ألا طَرَقَتْنا والنّجُومُ رُكودُ | |
|
| وفي الحَيّ أيْقاظٌ ونحنُ هُجُودُ |
|
وقد أعجَلَ الفَجرُ المُلَمَّعُ خَطَوها | |
|
| وفي أُخْرَياتِ اللّيلِ منْهُ عَمودُ |
|
سرَتْ عاطلاً غضْبَى على الدُّرّ وحده | |
|
| فلَم يدرِ نحرٌ ما دَهاه وجِيدُ |
|
فَما برِحتْ إلاّ ومن سِلكِ أدْمُعي | |
|
| قَلائِدُ في لَبّاتِها وعُقُودُ |
|
وما مُغزِلٌ أدْماءُ دانٍ بَريرُها | |
|
| تَرَبَّعُ أيْكاً ناعِماً وتَرُودُ |
|
بأحْسَنَ منها حِينَ نَصّتْ سَوالِفاً | |
|
| تَرُوغُ إلى أتْرابِها وتَحِيدُ |
|
ألَمْ يأتِها أنّا كَبُرْنا عنِ الصِّبَى | |
|
| وأنّا بَلينا والزّمانُ جَديدُ |
|
فلَيتَ مَشيباً لا يزالُ ولم أقُلْ | |
|
| بكاظمَةٍ ليتَ الشّبابَ يَعودُ |
|
ولم أرَ مثلي ما له من تجلُّدٍ | |
|
| ولا كجفوني ما لهنّ جُمودُ |
|
ولا كالليالي ما لَهُنّ مواثِقٌ | |
|
| ولا كالغواني ما لَهُنّ عُهُود |
|
ولا كالمُعِزّ ابْنِ النبيّ خليفةً | |
|
| له اللّهُ بالفضلِ المبينِ شَهِيد |
|
وما لسماءٍ أن تُعَدّ نجومُها | |
|
| إذا عُدّ آباءٌ لهُ وجُدود |
|
فأسيافُهُ تلك العواري نصولُها | |
|
| إلى اليوم لم تُعْرَفْ لهُنّ غُمود |
|
ومِنْ خَيْلِهِ تلك الجوافِلُ إنّهَا | |
|
| إلى الآن لم تُحْطَطْ لهُنّ لُبود |
|
فيا أيها الشّانِيهِ خَلْفَكَ صادياً | |
|
| فإنّكَ عن ذاك المَعِينِ مَذود |
|
لغيرِكَ سُقيا الماء وهو مُرَوَّقٌ | |
|
| وغيرِك رفُّ الظلّ وهو مَديد |
|
نجاةٌ ولكنْ أينَ منكَ مَرامُها | |
|
|
إمَامٌ لهُ ممّا جهِلتَ حقيقةٌ | |
|
|
من الخطَلِ المعدودِ أن قيلَ ماجِدٌ | |
|
| ومادِحُهُ المُثْني عليه مَجِيد |
|
وهل جائزٌ فيهِ عَمِيدٌ سَمَيْذَعٌ | |
|
| وسائلُهُ ضَخْمُ الدّسيعِ عَمِيد |
|
مدائحُهُ عن كلّ هذا بمَعْزَلٍ | |
|
| من القولِ إلاّ ما أخَلّ نشيد |
|
ومَعلومُها في كلّ نفسٍ جِبِلّةٌ | |
|
| بها يَسْتهلّ الطفلُ وهو وليد |
|
أغيرَ الذي قد خُطّ في اللوح أبتغي | |
|
| مديحاً لهُ إنّي إذاً لَعَنُود |
|
وهل يستوي وحيٌ من اللّه مُنزَلٌ | |
|
| وقافيةٌ في الغابرينَ شَرُود |
|
ولكن رأيتُ الشعرَ سُنّةَ مَن خَلا | |
|
|
شكرْتُ وِداداً أنّ منكَ سَجيّةً | |
|
| تَقَبّلُ شُكرَ العبدِ وهو وَدود |
|
فإنْ يكُ تقصيرٌ فمني وإنْ أقُلْ | |
|
| سَداداً فمرْمَى القائلين سديد |
|
وإنّ الذي سَمّاكَ خيرَ خليفَةٍ | |
|
| لَمُجري القضاءِ الحتمَ حيث تريد |
|
لكَ البَرُّ والبحرُ العظيمُ عُبابُهُ | |
|
| فسِيّانِ أغمارٌ تُخاضُ وبِيد |
|
أمَا والجواري المنشَآتِ التي سَرت | |
|
| لقد ظاهَرَتْها عُدّةٌ وعَديد |
|
قِبابٌ كما تُزْجَى القبابُ على المَها | |
|
| ولكنّ مَنْ ضَمّتْ عليه أُسود |
|
وللّهِ ممّا لا يرون كتائبٌ | |
|
| مُسَوَّمَةٌ تَحْدُو بهَا وجنُود |
|
