هل من أعِقّةِ عالِجٍ يَبْرِينُ | |
|
| أمْ منهما بَقَرُ الحُدوجِ العِينُ |
|
ولِمَنْ لَيالٍ ما ذَمَمْنا عَهدَها | |
|
| مُذ كُنّ إلاّ أنهُنّ شُجون |
|
المُشرِقاتُ كأنّهُنّ كَواكِبٌ | |
|
| والنّاعِماتُ كأنّهُنّ غُصُون |
|
بِيضٌ وما ضَحِكَ الصّباحُ وإنّها | |
|
| بالمِسكِ من طُرَرِ الحِسان لَجون |
|
أدْمى لها المَرجانُ صَفحةَ خدّهِ | |
|
| وبكَى عليها اللؤلؤ المَكنون |
|
أعْدى الحَمامَ تأوُّهي من بعدها | |
|
| فكأنّهُ فيما سَجَعْنَ رَنين |
|
بانوا سِراعاً للهَوادجِ زَفْرَةٌ | |
|
| ممّا رأينَ وللمَطِيّ حَنين |
|
فكأنّما صَبَغوا الضُّحى بقِبابِهِمْ | |
|
| أو عصْفَرَتْ فيها الخدودَ جُفون |
|
ماذا على حُلَلِ الشّقِيقِ لو انّهَا | |
|
| عن لابِسِيها في الخدودِ تَبين |
|
لأعَطِّشَنّ الرّوْضَ بعدهُمُ ولا | |
|
| يُرْوِيهِ لي دَمْعٌ عليه هَتُون |
|
أأُعِيرُ لَحظَ العَينِ بهجةَ منْظَرٍ | |
|
| وأخُونُهُم إنّي إذاً لَخَؤون |
|
لا الجَوُّ جَوٌّ مُشرِقٌ ولو اكتسَى | |
|
| زهراً ولا الماءُ المَعينُ مَعين |
|
لا يَبْعَدنّ إذِ العَبيرُ له ثَرى | |
|
| والبانُ أيْكٌ والشُّموسُ قَطين |
|
أيّامَ فيهِ العَبقرِيُّ مُفَوَّفٌ | |
|
| والسّابِرِيُّ مُضاعَفٌ مَوضون |
|
والزّاعِبِيّةُ شُرَّعٌ والمَشْرَفي | |
|
| يَةُ لُمَّعٌ والمُقرَباتُ صُفون |
|
والعَهْدُ من لَمْياءَ إذ لا قومُهَا | |
|
| خُزْرٌ ولا الحَرْبُ الزَّبونُ زَبون |
|
عَهْدي بذاكَ الجَوّ وهو أسِنّةٌ | |
|
| وكِناسِ ذاكَ الخِشْفِ وهو عَرين |
|
هل يُدْنِينّي منه أجْرَدُ سابحٌ | |
|
| مَرِحٌ وجائلةُ النُّسوعِ أمُون |
|
ومُهَنّدٌ فيهِ الفِرنْدُ كأنّهُ | |
|
| ذِمْرٌ لَهُ خَلفَ الغِرار كَمين |
|
عَضْبُ المضارب مُقفِرٌ من أعينٍ | |
|
| لكنّهُ من أنْفُسٍ مَسْكُون |
|
قد كان رَشْحُ حَديدِهِ أجْلى وما | |
|
| صاغَتْ مضاربَهُ الرّقاقَ قُيون |
|
وكأنّما يَلْقَى الضريبَةَ دونَهُ | |
|
| بأسُ المُعِزِّ أو اسمه المخزون |
|
|
| هذا المعز متوَّجاً والدّين |
|
هذا ضميرُ النّشأةِ الأولى الّتي | |
|
| بَدَأ الإلهُ وغَيبُها المكنون |
|
من أجل هذا قُدّرَ المقدورُ في | |
|
| أمّ الكِتابِ وكُوّنَ التكوين |
|
وبذا تلقّى آدمٌ منْ رَبّهِ | |
|
| عَفْواً وفاءَ ليُونُسَ اليَقطين |
|
يا أرضُ كيفَ حملتِ ثِنْيَ نجادهِ | |
|
| والنصرُ أعظَمُ منكِ والتّمكين |
|
حاشا لما حُمِّلتِ تَحمِل مثلَهُ | |
|
| أرضٌ ولكِنّ السماءَ تُعين |
|
لو يَلتَقي الطّوفانُ قبلُ وَجوُدُه | |
|
| لم يُنْجِ نُوحاً فُلْكُهُ المشْحون |
