عَلَّلاني على اْعتدال المشيب | |
|
| بحديث الصَّبِي وذكرِ الحَبيبِ |
|
انْ تكلَّفت غَضَّ طرفٍ جموح | |
|
| كيف أَسطيع كفَّ قلبٍ طَروبِ |
|
في غَرامي تشوُّقٌ في التمادي | |
|
|
حبَّذا عهدنا وجدُ الغَواني | |
|
| واَلمغاني بين الِّلوي والكثيبِ |
|
|
|
حيثُ طار الصّبي بكّل ظريف | |
|
| واستَّقر الهَوى لكلِّ ربيبِ |
|
من ظبآءِ الخبآءِ قُدر فيه | |
|
| وَضَح البدر واعتدال القَضيبِ |
|
|
| بالتذاذِ العيون هَّم القُلوبِ |
|
من جباهٍ غُرٍّ ولُعس شفاهٍ | |
|
|
كم جنيناً بهّن من طيب عيشِ | |
|
| بين لَفظ الواشي وعين الرقيبِ |
|
قد بلونا الزمان طِفلاً وكهلاً | |
|
| ومُشاماً بالذوق والتجريبِ |
|
لم تكن خفّة الشَّبيبة أْحلى | |
|
| عندنا اليوم من وقار المشيبِ |
|
لا يظنَّ الفتيان أن يَسبقوني | |
|
|
فالغَواني صرمتُها والملاهِي | |
|
| قد كَفاني منها اكتسابُ الذّنوبِ |
|
وَجَيت توبةُ المُسيءِ وأَنّى | |
|
| لكِ عذرٌ يا نفسُ إِنْ لم تتوبِي |
|
أيُّها المُتْرَفون إنّ الليّالي | |
|
|
كلُّ يَومِ وأن تطاوَلَ عُمر | |
|
| يَتَقَضَّى بكّل حُسْنِ وطيبِ |
|
فارْتَعُوا ما رتَعتُمُ لا هناكُمْ | |
|
| رغدُ العَيش بَين عَارٍ وحُوبِ |
|
وَتَرجُّوا أن تَندَموا والمُعافَى | |
|
| مَنْ تَلافَي نَدامةَ من قريبِ |
|
والمُعَنَّى في غَيّه مُسْتَلذٌّ | |
|
| بغرُورِ كلَذّةِ المجْروبِ |
|
فاسْتمِدّوا من الحَياةِ بزادٍ | |
|
| وأَعِدَو مَضاجِعاً للجُنُوبِ |
|
أَنا مِمَّن أهْدَى الملامَ إِليهِ | |
|
| واعظاتُ التَّرغيب والتَّرهيبِ |
|
لَسْتُ بالمدَّعىِ وقاراً وحِلماً | |
|
|
قد تحَمَّلْتُ أَو تعّلمت رشداً | |
|
| من أبي القاسم الحليم اللَّبيبِ |
|
من عليً الذِّي عَلا بثَبات | |
|
|
|
|
|
| لمحّلِ الفَضَائِلِ المطلوبِ |
|
من اناسٍ تَوارثوا كلَّ فَضْلٍ | |
|
| ونمَاهم للمجد كلُّ نجَيبِ |
|
عَتَكيُّون أثَّر المجدُ فيهمْ | |
|
| بيتُ عزّ بين الرُبى والدُّروبِ |
|
حُلَمَآء النُّهى كرامُ المسَاعي | |
|
| وحسان الوجُوهِ بيضُ الجُيُوبِ |
|
فهمُ المُفْعمونَ سودُ المَقاري | |
|
| وهمُ المُطعمون عامَ الجدُوبِ |
|
وإِذا استُمطِروا غيوثُ الأيادي | |
|
| وإذا استُنْصِروا ليوثُ الحُروبِ |
|
صُبُرٌ في اللّقآءِ غُلبٌ شدادٌ | |
|
| بين مْردٍ مُجَّربين وشيبِ |
|
ركبوا الخَيل مُقْرَبَاتٍ عتاقاً | |
|
| تتَبارى في الشدِ والتَّقريبِ |
|
من بناتِ الوَجيهِ جُردٌ عتاقٌ | |
|
|
مُجْفَر الجنب لاحقٌ أيْطَلاهُ | |
|
| مُشْرِفُ الحاركين ضافي السَّبيبِ |
|
|
| ورقاق الظُّبا وصُمُّ الكُعوبِ |
|
وهُمُ ملجأُ اللّهيف ومَأوى | |
|
| كلِّ عانٍ وعصمةُ المكروبِ |
|
|
|
وَرثت من أبي المعمّر طُولاً | |
|
| وانبساطاً بفضل باعٍ رَحيبِ |
|
وفنُونٌ من الصنَّائع قامتْ | |
|
| في النواحي لَه مقامَ الخطيبِ |
|
وهي تُثني على عوائدِ حُسنىَ | |
|
|
أَصبح المجدُ والمكارم قِسْماً | |
|
| لأبي القاسم الجواد الوَهوبِ |
|
كلَّ يوم ياتي بحُسنٍ بديع | |
|
|
|
| وعذابٍ على العِدَى مصبوبِ |
|
|
| أبداً مُنه في زمانٍ خصيبِ |
|
|
| تحتَ غيث من السَّماحِ سَكوبِ |
|
أيّها السَّيدُ المشارُ إليه | |
|
| في التماسِ الغِنى ودَفع الخطوبِ |
|
يا أبا القاسِم المُقَسّم جَدْوى | |
|
| راحتيهِ في النآس قَسْم الوجُوبِ |
|
خَصَّكَ اللهُ بالكَمالِ المذُكَّى | |
|
| حينَ نقَّاكَ من جميعِ العيوبِ |
|
فابْقَ في سُؤدَد وظِل نعيمٍ | |
|
| مُستَقيمٍ بذيلهِ المسْحوبِ |
|