أيها العاقِلُ الذي شاءَ تَزْو | |
|
| يجاً من الأقْرِباءِ والبُعَداءِ |
|
ينبَغِي لا تُبْدِى كلاماً ولا تَعْجَ | |
|
| لْ عَلَى خِطَبةٍ من الأوليَاءِ |
|
قبلَ أن تنظُرَنّ مَن شئتَ منهُمْ | |
|
| ثم أسقِط مَقالَةَ الجُهَلاءِ |
|
واتّبِع قولَ مُعْوَلِيٍّ فصيحِ | |
|
| ذي ودَادٍ وانبُذْ مَقالَ الهُذاءِ |
|
قُمْ وبادِر وانظُرْ وسل وتبَصَّرْ | |
|
| شخصَ من شئتَهُ وراءَ الخِباءِ |
|
وتجَسَّسْ عن طبْعِها وتحسَّسْ | |
|
| وتَوَسَّمْ في اللَّوْنِ والأعضاءِ |
|
واكتمُ السِّرَّ عن جميع البَرَايا | |
|
| من رجالٍ تلقَاهُ أو من نِسَاءِ |
|
فيصدُّوكَ عنهُمُ أو يصدُّوا | |
|
| قلبَ من شئته بغيرِ مِراءِ |
|
فإذا أعجَبتْكَ حُسناً وطَبْعاً | |
|
| وسَرَى حُبُّها إلى الأحشَاءِ |
|
ثم لا تنظُرَنّ منها حَرَاماً | |
|
| واتَّقِ الله ذا العُلَى والبَقَاءِ |
|
فاتّخِذْ صاحباً محبّاً حبيباً | |
|
| يعتَرِى للأُمَّاتِ والآبَاءِ |
|
ويكونُ الذي تُدَبِّرُ مقبولاً | |
|
| لَدَى الأوليَاءِ والأكْفَاءِ |
|
فإذا القلبُ خِلتَهُ مالَ عنه | |
|
| لا تجهَّمْ فالخير عند التنَّائي |
|
وإذا لم يكن ودادٌ ولا بُغضٌ | |
|
|
وإذا كنتَ ذا جَمالِ ومالِ | |
|
|
|
| وثَرَاءِ فاخطُبْ من الأغنياءِ |
|
لا تُبالي بالمالِ وابذُلْ ولا تبخ | |
|
| لْ عليهم واختَرْ خِيارَ النساءِ |
|
ذاتَ حُسنٍ وبهجَةٍ وجَمالٍ | |
|
| باهرٍ في الوَرَى وذات رُواءِ |
|
ليكونَ الفؤادُ منكَ مُرِيحاً | |
|
| مستَرِيحاً من تَرْحَةٍ وشقاءِ |
|
وتكونَ العيونُ قَانعَةً من | |
|
| حُسن ليلاهُمُ ومن أَسماءِ |
|
وإذا كنتَ يا بُنَيَّ فقيراً | |
|
| غيرَ مُثْرِ فاخطُبْ من النُّظَرَاءِ |
|
وإذا كنتَ ذا مَشيبٍ وفَقْرٍ | |
|
| فعَجُوزاً وَلَّى بغير مِراءِ |
|
وإذا كنتَ ذا مَشيبٍ غِنيّاً | |
|
| فَطَمَاعِيَّةُ النسا في الثّرَاءِ |
|
لا تتزوَّج قطعاً طليقَةَ زوجٍ | |
|
| وهْي فيه شديدةُ البُرَحاءِ |
|
والتي تقبَلُ العِطيَّةَ عَيْبٌ | |
|
|
والتي ألقت القِناعَ عن الرَّا | |
|
| سِ ولا تلتحف بثوب الحَياءِ |
|
والتي في النهار تأكل أكْلاً | |
|
| دائماً لا تزالُ باستِقْصاءِ |
|
والتي لم تمنع ولم تشكُر اللّهَ | |
|
| عَلَى ما حَوَتْ من الآلاءِ |
|
والتي عِنْدها بنونَ صِغارٌ | |
|
| وكبارٌ يأْوُونَ وقتَ العَشاءِ |
|
والتي تسكُنُ المقاماتِ في البَرْ | |
|
| دِ وفي الحَرِّ جانب البَيْداءِ |
|
والتي تسكُنُ الخواجير في الحَر | |
|
|
فهُمُ الدهرُ يأكلون عليها | |
|
| عَدِّ عنها لا تغتَرِر بسواءِ |
|
فاحذرنّ التي تُفَرِّق لا تدَّ | |
|
| خر قطعاً شيئاً من الأشياءِ |
|
كي يقولوا فُلانةٌ ذاتَ جُودٍ | |
|
| والغَوَاني يُحبِبْنَ قولَ الرُّبَاءِ |
|
|
| كل حينٍ من غير ما اسِتحياءِ |
|
والتي لا تهمُّها حاجةُ البيت | |
|
| ت وتأوى منازلَ القُرَباءِ |
