بهزّك غصن القدّ ماذا تريدينا | |
|
| وماذا بلغز العين في السر تعنينا |
|
وهل في خواتيم اليواقيت طلسم | |
|
| بسلب نهى العشاق يغري الخواتينا |
|
وهل أنت زحزحت الخمار أم الصبا | |
|
| أطارته حتى سبح الله تالينا |
|
أتسبينني من نظرة وابتسامة | |
|
| وتصبينني من بعد خمس وخمسينا |
|
بلى إن بذر الحب في القلب كامن | |
|
| وإن طُمِسَت آثار ثورته فينا |
|
|
|
فرب تصاب في الهوى يفضل الصبا | |
|
| فكم في الصبا من جهلة تثلم الدينا |
|
هلمّي بنانلهُ ونلعب ونجتني | |
|
| ثمار الأماني والقيان تغنينا |
|
فلا سعد بل لا مجد غلا بليلة | |
|
| نزورك في ظلمائها أو تزورينا |
|
|
| ونسقيك من راح السرور وتسقينا |
|
ومرحى إذا داعي الهوى ضم شملنا | |
|
| ودارت على الأعطاف منَّا أيادينا |
|
وإن قُضِيَت ما بين ذاك لبانة | |
|
| فتلك شكاة لا تذيم المحبّينا |
|
فلا ترهبي أن يفصل الدهر بيننا | |
|
| فمهما تدانينا استحال تنائينا |
|
فقالت نعم شخصان والروح واحد | |
|
| وزوجان في الآفاق طارت معالينا |
|
فإن جمالي ليس في الكون مثله | |
|
| ففتش جنان الخلد أو حورها العينا |
|
وأنت قريع العلم والأدب الذي | |
|
| به تسحر الألباب حسناً وتبيينا |
|
|
| فَمَن سيد القوم الكرام الوفيِّينا |
|
فقلت هو الشهم ابن عبدالعزيز من | |
|
| به تضرب الأمثال عزّاً وتمكينا |
|
فرادى خلال المجد تقنى وتوأما | |
|
| ومن عابد الرحمن بالألف تأتينا |
|
|
| تعالت وآثار ملأن الدواوينا |
|
وجود لو الطائي في عصره لما | |
|
| وجدنا على الطائي بالجود مثنينا |
|
يُسَرُّ إذا أعطى ويزداد بهجة | |
|
| ولا كسرور الآخذين المعيلينا |
|
يروح ويغدو ليس إلا إلى العلى | |
|
| ويسعى لدرك السبق سعي المجدّينا |
|
لينصر مظلوماً ويزجر ظالماً | |
|
| ويفرح محزوناً ويسعف مسكينا |
|
وقد زاده حسن التواضع رفعة | |
|
| وما الكبر إلا الداء يعرو المجانينا |
|
إلى المجد ميّال وقور فلا ترى | |
|
| سفاهين في أكنافه أو سفالينا |
|
ومغلي مهور المكرمات وكفؤها | |
|
| وهن لغير الكفؤ طبعاً يجافينا |
|
ويغضي عن العوراء من جلسائه | |
|
| وينشر للحسنى ثناء وتحسينا |
|
من المجد بين الناس سهم موزع | |
|
| وحاز ولم يقنعه تسعاً وتسعينا |
|
تفرع ممن لا يُدانى فخارهم | |
|
| ومن يشبه العرب الكرام الميامينا |
|
إلى دوحة قد أحسن اللَه نبتها | |
|
| وزان بها أغصانها والأفانينا |
|
فزادت بها الدنيا بهاء ورونقاً | |
|
| كأن لها من خالص التبر تكوينا |
|
لكم آل إبراهيم بيت أصولكم | |
|
| له في ذرى كيوان بالسيف بانونا |
|
ولا زلتموا من ماجد بعد ماجد | |
|
| لما شاده الأجداد بالجد معلينا |
|
هو البيت متبوع الجماهير يره | |
|
| ب السلاطين أن تطغى ويخزي الشياطينا |
|
|
| يضارع إبراهيم في الآدميينا |
|
|
| أتى في المعديين واليعربيينا |
|
وعبد العزيز السيد الماجد الذي | |
|
| أقام على درك المعالي البراهينا |
|
وليث القراع القاسم ابن محمد | |
|
| خضم الندى الفياض والطور من سينا |
|
وكم من ذويهم سادة قادة غدوا | |
|
|
أولاك الكرام الغرّ إن زرتهم تجد | |
|
| مطاعيم بشاشين شوساً مطاعينا |
|
وثيقو العرى من رام غمز قناتهم | |
|
| فلا خو يلقاه فيها ولا لينا |
|
إذا جلت في نادي الأكابر خلتهم | |
|
| رؤوساً وخلت الآخرين الكراعينا |
|
بهاليل سبّاقون بالعزم أدركوا | |
|
| على رغم أنف الدهر عزّاً وتمكينا |
|
وكم وقفة في مأزق الحرب جرَّعوا | |
|
| أعاديهم فيها حميماً وغسلينا |
|
على صهوات السابحات تخالها | |
|
| إذا مرقت بين الصفوف الشواهينا |
|
كرائم ما اشتدت بهم دون غاية | |
|
| إلى شرف إلا وحاؤوا مجلينا |
|
بنار الوغى يستأصلون عدوهم | |
|
| ونار القرى للضيف والمستجيرينا |
|
|
| تحيّات ذي ود يرى حبكم دينا |
|
|
| وتصبي نفوس المفلقين المجيدينا |
|
|
| ببعض الذي كنتم له مستحقّينا |
|