أَسمَى الذي تصبو به العشاق | |
|
|
|
|
والغاية القصوى التي ما فوقها | |
|
|
هو منصب العلم المنيع المعتلي | |
|
|
|
|
|
|
إن العلوم على اختلاف فنونها | |
|
| لذوي البصائر والنهى رستاق |
|
فبها الفضائل تُقتَنَى وبدرسها | |
|
| تزكو النفوس وتحسن الأخلاق |
|
|
|
عِلمَاً أصول الدين والفقه اللذَي | |
|
|
عِلمٌ صفات اللّه من موضوعه | |
|
| وبه فحسب من اللظى الإعتاق |
|
وكذا المنوط بدركه التحليل وا | |
|
|
ناهيك من علمين من يدركهما | |
|
|
بهما النجاة وفيهما يتنافس ال | |
|
|
هَينٌ على باغيهما الأغوار وال | |
|
|
فعن المشائخ خذها واعكف على ال | |
|
|
واستسقها العذب الزلال فإنما | |
|
| يروي الأوام معينها الدفاق |
|
وإذا أردت أرقَّهَا معنى وار | |
|
|
|
|
تقضي المعاطس من شذاه لبانة | |
|
|
|
|
هذا مغاص اللؤلؤ الرطب الذي | |
|
|
لو قلت ليس كمثله ما كان في | |
|
|
أضحى به جمع الجوامع مسفراً | |
|
| من بعد أن قتمت به الأعماق |
|
|
|
قد أطرب الأسماع من تحبيره | |
|
|
فألزمه واعن به فإنك للأولى | |
|
|
|
|
وكسته أيدي الطبع قشب مطارف | |
|
|
والفال أفصح معلناً تاريخه | |
|
| راقي السموم بطبعه الترياق |
|