عُجْ عن وِصالِ ذوات الدَّلِّ والحَوَرِ | |
|
| المائِسات ذواتِ الرونقِ النضرِ |
|
من كل فتَّانة العينين واضحةِ | |
|
| الخدَّيْنِ مَيَّاسَةٍ دُرِّيَّةِ الأَشَر |
|
ثقيلة الرِّدْفِ لفَّاءَ إذْ خَطَرَتْ | |
|
| شمسيَّة الوجِه بل لَيْلِيّة الشَّعَرِ |
|
بَيْضَا كعوبٌ لعوبٌ غادةٌ عَبقٌ | |
|
| مِسكيَّةُ النَّشْر ذاتُ الخاتمِ العطرِ |
|
دَعْها فكم سَحَرَت بالسحر ذا غَرَرِ | |
|
| وخَلِّهَا لأُلِي اللاّهِينَ وابتَكر |
|
وصِلْ وناصِرْ إمامَ المسلمينَ تجْد | |
|
| يُمنْاً وتَحْظَ بُعَيْدَ العسرِ باليُسرِ |
|
قل للإمام بلغتَ المجد غايتَه | |
|
| بوركتَ من سيِّدٍ في العالم البشري |
|
اللهُ أكبرُ إنَّ الحق مُتَّضح | |
|
| وحصحصَ الحقُّ للبادِينَ والحضَرِ |
|
ما كان من سُلَّمٍ للمجدِ أو دَرَجٍ | |
|
| إلا وإنكَ راقيهِ بلا نُكُرِ |
|
خاطرتَ بالنفسِ حتى أنْ رقيتَ على | |
|
| هامِ الثُّرَيَّا وأنَّ المجدَ في خَطَرِ |
|
ولجْتَ بابَ العُلاَ لما جعلتَ له | |
|
| مفاتحَ البِيضِ والْخَطّيَّةِ السُّمُرِ |
|
كفاك فخراً غداةَ التركُ قادمةٌ | |
|
| تسعى بجيشٍ كمثل الليلِ معتكرِ |
|
حيناً تَسَرْبَلْتَ بالعزم الذي قَصُرتْ | |
|
| عنه الأوائلُ من شجعانها الغُرَر |
|
ما خالدٌ ما ابن يحيى عند سطوته | |
|
| ما الخضر في غداةِ الروْع والحَصَرِ |
|
وسيدُ الشهدا المِرْدَاسُ ثم كذا | |
|
| الشيخ ابن عقبةَ يومَ القتل والأسَرِ |
|
هل كان مطعانُها بل كان طاعمها | |
|
| في ضيقها حين ضَنّ السحبُ بالمطر |
|
فكادت عمانُ يدُ الأعداءِ تأسرُها | |
|
| لولا عزائِمهُ ما عفوُ مقتدرِ |
|
فإنَّ منّتَه عمَّتْ جميعَكم | |
|
| يوماً تخوّفَ أهلُ السهلِ والوعَر |
|
إنِّي نصحتُ أُولي الألبابِ قاطبةً | |
|
| ولم أخصَّ بقحطانٍ ولا مُضَرِ |
|
إن تسمعُوا وتُطيعُوا من إلهكم | |
|
| أولاهُ مُقْدِمَةً في آخرِ العُصُرِ |
|
لا تنكروا فضلَ أهل الفضل ويحكمُ | |
|
| كناكرِي فضل طالوتٍ على غَرَرِ |
|
قد زاده بسطةً مولاكُمُ في ضحى | |
|
| بالحقِّ إنَّ يَدَ الباغي لفي قِصَرِ |
|
والأمرُ ليسَ بمخصوصٍ به أحدٌ | |
|
| إلا لمنْ قام بالقسطاسِ في السير |
|
والأمرُ بالإرث هذا عن نبيكمُ | |
|
| إن اتباعَ الهُدَى أولَى من النظر |
|
وحاسدُ الفضلِ أهلِيه لفي تَعبٍ | |
|
| كحاسدٍ لضياءِ الشمس والقمرِ |
|
وإنَّ آباءَهُ للمجدِ قد وَرِثُوا | |
|
| من صارمٍ ذكرٍ عَنْ صارمٍ ذكَرِ |
|
قل للإمام بأنْ قد صرت مرتكباً | |
|
| أمراً خطيرا وفيه غايةُ الخطرِ |
|
واعلمْ بأنَّا لنَسْطُو بالمقالِ وما | |
|
| تقيَّةٌ لإمامِ العدلِ في الأثر |
|
اسلكْ طريقةَ أهل العدلِ مِنْ سَلَفٍ | |
|
