إني اصطَفَيْت من المَسَاكن منزلاً | |
|
| من جَنبِه الشرقيِّ نهرٌ جارِ |
|
|
|
تُتْلَى به الآياتُ آناءَ الدُّجى | |
|
| وتَعَاقُبَ الآصالِ والأبكارِ |
|
وأنا ببيتي أسمعُ التنزيلَ من | |
|
| قُرَّائِه فِي حِنْدسِ الأسحار |
|
|
| لشرائعِ الإسْلاَم والآثارِ |
|
ومُهَلِّلٌ يدعو إلى الصلوات في | |
|
| أوقاتها بالحثِّ والتّذكار |
|
وبه الجماعةُ لم تزلْ محضورةً | |
|
| صلواتُ خمسٍ مدةَ الأعصَارِ |
|
|
| للحاضرينَ وجملةِ السُّفّار |
|
والقائمون مفوّضُون لكل ما | |
|
| شاءُوا من الحلواء والأثمارِ |
|
فالجامعُ السونيُّ يجري تحته | |
|
| متدفِّقاً نهرٌ من الأنهار |
|
زهرتْ به الرستاقُ يوماً مثل ما | |
|
| زهرتْ بوكف سمائِها المدرار |
|
والجارُ ليس بشامتٍ أوْ حاسدٍ | |
|
| إن اصطناعَ الجار قبل الدارِ |
|
ما فيهمُ ذو نَخْوةِ متكبرٍ | |
|
| غيرُ الفتى قارِي الضيوفِ وقارِي |
|
ومعاشُنَا ثمرُ النخيل وشربها | |
|
| نهرٌ يَسِيحُ بدوحةِ الأشجارِ |
|
والله متَّعَنا برزقٍ واسع | |
|
| لمّا يزل في نعمةٍ ويَسَارِ |
|
والعيشُ عيشٌ راغدٌ في بهجةٍ | |
|
| لكنْ زمانُكَ شِيبَ بالأكدارِ |
|
وجماعة إن نابَ خطبٌ نابني | |
|
|
والدينُ دينُ الحق ثم نَبيُّنا | |
|
| هو أحمدُ المرْسُولُ بالأنْوَارِ |
|
صلّى عليه اللهُ ما غَسَقَ الدُّجى | |
|
| أو ما استوى ركبٌ على الأكوار |
|
والربُّ ربٌّ واحدٌ متكفِّلٌ | |
|
| يَعْفُو عن الزّلاَتِ والآصار |
|
وإذا اقْتَرَفْنا زَلَّةً عُدْنا له | |
|
| بالثَّوْب في ندمٍ مع استغفار |
|
والسَّكْنُ في بلدٍ عزيزٍ طيبٍ | |
|
| والربُّ غُفار عن الأوزارِ |
|
|
|
حمداً جزيلاً دائماً متواصلاً | |
|
| للمنعم الربِّ المليكِ البارِي |
|
حمداً يوافي فضْله وَمَزيدهُ | |
|
|
لا تغبطِ السلطانَ إذ هو آكلٌ | |
|
| من كل ما يُجْبَى من الأعشارِ |
|
والظلم شؤم الظالمين أَلاَ ارتقب | |
|
|
والظالمونَ فعَْ قليل ما ترى | |
|
| منهم على دنياك من ديَّارِ |
|
كم ظالمٍ مستدرَجٍ بنعيمهِ | |
|
| حتَّى يؤاخذ بغتةً بدَمَارِ |
|
واعلم بأن لا بدَّ إنْ عاش الفتى | |
|
| يلقى عجائبَ دهرِهِ الدَّوَّارِ |
|
ثم الصلاةُ على النبيِّ محمدٍ | |
|
| ما ماستِ الأغصانُ بالأطيارِ |
|
|
|
والحاضرينَ بيعةِ الرضوان بَلْ | |
|
| والتَّابعين السَّادَة الأبرَارِ |
|