجاد |
|
والموت سنة من تفرد بالبقا | |
|
| في الخلق وهو الصادق الميعاد |
|
كل ابن أنثى لا محالة صائر | |
|
|
|
|
أن يكتب الأجر الجزيل ويجعل ال | |
|
|
|
| من ذي حشى حشيت من الأنكاد |
|
|
|
وعلى الحبيب الهاشميّ وآله | |
|
| أزكى السلام على مدى الآباد |
|