| كالصاحبين أبي بكر كذا عُمر |
|
وَلِّ أُولِي الثقةِ المرضيَّ فعلُهم | |
|
| الطاهرينَ من الأطماع والصَّعَر |
|
وابعثْ عيوناً على أثر العيون ترى | |
|
| ما قد يسرُّك في الباقي من العمر |
|
أبطلْ جميعَ قعادات الضمان إذاً | |
|
| وكلّ ما سنّهُ الماضُونَ من ضَرَرِ |
|
وكلُّ من خالف الدينَ القويمَ فلا | |
|
| تتركْه في عمل الإسلام وانتَهِرِ |
|
وكنْ غياثَ بني غبراء كلِّهمُ | |
|
| لا سيما كلُّ أعمى ذاهبِ البصر |
|
واستعمل العفو إنَّ العفو يعقبُه | |
|
| صفُو المودةِ بعد الغشِّ والكدر |
|
واحرس بلادك ممن ضلَّ مرتقبا | |
|
| لفترةٍ منك واحذرْ غاية الحذَرِ |
|
واعدُدْ عساكرَ وابْذُلْ ما حويتَ من | |
|
| الأموال في عزِّ دين اللهِ والظفرِ |
|
وانبذْ مقالةَ ساعٍ يبتغي فِتَناً | |
|
| وصُدَّ عنه وكنْ منه لفي وَقَرِ |
|
وفي الأمورِ استشرْ يوماً إذا سنَحَتْ | |
|
| من كل علاّمةٍ فِطْسس وكل دَري |
|
وإنْ أتتْ فِتَنٌ كالليلِ مظلمةً | |
|
| فكنْ أخا بصرٍ بالرأي واتَّزِرِ |
|
فالرأيُ يبلغُ ما عنه السيوفُ نَبَتْ | |
|
| حيناً تدثَّرتِ النُّوَّامُ بالدُّثُرِ |
|
وكن أخَا عزماتٍ في السما صَعَدَتْ | |
|
| عزماً وحزماً تذودُ النومَ بالسهرِ |
|
واستعمل الزهدَ إن الفخرَ أجمعَهُ | |
|
| ما فوقَهُ مفخَرٌ يوماً لمفتخرِ |
|
يخوِّلُ المرءَ مُلْكاً لا انقطاعَ له | |
|
| في جنة زُخْرفَتْ مأمونةِ العبرِ |
|
وإنما زهرةُ الدنيا وبهجتُها | |
|
| إلا كطيفٍ بَدَا أو لمحةِ البصرِ |
|
فإنما مَلِكُ الدنيا ومقْتِرُها | |
|
| بعد المماتِ سواءٌ في ثَرَى الْحُفَر |
|
وكنْ عطوفاً على كلِّ الورى بهمُ | |
|
| بَرّاً ولا سيما من عاش في الكِبَرِ |
|
وقِّرْ كبيرهمُ وارحمْ صغِيرَهُمُ | |
|
| من كلِّ ذي يُتْمٍ ذي منظرٍ حَقِرِ |
|
وانْسَ الغُديَّة أياماً لنا سلفت | |
|
| كذائقِِ الأمر بعد الخوفِ والضررِ |
|
واتركْ زمانكَ عيدَ الدهرِ أجمعَه | |
|
| كأنّهُ غرةُ الأحْقَابِ في العُصُرِ |
|
ما زلتَ في دولة غراءَ قد حُرِسَتْ | |
|
| بالعدلِ والرأيِ والصمصامة البُتُرِ |
|
|
| ترمي البغاة بأصناف من الشرر |
|
وأنتَ في نِعَم تُفْضِي إلى نِعَم | |
|
| من بعدها جنةٌ ترقَى على السُّرُر |
|
هذي المحجةث نورٌ يستضيءُ لنَا | |
|
| لا بدَّ منها ولا عُذْرٌ لمعتذر |
|
فالحق لا يتجزى بل يتمٌّ إذا | |
|
| ما تمَّ أجمعهُ فاسلكْ على بَصر |
|
وإنَّ مسلكَ منهاج العلا نَصَبٌ | |
|
| لكنْ يبوءُ فُوَيْقَ الأنجم الزُّهُر |
|
خذها ولا حُلَّةَ الإبريزِ تُشْبهُهَا | |
|
| تبقَى تُجَدِّ مجداً مدة العُمُرِ |
|
ثم الصلاةُ على المختارِ ما صَدحَتْ | |
|
| ورقاءُ في غصنِها الميَّاسِ بالسحر |
|