أطاعَ لها أنّ الملائكَ خلفَها | |
|
| كما وقَفَتْ خلْفَ الصّفوفِ ردود |
|
وأنّ الرّياحَ الذارياتِ كتائبٌ | |
|
| وأنّ النجومَ الطّالعاتِ سُعود |
|
وما راعَ مَلْكَ الرّوم إلاّ اطّلاعُها | |
|
| تُنَشَّرُ أعْلامٌ لها وبنُود |
|
عَلَيْها غَمامٌ مُكْفَهِرٌّ صَبيرُه | |
|
| لهُ بارقاتٌ جَمّةٌ ورُعود |
|
مَواخرُ في طامي العُباب كأنّهُ | |
|
| لعَزْمكَ بأسٌ أو لكفّك جود |
|
أنافَتْ بها أعلامُها وسَما لها | |
|
| بناءٌ على غيرِ العَراء مَشيد |
|
وليسَ بأعلى كبْكَبٍ وهو شاهقٌ | |
|
| وليس من الصُّفّاحِ وهو صَلود |
|
من الرّاسياتِ الشُّمّ لولا انتقالُها | |
|
| فمنها قِنَانٌ شُمَّخٌ ورُيود |
|
من الطّيرِ إلاّ أنّهُنّ جَوارِحٌ | |
|
| فليسَ لها إلاّ النفوسُ مَصيد |
|
من القادحاتِ النّارَ تُضْرَمُ للطُّلى | |
|
| فليس لها يومَ اللّقاء خُمود |
|
إذا زَفَرَتْ غَيظاً ترَامَتْ بمارجٍ | |
|
| كما شُبّ من نَارِ الجحيمِ وقُود |
|
فأنفاسُهُنّ الحامياتُ صَواعقٌ | |
|
| وأفواهُهُنّ الزافراتُ حَديد |
|
تُشَبُّ لآلِ الجاثليقِ سَعيرُهَا | |
|
| وما هيَ منْ آل الطريدِ بعيد |
|
لها شُعَلٌ فوقَ الغِمارِ كأنّها | |
|
| دِماءٌ تَلَقّتْها ملاحفُ سود |
|
تُعانِقُ موجَ البحرِ حتى كأنّهُ | |
|
| سَليطٌ لها فيه الذُّبالُ عَتيد |
|
ترى الماءَ منْها وهو قانٍ عُبابُهُ | |
|
| كما باشَرَتْ رَدْعَ الخَلوق جُلود |
|
وغيرُ المذاكي نَجْرُها غيرَ أنّهَا | |
|
| مُسوَّمَةٌ تحتَ الفوارسِ قُود |
|
فليس لها إلاّ الرّياحَ أعِنّةٌ | |
|
| وليسَ لها إلاّ الحَبابَ كَديد |
|
ترى كلَّ قَوداءِ التليلِ كما انثنَتْ | |
|
| سَوالِفُ غِيدٌ للمَها وقُدود |
|
رحيبةُ مَدّ الباعِ وهي نَتيجةٌ | |
|
| بغيرِ شَوىً عذراءُ وهيَ وَلود |
|
تكبّرْنَ عن نَقْعٍ يُثارُ كأنّها | |
|
| مَوالٍ وجُردُ الصافِناتِ عبيد |
|
لها من شُفوفِ العبقريّ ملابِسٌ | |
|
| مُفوَّفَةٌ فيها النُّضارُ جَسيد |
|
كما اشتملتْ فوق الأرائكِ خُرَّدٌ | |
|
| أوِ التَفَعَتْ فوقَ المنابرِ صِيد |
|
لَبوسٌ تكفُّ الموجَ وهو غُطامِطٌ | |
|
| وتَدْرَأُ بأسَ اليَمّ وهو شديد |
|
فمنها دُروعٌ فوقها وجَواشنٌ | |
|
|
ألا في سبيلِ اللّهِ تَبْذُلُ كلَّ مَا | |
|
| تَضِنُّ به الأنواءُ وهْيَ جُمود |
|
فلا غَرْوَ أنْ أعزَزْتَ دينَ محمّدٍ | |
|
| فأنْتَ لهُ دونَ الأنامِ عقيد |
|
وباسمِكَ تدعوهُ الأعادي فإنْهُمْ | |
|
| يُقِرّونَ حَتْماً والمُرادُ جُحود |
|
غَضِبتَ له أن ثُلّ بالشامِ عرشُهُ | |
|
| وعادَكَ من ذكر العواصم عِيد |
|
فبِتَّ له دونَ الأنام مُسَهَّداً | |
|
|
برَغْمِهِمُ أن أيّدَ الحَقَّ أهلُهُ | |
|
| وأن باءَ بالفعلِ الحميدِ حميد |
|
فللوحْي منهمْ جاحِدٌ ومكذِّبٌ | |
|
| وللدينِ منهُمْ كاشِحٌ وعَنود |
|
