هو الحي إن بلغته فاقصد الحانا | |
|
| وحي الأولى تلقاهم فيه سكّانا |
|
ومرّغ خودود الذلّ في مسك تربه | |
|
| وحصبائه وانثر على الدرّ مرجانا |
|
فثمَّ البنات العامريات رتّع | |
|
| به والحسان البابليات أعيانا |
|
غصون من البانات يحملن نرجساً | |
|
| وورداً وعناباً ويثمرن رمّانا |
|
معاطير لا من مسّ جام لطيمة | |
|
| وأذكى شذاً من مسك دارين أردانا |
|
من اللاء ما عيبت عليهن خلّة | |
|
| سوى نهب أرواح المحبّين عدوانا |
|
أوانس كالأقمار يسفرن في الدجى | |
|
| ويسمون أن يدنين منهن ندمانا |
|
حواضر آداباً وتيهاً ورقّة | |
|
| أعاريب إن حاورن نطقاً وتبيانا |
|
تديرن حيث الحسن ألقى جرانه | |
|
| وحيث بزوغ الشمس من نحو شمسانا |
|
ولي من أولاك الفاتنات حبيبة | |
|
| على شكلها لم يخلق الله إنسانا |
|
كتمت هواها واتّخذت لحبّها | |
|
| وتذكارها في السر سوراً وعمرانا |
|
ولم أدر لولاها بأن الهوى هدى | |
|
| ولا عاد كفري بالمحبة إيمانا |
|
وما غرس هذا الحب إلا التفاتة | |
|
| بها اشتعلت مني الجوانح نيرانا |
|
نظرت إليها وهي فضل وقد بدت | |
|
| محاسنها للعين معنى وجثمانا |
|
ولم أنس لما ان رأتني وعاينت | |
|
| على لوعتي من شاهد الحال عنوانا |
|
تنفّست الصعداء وقالت متيّم | |
|
| كساه الضنى من صبغة الوجد ألوانا |
|
|
| علي وأولتني صدوداً وهجرانا |
|
على أنني والشاهد الله ليس لي | |
|
| مرام ينافي ما به الشرع أوصانا |
|
وإني لمن غير الحديث مبرّأ | |
|
| وإن وسوس الواشي براءة صفوانا |
|
أأبقى كذا مالي إل الوصل حيلة | |
|
| ولم أستطع لا قدّر الله سلوانا |
|
فكم نحوها وجهت من ذي فطانة | |
|
| لشكوى الهوى طوراً وللعتب أحيانا |
|
|
| وقربت لو شاءت لها الروح قربانا |
|
فقالت لهم نعم الفتى غير أنه | |
|
|
ولم تدر أني بابن فضل بن محسن | |
|
| أصبت بذاك الحي آلاً وأوطانا |
|
أغر الملوك الأعظمين عميدهم | |
|
| وأرجحهم عند التفاخر ميزانا |
|
وأكرمهم نفساً وأنداهم يداً | |
|
| وأشمخهم في قنّة المجد بنيانا |
|
|
| إل مأقط الهيجاء رجلاً وفرسانا |
|
إذا صبحت مثوى أعاديه لم تذر | |
|
| به ساكناً إلا يتامى ونسوانا |
|
يلف السرايا بالسرايا مغيرة | |
|
| فتستأصل العاصين أسراً وإثخانا |
|
ويذكى لظى الحرب العبوس تنزّهاً | |
|
| يخال مجال الضرب والطعن بستانا |
|
نمته بالهاليل العبادلة الأولى | |
|
| بهم ناهزت في السبق قحطان عدنانا |
|
بناة المعالي بالعوالي وباذلوا | |
|
| نفوسهم في مشترى العز اثمانا |
|
فمن ذا كفضل في العلا أو كمحسن | |
|
| وآبائه بأساً وجاهاً وسلطانا |
|
إذا نازلوا الشوس المساعير عفرت | |
|
| لهيبتهم في موطئ النعل أذقانا |
|
أولئك آباء الذي ما استماحه | |
|
|
شأى كيف شاءت نفسه في مدارج | |
|
| عنت لأدانيها ذرى أوج كيوانا |
|
تحابيه أملاك الزمان تزلّفاً | |
|
| فتعقد ميثاقاً وتحلف أيمانا |
|
فهذا مليك الإنجليز استماله | |
|
|
هنيئاً لذ إدوارد بن ألبرت صفقة | |
|
| قبول ابن فضل منه فليمرح الأنا |
|
سأحلف لا مستثنياً في أليتي | |
|
| ولا حانثاً والحنث أقبح ما كانا |
|
لكل ملوك العصر ليسوا كأحمد | |
|
| مقاماً خلا عبد الحميد بن عثمانا |
|
تبوّأ من لحج الفسيحة معقلاً | |
|
| يذكرنا إيوان كسرى وغمدانا |
|
هناك مقر الجد والمجد والندى | |
|
| ومنتجعوا الجدوى مشاة وركبانا |
|
وثَمَّ جلال الملك تحمي ذماره | |
|
| مغاوير غاب عودوا الفتك ولدانا |
|
إذا ركبوا الخيل الجياد حسبتهم | |
|
| عليها وقد شدّوا على الخصم عقبانا |
|
يدبرهم ماضي العزيمة نافذ ال | |
|
| بصيرة أعلاهم وأعظمهم شانا |
|
ومن غادر الثغر اليماني مفعماً | |
|
| بحكمته أمناً ويمناً وإيمانا |
|
فأشبه أو كاد اقتداراً وسيرة | |
|
| يضاهي نزيلاً في ثرى دير سمعانا |
|
بسنته استنّ الرعايا فأصبحوا | |
|
| بنعمته بعد التضاغن إخوانا |
|
|
|
فعن ذاته سل من رآه وعن ندى | |
|
| يديه سل الأملاك والإنس والجانا |
|
|
| يرى كل سكّان البسيطة ضيفانا |
|
ومن ذا لعمري من نبيه وخامل | |
|
| أتاه ولم يغمره فضلاً وإحسانا |
|
جزافاً يهيل المال لا متصنعاً | |
|
| وليس بمنّان بما كان منانا |
|
ألا أيها المولى وما غيرك امرؤ | |
|
| نسميه من بعد الوصي بمولانا |
|
فداك من الأسواء حسادك الأولى | |
|
| عليهم ضربت الذل جمعاً ووحدانا |
|
ولا زلت خفّاق اللواء مظفّرا | |
|
| مقيما على دعوى معاليك برهانا |
|
وأزكى تحيّات معطّرة الشذى | |
|
| تضَوَّع منها الكون مسكاً وريحانا |
|
توافيكمُ من ذي فؤاد بحبّكم | |
|
| بنى عبدلٍ لا يبرح الدهر ملآنا |
|
|
| محبرة لفظاً ومعنى واتقانا |
|
تجر على الكندي ذيل بيانها | |
|
| وتطرب بشاراً وأستاذ همذانا |
|