|
وكذاكَ الحَمقاءُ لا تقربنْها | |
|
| فترى الاعوجاجَ في الحمقاءِ |
|
والتي لا تزال في النَّوْمِ دَأْباً | |
|
| لم تفقْ في صباحها والمساءِ |
|
واللواتي يقُلْنَ كل صباحٍ | |
|
|
واحذرنّ العجوز لا تقربنها | |
|
| فهي للدَّاءِ دهرها والدَّواءِ |
|
فإذا قلت مَن يُخبِّرُني عن | |
|
|
فأقول اعتمِد وشاوِرْ وشمِّرْ | |
|
|
وهْو لابدَّ أن تُشاوِر حَبْراً | |
|
| عالماً بالأحوالِ والآراءِ |
|
ذا اختيارٍ وحكمةٍ واعتبارٍ | |
|
|
واخفِ سرّاً عن البرية طُرّاً | |
|
| لا تُعالم حيّاً من الأحياءِ |
|
فأخاف الأسرار تسرى إلى مَن | |
|
| هو يفشى الأسرار للبُعَداءِ |
|
|
| عنك مَن تبتغي بغير امتراءِ |
|
لا تقفْ ساعةً إذا ما اتفقتُم | |
|
| وتزوَّج تسلَمْ من الإلْتواءِ |
|
مثل هذا التعجيل فيه صلاحٌ | |
|
| فاسمعوني لها خير من الإبطاءِ |
|
فعسَى إن أبطأْتَ يحدث رأْىٌ | |
|
| من جناب القُرْبَى أو الأصدقاءِ |
|
فقُلوب الورَى تُقِّلبُها الآراء | |
|
| حيناً كَريشَةٍ في الفضاءِ |
|
وإذا ما امتلكْتَ عَجِّل بعُرْسٍ | |
|
|
فعسَى تنجح المكابِدُ منهُمُ | |
|
| فتصُدَّ القلوب بالامتراءِ |
|
لا تزوَّجْ قطعاً بغير مَشُوراتٍ | |
|
|
|
|
وإذا ما أرسلْتَ فَدْماً غبيّاً | |
|
| صرت عند الأنامِ كالأغبياءِ |
|
وإذا ما ظفِرْتَ بامرأة ذاتِ | |
|
|
لا تَزَوَّجْ قطعة عليها ولا | |
|
| تنظُرْ سواها ياذا التُّقَى والوَفاءِ |
|
لست أَنهى كل البرية عن أن | |
|
| يجمعوا ضَرَّتين في إيواءِ |
|
لا كبعض لا يستوى عنده الثِّنتا | |
|
|
وكذا بعضهم إذا جمع الثنتين | |
|
|
|
| أربعٌ كلهنَّ في الاستواءِ |
|
لكن الزوجُ إن تعدَّى تداعت | |
|
|
وتعدِّيه أن يُفَضِّلَ بعضاً | |
|
|
يبتغى العدل منه والعدلُ صعبٌ | |
|
| إنما العدل شِيمَةُ الأتقياءِ |
|
وأُوَصِّى الرجالَ باللُّطف واللِّ | |
|
| ين والجود والنَّدَى للنساءِ |
|
والبشاشات والرِّعاية والإ | |
|
| حسان جدّاً في شدَّةٍ ورخاءِ |
|
والعَطايا الجِسام من غير مَنٍّ | |
|
| كي تلينَ القلوبُ بالإعطاءِ |
|
وأُوَصِّى النساءَ بالسمعِ والطا | |
|
| عة دَأْباً في غُدْوَةٍ ومساءِ |
|
فتحذَّرْ من كل شيءِ كريهٍ | |
|
| كي يضرَّ الكريهُ بالعذراءِ |
|
وإذا ما أردتَ عُرْساً فبادِرْ | |
|
| وتغَسَّل ثم اغتسل بالماءِ |
|
وتلَطَّخ من كل عِطرٍ وطيبٍ | |
|
| وتبخّرْ بالعود أو بالكَباءِ |
|
|
| من فَمٍ أو أنفٍ من الأدْوَاءِ |
|
فامضغ الزنجبيلَ من بعد هيلٍ | |
|
|
إن هذا إن كنتَ شخصاً غنيّاً | |
|
| ليس هذى الأوصافُ للفقراءِ |
|
|
| لا تُقابِلْ أخى بالاستهزاءِ |
|
وإذا لم تأخذ بها وبما قلتُ | |
|
| فأنتَ الغَرِيقُ في الدَّأْماءِ |
|
فأنا الناصحُ الأمينُ ومَن غَشَّ | |
|
|
ثم صلّى الإلهُ ما هبَّت الرِّ | |
|
| يحُ على المصطفى السَّرِيِّ البَرَاءِ |
|