|
|
تجري المقادير انواعا بحكمته | |
|
| منه الجميع وللغير الاضافات |
|
تطوى المظاهر والباقي القديم على | |
|
| ما كان قدس والاحياء اموات |
|
اين النبيون طرا اين آدمهم | |
|
| أين الملوك الالى اين الكتيبات |
|
كانوا فبانوا فلم تبصر اماكنهم | |
|
| كأنهم قبل لا جاؤوا ولا ماتوا |
|
يا من تسربل بالبهتان كن فطنا | |
|
| واترك هواكم فللبهتان آفات |
|
|
| طمتك من حيث لا تدري البليات |
|
قد غرك اليوم امهال رتعت به | |
|
|
تبغي البقاء بذي الدنيا تعظ وافق | |
|
| هل للبقاء الذي تبغي علامات |
|
تقول هيهات ان نفنى وهل نفعت | |
|
| اخا البطالة والتسويف هيهات |
|
قل الكرام وقد جل اللئام ولم | |
|
| ترفع لا عزاز امر الحق رايات |
|
والناس مثل غثاء السيل تحسبهم | |
|
| زعما جميعا وهم في الحال اشتات |
|
|
|
تقدم اليوم قوم لا خلاق لهم | |
|
| رغم المعالي وللتقديم علات |
|
واحيت القوم خلات وقد قتلت | |
|
| اهل المروآت للمجد المروآت |
|
قد اتعبثهم معاليهم وكم فطن | |
|
| حطته في الدهر اخلاق عليات |
|
وما استراح بذي الدنيا سوى سفل | |
|
|
لا العيب يثقلهم عبأ ولا شيم | |
|
|
ان عورضوا خلقوا عيبا لذي شرف | |
|
| تنحط عن مجده الزهر المضيئات |
|
واكثروا غلطا فحواه من غلط | |
|
|
ان العبيد عبيد كيفما انتحلوا | |
|
| اسم المراتب والسادات سادات |
|
ولا يضر كرام القوم شانئهم | |
|
| وللاداني بقول الزور عادات |
|
يستجذب النجم بالاوهام ذو سفه | |
|
|
والنجم في المركز الاعلى بموقعه | |
|
|
ورب ساع لهدم المجد من بطل | |
|
| لم تثنه عن معاليه الاخيالات |
|
لوى عليه جنود الزور فانقلبت | |
|
| ثكلى وبالزور تسليه المنامات |
|
تدري الاجلاء ان الخب يطرب اذ | |
|
| تمس مجد اخى المجد المسبات |
|
تبا لعصر يسود الارذلون به | |
|
| وهم لعمر العلا للعصر سوآت |
|
|
|
آباؤهم من طغام القوم اهل خنا | |
|
|
اعلاهمو ذهب بالاثم قد ذهبوا | |
|
|
واصبحوا وكان الخلق في عمه | |
|
| عنهم وفي الامر اسرار خفيات |
|
لا بد يستيقظ الدهر النؤم ويج | |
|
| لو ظلمة الوقت ايام واساعات |
|
ويفهم الرمز اقوم لقد جهلوا ال | |
|
| حق اليقين وقد تقضى لبانات |
|
|
| ماتوا ولكن بعلم الله ما ماتوا |
|
ويبرز الحق منصورا وياخذ من | |
|
| سفاسف القوم اهل الطيش ثارات |
|
|
|
لا تستطل صاح للانذال مدتهم | |
|
|
|
|
وارجع إلى الله بالقلب السليم وقف | |
|
|
ما ضرت الاسد في الغابات نابحة | |
|
|
تبغي المفاخر انذال ويدفعهم | |
|
|
ويستبيح العلا طيشا ذوو نسب | |
|
|
لا الناس ماتت ولا تلك الدفاتر قد | |
|
|
هل بالدراهم يعلو عرق ذي سفل | |
|
| عن قومه السود قد تحكى الحكايات |
|
يشرى أبو الظلف منهم والعصامعه | |
|
| والناس للناس اخبار واثبات |
|
راموا الكرام بعيب كاذب ورموا | |
|
| بالزور مجدهمو والنذل بهات |
|
فكذب الله والابرار قائلهم | |
|
|
وللاماجد رغم الفاجرين على | |
|
|
|
|
فقام من عشه يبغي العلا وقحا | |
|
|
|
| بغض الهدى حين طمته الضلالات |
|
من الوقاحة قامت فيه شعبذة | |
|
| اضحت نتيجة معناها الخرافات |
|
يظن بالزور ان يعلو لمرتبة | |
|
| وما درى ان حبل الزور مفلات |
|
|
| يفقه سيفشل اذ تبدو الخفيات |
|
لله في الارض احكام يصرفها | |
|
| تفيضها من خفاياها السموات |
|
|
|
ويندم الكلب مبهوتا لجرأته | |
|
| على السباع وقد تكسوه لعنات |
|
عجبت ياميّ من هذا الزمان وكم | |
|
|
يحيى نوال الفتى قوما متى شبعوا | |
|
|
كأنهم قبل زاد الذل ما اكلوا | |
|
| ولا انحطاطا على فرش الثرى باتوا |
|
|
|
|
| وفي العبارات اذ تتلى اشارات |
|
فخل يا قلب عنك الناس وارض وطب | |
|
|
|
|
وارفع له الحال عن صدق فما رفعت | |
|
| لغير حضرته في الخطب اصوات |
|
والجأ لسدته العظمى وتبرز من | |
|
| سجو فهالك بالنصر البشارات |
|