وما سرّهم ما ساءَ أبناءَ قَيصرٍ | |
|
| وتلك تِراتٌ لم تزَلْ وحُقود |
|
هُمُ بَعُدُوا عنهم على قُرْبِ دارِهم | |
|
| وجَحْفَلُكَ الدّاني وأنتَ بَعيد |
|
وقلتُ أناسٍ ذا الدمستقُ شكرَهُ | |
|
| إذا جاءهُ بالعفْوِ منكَ بَريد |
|
وتقبيلَهُ التُّربَ الذي فوقَ خدّهِ | |
|
| إلى ذِفْرَيَيْهِ من ثَراه صَعيد |
|
تُناجيكَ عنه الكُتْبُ وهي ضراعَةٌ | |
|
| ويأتيك عنه القولُ وهو سُجود |
|
إذا أنكرتْ فيها التراجِمُ لفظَهُ | |
|
| فأدمُعُهُ بينَ السّطورِ شُهود |
|
لياليَ تَقفو الرُّسْلَ رُسْلٌ خواضعٌ | |
|
| ويأتيكَ من بعد الوفود وفود |
|
وما دَلَفَتْ إلاّ الهُمومُ وراءَهُ | |
|
| وإنْ قال قومٌ إنّهُنّ حُشود |
|
ولكن رأى ذُلاًّ فهانَتْ مَنِيّةٌ | |
|
| وجَرّبَ خُطباناً فلَذّ هَبيد |
|
وعرّضَ يَسْتجدي الحِمامَ لنفسِهِ | |
|
| وبعضُ حِمامِ المُستريح خُلود |
|
فإنْ هَزّ أسيافَ الهِرَقْلِ فإنّهَا | |
|
| إذا شِئْتَ أغلالٌ له وقيودُ |
|
أفي النومِ يستامُ الوغى ويشُبُّهَا | |
|
| ففيمَ إذاً يلقَى القَنا فيحيد |
|
ويُعْطي الجِزا والسلمَ عن يدِ صاغرٍ | |
|
| ويقضي وصدرُ الرّمحِ فيه قصيد |
|
يُقَرِّبُ قُرْباناً على وَجَلٍ فإنْ | |
|
| تَقَبّلْتَهُ مِنْ مِثْلِهِ فسِعيد |
|
أليسَ عجيباً أنْ دعاكَ إلى الوغى | |
|
| كما حَرّضَ الليثَ المُزَعْفَرَ سِيدُ |
|
ويا رُبّ منْ تُعلِيهِ وهو مُنافِسٌ | |
|
| وتُسْدي إليه العُرْفَ وهو كَنود |
|
فإنْ لم تكنْ إلاّ الغوايةُ وحدها | |
|
| فإنّ غِرارَ المَشرفيّ رَشيد |
|
كذا بكَ عَزمٌ للخطوبِ مُوكَّلٌ | |
|
|
إذا هَجروا الأوطانَ رَدّهُمُ إلى | |
|
| مصارِعِهِم أن ليس عنك مَحِيد |
|
وإنْ لم يكُنْ إلاّ الدّيارُ ورُعْتَهُمْ | |
|
| فتلكَ نَواويسٌ لهم ولُحُود |
|
ألا هل أتاهُمْ أنّ ثغرَكَ مُوصَدٌ | |
|
| وليسَ له إلاّ الرماحَ وصِيد |
|
وليسَ سواءً في طريقٍ لسالكٍ | |
|
| حُدورٌ إلى ما يبتغي وصُعُود |
|
وعزْمُكَ يلقى كلَّ عزْمٍ مُمَلَّكٍ | |
|
| كما يَتَلاقَى كائدٌ ومَكيد |
|
وفُلكك يلقى الفلكَ في اليمّ من علٍ | |
|
| كما يتَلاقَى سَيّدٌ ومَسود |
|
فليتَ أبا السبطين والتربُ دونَه | |
|
| يَرى كيف تُبْدي حكمَه وتُعيد |
|
ومَلْكَكَ ما ضمّتْ عليه تهائمٌ | |
|
| ومَلْكَكَ ما ضَمّتْ عليه نجود |
|
وأخذَكَ قسراً من بني الأصفر الّذي | |
|
| تذَبذَبَ كسرى عنه وهو عنيد |
|
إذاً لرأى يُمناك تخضِبُ سيفَهُ | |
|
| وأنتَ عن الدين الحنيفِ تَذود |
|
شهدتُ لقد أُوتيتَ جامعَ فضْلِهِ | |
|
| وأنتَ على علمي بذاكَ شَهيد |
|
ولو طُلِبَتْ في الغيثِ منكَ سجيّةٌ | |
|
| لقد عَزّ موجودٌ وعزّ وُجود |
|
إليك يفِرُّ المسلِمونَ بأسرِهِمْ | |
|
| وقد وُتِروا وتْراً وأنتَ مُقيد |
|
وإنّ أميرَ المؤمنينَ كعهدِهِمْ | |
|
| وعندَ أمير المؤمنينَ مزيد |
|