ظلموك أيّتها الفتاة بجهلهم | |
|
| إذ أكرهوك على الزواج بأشْيَبا |
|
طمِعوا بوفر المال منه فأخجلوا | |
|
| بفضول هاتيك المطامع أشعبا |
|
أفكوكب نَحْس يُقارن في الورى | |
|
| من سعد أخبية الغواني كوكبا |
|
فإذا رفَضْتِ فما عليك برفضه | |
|
| عارٌ وأن هاج الوليّ وأغضبا |
|
أن الكريمة في الزواج لحُرّةٌ | |
|
| والحرّ يأبى أن يعيش مذبذبا |
|
قلب الفتاة أجلّ من أن يُشترَى | |
|
| بالمال لكن بالمحبّة ُيجتَبَي |
|
أتُباع أفئدة النساء كأنها | |
|
| بعض المتاع وهنّ في عهد الصبا |
|
|
| مَن عاش ذا شرفٍ وكان مُهَذَّبا |
|
بيت الزواج إذا بَنَوْه مجدّداً | |
|
| بالمال لا بالحبّ عاد ُمخرَّبا |
|
يا مَن يساوِم في المُهُور ُمغالياً | |
|
| ويميل في أمر الزواج إلى الحبا |
|
أقصِر فكم من حرّة مذ اُنزلت | |
|
| في منزل الرجل الغني بها نبا |
|
أن الزواج محبّةٌ فإذا جرى | |
|
| بسوى المحبّة كان شيئاً متعبا |
|
لا مهر للحسناء إلا حبُّها | |
|
| فبحبّها كان القران ُمحَبَّبا |
|
خير النساء أقلّها لخطيبها | |
|
| مهراً وأكثرها إليه تحبُّبا |
|
وإذا الزواج جرى بغير تعارف | |
|
|
هو عندنا َرميُ الشِباك بلُجَّةٍ | |
|
| أتُصيب أخبَثَ أم تصادف أطيبا |
|
|
| أيَدوس أفعى أم يلامس عقربا |
|
ولقومنا في الشرق حال كلما | |
|
| زدت أفتكاراً فيه زدت تعجُّبا |
|
تركوا النساء بحالة يرثى لها | |
|
| وقضَوْا عليها بالحجاب تعصُّبا |
|
قل للاُلى ضربوا الحجاب على النسا | |
|
| أفتعلمون بما جرى تحت العبا |
|
شرف المليحة أن تكون أديبةً | |
|
| وحجابها في الناس أن تتهذّبا |
|
والوجه أن كان الحياء نقابه | |
|
| أغنى فتاة الحيّ أن تتنَقّبا |
|
واللؤم أجمع أن تكون نساؤنا | |
|
| مثل النعاج وأن نكون الأذْؤبا |
|
|
| تعلو إذا ربّى البنات وهذّبا |
|
وقضى لها بالحق دون تحكُّم | |
|
| فيها وعلّمها العلوم وأدّبا |
|
|
| أدنى النساء من الرجال وقَرّبا |
|
فإذا أدّعَيت تقدماً لرجاله | |
|
| جاء التأخُّر في النساء مُكَذِّبا |
|
من أين يَنهض قائماً مَن نصفه | |
|
| يشكو السقام بفالِج ُمتَوَصِّبا |
|
كيف البقاء له بغير تناسبٍ | |
|
| والدهر خصّص بالبقاء الأنسبا |
|
|
| حتى يكون عن الحقيقة معربا |
|
تلك الحقيقة للرجال أزفّها | |
|
| ولها اُقيم من القوافي مَوْكبا |
|