|
لو أنّ هذا الدهرَ يبطُشُ بَطشَهُ | |
|
| لم يَعقُبِ الحركاتِ منْهُ سُكُون |
|
الرّوضُ ما قدْ قِيلَ في أيّامِهِ | |
|
| لا أنّهُ وَردٌ ولا نِسْرين |
|
والمسكُ ما لَثَمَ الثرى من ذكرهِ | |
|
|
مَلِكٌ كما حُدِّثتَ عنه رأفَةٌ | |
|
| فالخمرُ مَاءٌ والشراسَةُ لِين |
|
شِيَمٌ لوَ انّ اليّمّ أُعطِيَ رِفْقَها | |
|
| لم يَلْتَقِم ذا النُّونِ فيهِ النُّون |
|
تاللّهِ لا ظُلَلُ الغَمام مَعاقِلٌ | |
|
| تأبَى عليهِ ولا النجومُ حُصونُ |
|
ووراء حقّ ابن الرّسولِ ضَراغِمٌ | |
|
| أُسْدٌ وشهْباءُ السّلاح مَنونُ |
|
الطّالبانِ المشْرَفِيّةُ والقَنَا | |
|
| والمُدرِكانِ النّصْرُ والتّمكين |
|
وصواهلٌ لا الهَضْبُ يومَ مَغارها | |
|
| هَضْبٌ ولا البِيدُ الحُزون حُزون |
|
حيثُ الحَمامُ وما لهُنّ قَوادِمٌ | |
|
| وعلى الرُّيود وما لهُنّ وُكون |
|
ولهنّ من ورَق اللجيَنِ تَوَجُّسٌ | |
|
| ولهنّ من مُقَلِ الظّباء شُفون |
|
فكأنّها تحتَ النُّضارِ كواكِبٌ | |
|
| وكأنّها تحْتَ الحَديدِ دُجون |
|
عُرِفَتْ بساعَةِ سَبْقِها لا أنّها | |
|
| عَلِقَتْ بها يومَ الرِّهانِ عُيون |
|
وأجَلُّ عِلمِ البرْق فيها أنّها | |
|
| مَرّتْ بجانِحَتَيْهِ وهي ظُنونُ |
|
في الغيْثِ شبِهٌ من نَداكَ كأنّما | |
|
| مسَحَتْ على الأنواءِ منك يَمين |
|
أمّا الغِنى فهو الّذي أولَيْتَنَا | |
|
| فكأنّ جودَكَ بالخُلودِ رَهين |
|
تَطَأُ الجِيادُ بِنا البُدورَ كأنّها | |
|
| تحتَ السّنابكِ مَرمَرٌ مَسنون |
|
فالفَيْءُ لا مُتَنَقِّلٌ والحوضُ لا | |
|
| مُتَكَدِّرٌ والمَنُّ لا مَمنون |
|
انْظُرْ إلى الدنْيا بإشفاقٍ فَقَدْ | |
|
| أرخَصْتَ هذا العِلْقَ وهو ثَمين |
|
لو يستطيعُ البَحْرُ لاستَعدَى على | |
|
| جَدْوَى يَدَيكَ وإنّهُ لَقَمِين |
|
أمْدِده أو فاصْفَحْ له عَنْ نَيْلِهِ | |
|
| فلقد تَخَوّفَ أن يُقالَ ضَنين |
|
وَأْذَنْ له يُغْرِقْ أُمَيّةَ مُعْلِناً | |
|
|
واعْذِرْ أُمَيّةَ أن تَغَصّ بريقها | |
|
| فالمُهْلُ ما سُقِيَتْهُ والغِسلين |
|
ألقَتْ بأيدي الذُّلّ مُلقى عَمرِها | |
|
| بالثّوْبِ إذ فَغَرَتْ له صَفِّين |
|
قد قادَ أمرَهُمُ وقُلّدَ ثَغرَهُمْ | |
|
| منهم مَهينٌ لا يكادُ يُبين |
|
لتُحكِّمنّكَ أو تزايلُ مِعْصَماً | |
|
| كَفُّ ويشخُبُ بالدماء وتَين |
|
أوَلم تَشُنّ بها وقائعَكَ الّتي | |
|
| جفَلَتْ وراءَ الهندِ منها الصّين |
|
هل غير أُخرى صَيلَمٌ إنّ الذي | |
|
| وقّاكَ تلك بأُختِها لَضَمين |
|
بل لو سرَيْتَ إلى الخليجِ بعَزْمَةٍ | |
