أَيُغنيك دَمعُ أنتَ في الرَّبع ساكبُهْ | |
|
| وقد رَحلَتْ غِزْلاَنهُ ورباربُهْ |
|
تُهَوْنُ أَمرَ الحُبّ مُدّعياً لَهُ | |
|
| وما الحُب أهلٌ أن يُهوَّنَ جانبُهْ |
|
لِكُلِّ مُحبٍّ كأسُ هجرٍ وفُرقةٍ | |
|
| فإِن تُصْدقِ الدعوى فإنكَ شاربُهْ |
|
عَجبتُ لِصَبّ يَسْتلذُّ معاشَه | |
|
| وقد ذهَبَتْ أحبابُه وحبائبُهْ |
|
فلا حُبّ مَهْما لَمْ يبتْ وهْوَ في الْهوى | |
|
| قَريحُ المآقي ذاهلُ القَلْب ذاهبُهْ |
|
ومُكْتَئبٍ يشكو الزّمانَ وقد غَدَتْ | |
|
| مشارقُه مَسْلوكةً ومغارِبُهْ |
|
ومُلْتزم الأوطان يشكُو مُجرّداً | |
|
| من الْعَزمِ سَيفاً لاَ تكلُّ مَضَارِبُهْ |
|
وحَسْبُك أدراعٌ من الصَّبر إنّها | |
|
| لَتُحْمَدُ في جُلَّى الخُطوب عواقبُهْ |
|
فأيُّ لئيمٍ ما الزّمانُ مُسَالمٌ | |
|
| لَه وكريمٍ ما الزَّمَانُ مُحاربُهْ |
|
فلاَ كَانَ مِنْ دَهْرٍ بهِ قَد تَسوَّدت | |
|
| على الأسْدِ في آجامهنّ ثعالبُهْ |
|
كفَى بالنبيّ المصطفَى وبآلِه | |
|
| فهَلْ بعدهم تَصفو لحُرِّ مشاربُهْ |
|
دَعا كلُّ باغٍ في الأَنامِ ومُعتدٍ | |
|
| إلى حَرْبهم والدَّهر جمٌّ عَجَائبُهْ |
|
فم غادرٍ أبدَى السَّخائمُ واغتدت | |
|
| تنوشُهمُ أظْفارُه ومَخالِبُهْ |
|
سيلقُون يوم الحشْر غِبٍّ فِعالِهم | |
|
| وكُلُّ امرءٍ يُجْزَى بما هُو كاسِيُهْ |
|
أُهِينَ أبو السّبطين فيهم وفَاطِمٌ | |
|
| وأُهْمِلَ من حقِّ القرابة واجبُهْ |
|
تجاروا على ظلم الوصيّ ورُبّما | |
|
| تجارَى على الرَّحمن مَنْ لا يُراقبُهْ |
|
ولم يُرْجعوا ميراثَ بنتِ محمَّدٍ | |
|
| وقد يُرجعُ المغضوبَ مَنْ هُو غاصبُهْ |
|
فما كَأنَ أَدْنَى ما أَذَوْها بأخذِ مَا | |
|
| أَبُوها لَها دُونَ البرّيةِ واهبُهْ |
|
أما لو دَرَى يوم الفَعيلَة مَا جَنى | |
|
| لَشابَتْ من الأمر الْفَظيع ذَوائبُهْ |
|
أغير عليٍّ كانَ بعْدَ محمَّدٍ | |
|
| لَهُ كاهِلُ المجدِ الأثيل وغاربُهْ |
|
ومَن بعد طه كانَ أوْلى بإرثِه | |
|
| أَأَصحابُه قولوا لنا مسجد أقاربُهْ |
|
وشتّان بَين البَيْعَتينِ لِمنْصِفِ | |
|
| إذا أُعْطيَ الإِنصافَ مَنْ هو طالبُهْ |
|
فبيعةُ هذا أَحْكمَ الله عقدَها | |
|
| وبيعةُ ذاكُمْ فَلْتَةٌ قالَ صاحبُه |
|
فلا تدَعوا إجماعَ أمّةِ أَحْمدٍ | |
|
| فأكثرُ مِمّن شاهَد الأّمْرَ غائبُهْ |
|
وقامَ ابنُ حرب بعدهم فَتَضَعَتْ | |
|
| قُوى الدّينِ وانهّدتْ لِذاكَ جوانبُهْ |
|
فقادَ إلى حَرْب الوصيّ كتائباً | |
|
| ولم تُغْنيه عندَ النِّزالِ كتائبُهْ |
|
وما زالَ حتّى جرَّع الحسنَ الرَّدَى | |
|
| ودَبّتْ إليه بالسّمومِ عقاربُه |
|
وما أنْسَ لا أنْسَ الشّهيدَ بِكَرْبلاء | |
|
| وهَيهات إنّي ما حييتُ لَنَادِبُه |
|
سَبَوْا بَعْدَ قَتْلِ ابنِ النبيّ حريمَهُ | |
|
| وَمَا بَلِيتْ تَحتَ التّرابِ تَرائبُهْ |
|
وباتَ يزيدُ في سرورٍ ولَوْ دَرى | |
|
| بما قَدْ جَرَى قامَتْ عليهِ نوادبُهْ |
|
وحَسْبك من زَيدٍ فخاراً وسؤدداً | |
|
| تُزاحِمُ هامات النَجومِ مَناكبُهْ |
|
مضَى في رجالٍ صَالحينَ تحكّمتْ | |
|
| عوالي هِشامٍ فيهمُ وقواضبُهْ |
|
ويحيَ بْن زيدٍ جلّلوهُ بقَسْطَلٍ | |
|
| مِن النّفع تَهْمِي بالمنونِ سحائبُهْ |
|
وصاحب فخّ صبّحْتهُ وقومَهْ | |
|
| عساكر موسى جَهْرةً وعصائبُهْ |
|
وكم قَتلُوا مِن آل أحمد سيّداً | |
|
| إماماً زَكتْ أعراقُهُ ومَناقبُهْ |
|
فَلِمْ لاَ تَمُورُ الأَرض حُزْناً وكَيْفَ لاَ | |
|
| من الفَلكِ الدوَّارِ تهوي كَواكبُهْ |
|
وكلُّ مُصَابٍ نَألَ آلَ محمَّدٍ | |
|
| فَليسَ سوى يَوم السَّقيفةِ جالِبُهْ |
|
أَيَبْطُلُ ذَحْلٌ والنبيُّ وليُّه | |
|
| ويُهْمَل وتْرٌ والمهَيْمنُ طالبه |
|
فَهذا اعْتِقادي ما حَييتُ ومَذْهبي | |
|
| إذا اضْطَرَبَتْ بالنّاصبيّ مذاهبُهْ |
|