فُؤادك ما بينَ المنيّةِ والمُنى | |
|
| يسائل أَم ما في حِجاك مِنَ الظّما |
|
إِذا ما تَرامى العَقل يَجلو حقائقاً | |
|
| شَكا القلب إنّ الغبن في ذلك الجلا |
|
وَما الغبنُ إلّا أَن يرى القلب هائماً | |
|
| وَتَخفى عَلى العقلِ الحقائقُ في الدنى |
|
لَقد قلت إنّ الدينَ ضربةُ لازبٍ | |
|
| وَجزءٌ منَ الوجدانِ في أعمقِ الحَشا |
|
وإنّا إِذا لم نَعبد اللَه ربّنا | |
|
| عَبدنا ولو إِلّاً أَقَمناه مِن صوى |
|
فَلولا منَ النفسِ السجينةِ بارقٌ | |
|
| يمزّق سجفَ الجسمِ ما كانَ ذا الصبا |
|
وَلو أنتَ أَعملت الرويّةَ لا الهوى | |
|
| لأَدركتَ أَنّ الدّين لا صوتَ بَل صَدى |
|
صدى حبّنا البقيا لهولِ حقيقةٍ | |
|
| وَزلفى ذَلفنا للّذي يَحفظ البقا |
|
وَماذا عزاءُ المرءِ مِن بعدِ موتهِ | |
|
| إِذا حبّهُ للذّاتِ لَم يدفعِ الأذى |
|
وأنّي لع دفعِ القضاء محتماً | |
|
| فَلم يبق إلّا باِسم الوهمِ مرتجى |
|
هو الحبّ إِكسير الوجود بلا مرا | |
|
| ولولاه ما كان الوجود كما ترى |
|
فكلّ الّذي تَلقاه في الكون سرّه | |
|
| وَهاديهِ في أفعالهِ كَيفما نحا |
|
هو الحيّ مولوداً هو الميت فانياً | |
|
| هو النّجم قَد أَسرى هو الصبح والدجى |
|
هو الكلّ في كلّ معيداً ومبدياً | |
|
| وَما نَحن إِلّا فيه مِن صورِ الفنا |
|
وَليسَ فناءً ما نَراه وإِنّما | |
|
| هو العود للأولى هو البعث للألى |
|
قَضوا فَحيينا واِنقَضينا بِعَودنا | |
|
| إِلَيهم وَغير الكلّ لَيس له البقا |
|
وما الحبّ من أدنى فأعلى إِلى الرجا | |
|
| فَما فوق إلّا الشوق في كبدِ السهى |
|
تَرقى بِنا حتّى النّهى وَهو دونها | |
|
| كَما في نيوبِ اللّيثِ أَو في حشى الصّفا |
|
حببنا الّذي فينا حببنا رَجاءنا | |
|
| حَببنا الّذي نرجو كحبٍّ لمقتنى |
|
وَهِمنا به في الأرض طوراً وتارةً | |
|
| صَبونا إلى ملك وطوراً إلى السما |
|
عَبدنا بهِ ربّاً مثيباً معاقباً | |
|
| ويقضي ولا ردّ ويقضي كما يشا |
|
رَجَوناه رحماناً أردناه عادلاً | |
|
| خشيناه جبّاراً كملكٍ إذا عتا |
|
دَعونا إليه الناس بالحلمِ وَالتقى | |
|
| دَعوناهم بالنار والسيفِ في القلى |
|
فإِن كانَ هَذا الميل هدي نُفوسنا | |
|
| رُوَيدك إِنّ الكائنات به سوا |
|
فَأَين مَكان النفس فيها منَ القوى | |
|
| وَأَينَ نَبيّ العالمين إلى الهدى |
|
وَإِن كان كالوجدان غير مفارق | |
|
| فَلِم لا نَراه في جميع بني الورى |
|
وَوجداننا هَل أَنت أَلفَيت أَنّه | |
|
| يَقومُ بِغيرِ الجسمِ إِن حلّ ما اِستوى |
|
أَلم تر أنّا فيه تحت طوارئ | |
|
| تعدّد فيها أو نعدّ له الرقى |
|
إِذا ما منينا بِالحقائقِ مرّة | |
|
| فَهَل في التمنّي خَير ما يُبلغُ المنى |
|
نُقيمُ بهِ مِن حائِلِ الوهمِ مَعقلاً | |
|
| وَكَم ذا نُلاقي إِن نَشَأ دكّه عنّا |
|
نرى المرءَ في رشدٍ إِلى أفقِ دينه | |
|
| هُناكَ يَغيب الرشد والصوب والنهى |
|
ولوعُ الفتى فيهِ ولوعٌ بعادةٍ | |
|
| تَرسّخت الأجيال فيعا على المدى |
|
ولكنّها العادات مَهما تَضاءلت | |
|
| فَناموسها الرجعى وناموسنا الرجا |
|
لَئِن كانَ في الأديان ردعٌ لجاهل | |
|
| فَكَم قَد جنى جانٍ علينا بها بغى |
|
وَإِن كانَ فيها من عزاءٍ لبائسٍ | |
|
| ولكنّها لا تقنع العقل والحجى |
|
وَإن يَك للإِنسانِ قسطٌ مؤجّلٌ | |
|
| فهلّا هدى هادٍ بِغيرِ الّذي هدى |
|
إذا كان مخلوقاً كما شاء ربّه | |
|
|
وَإن قلت مَخلوق وحرٌّ مهدّدٌ | |
|
| فَهذا مَقالٌ لست أفهمه أنا |
|