|
| سَرتِ الكواكبُ فيه وهي سَفين |
|
لو لم تكُنْ حزْماً أناتُكَ لم يكنْ | |
|
| للنّار في حجَرِ الزّنادِ كُمون |
|
قد جاءَ أمْرُ اللّهِ واقترَب المَدَى | |
|
| من كُلّ مُطَّلَعٍ وحانَ الحين |
|
وَرَمَى إلى البَلَدِ الأمينِ بطَرْفِهِ | |
|
| ملِكٌ على سِرّ الإلهِ أمِين |
|
لم يَدْرِ ما رَجْمُ الظّنونِ وإنّما | |
|
| دُفِعَ القضاء إليْهِ وهو يقين |
|
كذبتْ رِجالٌ ما ادعتْ من حقّكم | |
|
| ومن المَقال كأهْلِهِ مأفون |
|
أبَني لؤيٍّ أينَ فَضْلُ قديمِكم | |
|
| بل أينَ حِلْمٌ كالجِبالِ رَصين |
|
نازَعْتُمُ حَقّ الوصيّ ودونَهُ | |
|
| حَرَمٌ وحِجْرٌ مانِعٌ وحَجون |
|
ناضَلتُموهُ على الخِلافةِ بالّتي | |
|
| رُدّتْ وفيكمُ حَدُّهَا المسنونُ |
|
حرّفتُموها عن أبي السبطَينِ عنْ | |
|
| زَمَعٍ وليس من الهِجانِ هَجين |
|
لو تَتّقُونَ اللّهَ لم يَطمَحْ لها | |
|
| طَرْفٌ ولم يَشْمَخْ لها عِرْنين |
|
لكنّكُم كنتم كأهْلِ العِجلِ لم | |
|
| يُحْفَظْ لموسى فيهمُ هَرُون |
|
لو تَسألونَ القَبرَ يومَ فَرِحْتُمُ | |
|
|
ماذا تُريدُ من الكِتابِ نَواصِبٌ | |
|
|
هي بغْيَةٌ أضْلَلْتُموها فارْجِعوا | |
|
| في آلِ ياسِينٍ ثَوَتْ ياسِين |
|
رُدّوا عليهِم حُكمَهُم فعليهمُ | |
|
| نَزَلَ البيَانُ وفيهمُ التّبيين |
|
البيتُ بيْتُ اللّهِ وهو مُعَظَّمٌ | |
|
| والنّورُ نورُ اللّهِ وهو مُبين |
|
والسِّترُ سترُ الغيْبِ وهو مُحجَّبٌ | |
|
| والسِّرُّ سرُّ الوَحي وهو مَصون |
|
النّورُ أنتَ وكلُّ نُورٍ ظُلْمَةٌ | |
|
| والفَوْقُ أنْتَ وكلُّ فَوقٍ دون |
|
لو كان رأيُكَ شايِعاً في أُمّةٍ | |
|
| عَلِموا بما سيَكونُ قبلَ يكونُ |
|
أو كان بشُرك في شعاع الشمس لم | |
|
| يُكسَفْ لها عند الشُروقِ جَبِين |
|
أو كان سُخطُك عدوةً في السمّ لم | |
|
| يَحْمِلْهُ دونَ لَهاتِهِ التَّنّين |
|
لم تَسكُنِ الدّنيا فُواقَ بَكِيّةٍ | |
|
| إلاّ وأنْتَ لخوفِها تأمين |
|
اللّهُ يقبَلُ نُسكَنا عنّا بما | |
|
| يُرْضِيكَ من هَدْيٍ وأنت معُين |
|
فَرْضانِ من صوْمٍ وشُكرِ خليفةٍ | |
|
|
فارْزُق عبادَك منكَ فضْلَ شفاعةٍ | |
|
| واقرُبْ بهمْ زُلْفَى فأنتَ مَكين |
|
لك حَمدُنا لا أنّه لك مَفْخَرٌ | |
|
| ما قَدْرُكَ المنثور والموزون |
|
قد قالَ فيكَ اللّهُ ما أنا قائِلٌ | |
|
| فكأنّ كُلّ قَصِيدَةٍ تَضْمين |
|
اللّهُ يعلَمُ أنّ رأيَكَ في الوَرى | |
|
| مأمونُ حَزْمٍ عندَهُ وأمين |
|
ولأنتَ أفضَلُ من تُشيرُ بجاهِهِ | |
|
| تحتَ المِظَلّةِ بالسلام يمين |
|