بانت سعادُ وغَنّى رَكْبَها الحادي | |
|
| وما وفَتْ لك في وصلٍ بميعادِ |
|
صدّت وقد حازها عنك الرحيلُ غدا | |
|
| وما تَزوّدتَ قبل البين من زادِ |
|
ولم تَزل بعد بانتْ أَخا حزنٍ | |
|
| تحيى البهم بوكّافٍ وتَسْهادِ |
|
وقد تميل إذا ما غرّدت وشدَت | |
|
| في ظلها والأشا قُمريةُ الوادي |
|
ولا تزال إذا ما قلْت روَّعهُ | |
|
| صوتُ الغراب شجته نغمةُ الحَادي |
|
حتى غدَتْ نفسُه للهمّ آلفةً | |
|
| واعْتادَ ما كان منه غيرَ مُعتادِ |
|
لا كالذي عَهدت منه الأوانسُ من | |
|
| شرخٍ أَتى وعلى الأبدالِ صدّادِ |
|
إذ كنتُ أَسحبُ في مَرعى رفاهيةٍ | |
|
| ذَيلي ومن ورق الريعان أبرادي |
|
وإذا أُقاربُ علاّت الصِّبا بهوى | |
|
| على النُّهاة شموسٌ غير مُنقادِ |
|
أَلهو بكلِّ غزالٍ وجه قمرٌ | |
|
| على قوام كعود البان مَيّادِ |
|
يفتّر عن ذي غُروب في مُجاجته | |
|
| بُرءُ السّقيم ويَشفى غُلَّةَ الصّادِي |
|
يحْيى الضجيعَ بأعطافٍ منعّمةٍ | |
|
| معلولة بذكّى المسك والجادي |
|
نارعتهنّ كؤوسَ اللّهو آونةً | |
|
| لدى ندَامى طوالِ الغَيّ مُرَّادِ |
|
ثم ارْعَويتُ وكَفَّ الشّيب من اسري | |
|
| وازمع الحلُم تسويدي وإرشادي |
|
وقد أقول إِذا ريحُ الجنوب جرت | |
|
| برائح من سجال الغيث أَو غادي |
|
ياغيثُ أَمسِ واصبحْ في منازلنا | |
|
| من ذات جوسٍ فوسط الحيِّ فالوادي |
|
مغنى الغنى في ذَرى شُمّ عطارفةٍ | |
|
| أَعزّةٍ من بني نبهانَ امجادِ |
|
اكارمٍ كلّ يومٍ يسمحون لنا | |
|
|
سادوا ولا سيما ذهلٌ ويعرب في | |
|
| مواقف الرّوع أَو في مشهد النّادي |
|
مجدُ الهُمامين ازديّ وفخرُهما | |
|
|
بنى اليمانون يف فرع العلى لهمُ | |
|
| بيتاً بلا شدّ أطناب وأوتادِ |
|
أهل العلى وملوكُ الناس قرطبةً | |
|
| في الأرض ما بين اسهال وانجاد |
|
المطمونَ عَبيطَ اليعمَلاتِ إذا | |
|
| تهبُّ نكباءُ صرٍ ذات أَصرادِ |
|
والحافظون ذمامَ المستجير بهم | |
|
| والدّافعون عُرام المأزق العادي |
|
والرَّاكبون المذاكي كلَّ سلهبة | |
|
| وكل أجردَ ورْدُ مشرف الهادي |
|
والخائضون غمارَ الحرب تنقلهم | |
|
| مثل الأجادلِ تهوي تحت آسادِ |
|
واللاّبسونَ دِلاصاً كلَّ سابغةٍ | |
|
| ماذيةٍ احكمتها كفُّ داوُدِ |
|
والحاملون رماحَ الخطّ مسْرعة | |
|
| للطعن ما بين لبّات واكبادِ |
|
والمصلتون صقيلاتٍ يمانيةً | |
|
| يغمدن ما بين هاماتٍ واجيادِ |
|
والمستجيبون في العَزاءِ داعيهم | |
|
| والذّائدون وكانوا خير ذُوّادِ |
|
واللاّزمون الاسارى في بيوتهم | |
|
| من المُلوك باغلال واصفادِ |
|
والقاهرون ملوك الأرض كلّهم | |
|
| بالبأس من حاضر في الناس أَو بادي |
|
والواردون لصفو الماءِ عن غلبٍ | |
|
| ليسوا على كدرٍ يوماً بوُرّادِ |
|
والمَدركون من الباغين ثأرَهم | |
|
| لا يهجعون على وتر وأَحقادِ |
|
همُ ولاةُ العلى والملك في يمنٍ | |
|
| وهم حُماة بنيِّ الأمّة الهادي |
|
حموا وآوَوا رسول الله إِذ عهدت | |
|
|
وقوّموا ملّةً جاءَ الرّسولُ بها | |
|
| حتى استوت بقوام غير ميّادِ |
|
فليفخروا وليعزّوا النّاس غيرَهُمُ | |
|
| بأنهم لَهُمُ ليسو بأندادِ |
|
وليفخرنَّ بهم ذهلُ ويعربُ هل | |
|
| ترى مزيداً على هذا لِمُزْدادِ |
|
إلاَّ بما زادَ من حُسني جمالها | |
|
| وفضل فعليهما المكنون والبادي |
|
وبذلِ مالٍ وانعام تفيض على | |
|
|
ترى وفود الغنى والعزّ عندهما | |
|
| يرعون وسط رياضٍ بين أطوادِ |
|
يا سيّديْ آل قحطانَ الأكابر يا | |
|
|
هذا الثناءُ الَّذي أحصى وكمْ لكمْ | |
|
| من أَنعم لستُ أحصيها بتَعدادِ |
|
لأنتُما العاليانِ الباقيان على | |
|
| عزٍّ وقوةِ أَسباب وأَعْضادِ |
|
وللْحَسُود المناوي يا أبا حَسَن | |
|
| ويا أبا العرب الواقيكما العادي |
|
بقيتما وأَطال الله عزّكما | |
|
|
حتى تباهُو جميعاً في مجالسكم | |
|
| يزيدكم بهجةً مَدحي وإلشادي |
|
ودام لي ولكم شكري وبرُّكُم | |
|
| وبات حاسدكم غيظاً وحسّادي |
|
وابقوا لصومٍ وفطرٍ يُسعدانكمُ | |
|
| باليمن في رمضاناتٍ وأعيادِ |
|