بالسحر ينظمه البليغُ تزوَّدِ | |
|
| والشعرُ للبلغاءِ كوكبُ أسْعَدِ |
|
|
| سرّاً ومعلونٍ به في مَشْهد |
|
وهو الخلاص من الجحيم الموصد | |
|
| وهو المبلِّغ للنعيم السرمدي |
|
أشْهَى إلى أهل النُّهى بقلوبهم | |
|
| من مائِساتٍ كاعباتٍ خُرَّدِ |
|
ومن البنين تبختروا في عبقر | |
|
| وعليهمُ تاج الحرير الأسود |
|
ومن القناطير المقنطرة التي | |
|
|
ومن الخيول مسوماتٍ تَرتمي | |
|
| بالراكبين إلى قتال المعتدي |
|
وكذا من الأنعام والحرث الذي | |
|
| بَهَجَ القلوبَ بِزَهْرِهِ المتورِّدِ |
|
هذا متاعُ حياتكم وغرورُها | |
|
| ومآبُ ربِّكَ رائِقٌ للمهتدي |
|
إن قيلَ ما هو قُلْ فتوحيدُ الذي | |
|
| خلقَ الخلائقَ جَلَّ من مُتفرِّدِ |
|
يا رِبْحَ عبدٍ قد تزوَّدَهُ إلى | |
|
| يومِ القيامةِ عندَ هَوْلِ الموعدِ |
|
كلُ التُقَى وهو المسمَّى طيِّبٌ | |
|
| فالله يرفعُه لكلِّ موِّحدِ |
|
فيه الإلهُ لنفسهِ هو شاهدٌ | |
|
| في آلِ عمرانٍ وآيٍ أَمْجَدِ |
|
الله رَبِّي ما إلهٌ يُرْتَجَى | |
|
| إلاَّ هُوَ الرحمنُ غايَةُ مقصدي |
|
دَفَعَ المهمَّ بهِ وحِرْزٌ إنْ عَدَا | |
|
| صَرْفُ الزمانِ ومَعْقِلٌ لمُشَرَّدِ |
|
ما شكَّ هذا الأعظمُ الإسمُ الذي | |
|
| هو سُلَّمُ الخيرات للمستعبد |
|
والمخلصونَ بهِ لَقدْ نالُوا المنى | |
|
| ولَقُوا المرادض بهِ وكلَّ السُّؤدُدِ |
|
فالسبعُ والأرَضُونَ أو ما تَحتَوِي | |
|
| عن وزنِه خَفَّتْ وكلُّ الْجَلْمَدِ |
|
الله أكبرُ ذكرَ ربِّك كبِّر | |
|
| فاذكُرْهُ في سَعَةٍ وعيشٍ أنكَدِ |
|
إنَّ الخلائقَ كلَّها مقهورةٌ | |
|
| في قَبضةِ الملِكِ العزيزِ الأوحد |
|
سبحانَ مَنْ في مُلْكِه مُتَفَرِّدٌ | |
|
| وهُوَ الذي سلطانُه لم يَنْفَدِ |
|
سبحانَ مَنْ يَدْرِي ويعْلَمُ كلَّ مَا | |
|
| تُخْفِي الصُّدورُ وما بقَعْرِ المُزْبدِ |
|
إن كنتَ تبغي نَيْلَ عِزٍّ باذخٍ | |
|
| مِلْكُ البَقاءِ لأمْرِهِ فَتَجَلَّدِ |
|
وإذا عَلَى الدُّنيا تَكالَبَ أهلُها | |
|
| فاعْرِض وعَرِّجْ جانباً وتزهَّدِ |
|
والناسُ كلُّهُمُ مجانينٌ سِوَى | |
|
| أهلِ الزَّهادَةِ سيفَ عزمِكَ جَرِّدِ |
|
هذا هو الملِكُ الذي بِغنائه | |
|
|
ثم الصلاةَ على النبيِّ متى هَمَى | |
|
| سُحُبٌ وسالَ على الطُّلُولِ الهُمَّدِ |
|