ليَ لكبد ُالحَرذَى وقلبك باردُ | |
|
| ومُقلتي المعَبري ودمعك جامدُ |
|
وشتّان ما ليلي وليلك إنّما | |
|
| يَلذُّ الكرى وسَنانُ إذا أَنا ساهدُ |
|
قد كنتَ تعطيني نصيباً من الهوى | |
|
| لو انك تلقى بعض ما أَنا واجدُ |
|
وتفديكَ نفسي من حبيبٍ أَودْه | |
|
|
ويا ظبيةَ الأنس ارْعيي المرخَ وارتعي | |
|
| بلا أَن تُراعي مالكِ اليوم صائدُ |
|
تحاماك مبيض القَذالِ تورّعاً | |
|
| لهُ الشيبُ ناهٍ عنكِ والحلم ذائذُ |
|
وانت خَلوبُ النّفسَ فتَّانةُ الصّبي | |
|
| عليك من الحسن البديع مجاسدُ |
|
قوامكِ مهتزٌ وخدُّكِ واضحٌ | |
|
| وجيدكِ برَّاقٌ عليه القلائدُ |
|
سقى الله اكنافَ الحمى صيَّب الحيا | |
|
| فما هنَّ إلا أَربعٌ ومعاهدُ |
|
غنيتُ بها حيثُ الاحبةُ جيرةٌ | |
|
| يطوف بنا ولدانها والولائدُ |
|
ليالي رَبعُ الحي بالأنس آهل | |
|
| وأيامَ غصّ العيش ريّان مائدُ |
|
وحيث البآء الأدُم في شبه المهمى | |
|
| يزرن وهن الانسات الخرائدُ |
|
هززن غصونَ البان في القز تحتها | |
|
| روادف اعلاها ثُديُّث نواهِدُ |
|
ورَقْرقن من بين الجفون نواظراً | |
|
| لأَلحاظها فينا سهامٌ قواصِدُ |
|
ونحن نَشاوى من صِبّيِ وبطالةٍ | |
|
| أَلا انّ شيطان الشبيبة ماردُ |
|
فيا حسنَ دنيانا ويا طيبَ عيشنا | |
|
| لو انَّ زماناً كان بالامس عائدُ |
|
بل ان حكم الشيب أَحسنُ حالةً | |
|
| لمن هو في لهو الشبيبة زاهدُ |
|
وكان على ما كان من لَعِب الصبي | |
|
| نُؤمَّل عُمراً فيه ذو الغيّ راشدُ |
|
وان بياضَ الشيب يُحدثُ توبةً | |
|
| لها ينقضي لهوٌ ويُصلحَ فاسدُ |
|
وهذا أَوان الحلم والرَّشد إِننَّي | |
|
|
وللسّيد المعروف بالفضل مادِحٌ | |
|
| فقد امنكت فيه القوافي الشّوارِدُ |
|
أَبي الحسن الأَزديِّ ذُهل الذي له | |
|
| على النَّقص من موجوده الفضلُ زائدُ |
|
تزول سجايا غيره وهو ثابتٌ | |
|
| وينحطُّ كلٌ ونه وهو صاعدُ |
|
كذلك مهما كان من خلق الفتى | |
|
| عن الطّبع باقٍ والمكَلَّفُ نافدُ |
|
وما هو إلاّ من لُباب أَعِزة | |
|
|
له الأَزدُ قومٌ والعتيك عشيرة | |
|
| ونبهان جدّ وابن نبهانَ والدُ |
|
حليف المعالي للْمُعَمّر ينتمي | |
|
| لمجد بذُهل ثم بالفضل ماجِدُ |
|
فإتيانُه فعلَ المَكارم طارفٌ | |
|
| وميراثه فضلَ الأوائل تالِدُ |
|
جوادٌ متى تسألهْ يوشك نائلٌ | |
|
| جزيل ولا تَقضي عليه المواعِدُ |
|
وللجود في مغنى بني عمرٍ يدٌ | |
|
| لها من يدي ذهل بنانٌ وساعِدُ |
|
|
| عليه لفعل الصالجات شواهدُ |
|
وقد واجه الدنيا بأسعد والدٍ | |
|
| كما سَعدت بين السُّعود الموالِدُ |
|
فألقى عليه المشتري العدلَ والتقي | |
|
| وذهناً وفهماً في ذكاءٍ عطاردُ |
|
تعود بمغناه العُفاةُ إلى الغنى | |
|
| إذا ما أصابتها السنونُ الشدائدُ |
|
ونتجع الوفَّادُ أَنواءَ الوفاد أنواءَ كفّه | |
|
| إذا أختلفتها البارقات الرّواعدُ |
|
أَقول لذهلٍ والسّماح يهزّه | |
|
| إلى البذل رفقاً بالذي أَنتَ واجدُ |
|
|
| باطعام ضيف أُو بما سال وافدُ |
|
أَبا حسن يا مَن تشارك باسمه | |
|
| كثير وفي معنى الكُنى وهو واحدُ |
|
أَراكَ تقاسي همة الجود في العلى | |
|
| وعيشك لما اخترت ذلك راغِدُ |
|
ونيتك الأحسانُ في كل مقصد | |
|
| وتأتي على ما قد نويتَ المقاصدُ |
|
|
| ترى أَنَّها منّا عليك فوائدُ |
|
فكم لك في إنفاق مالك لآئم | |
|
| على حسن العقبي من الجد حاسدُ |
|
بني عمرٌ بيتاص له أَنت عامر | |
|
| فعالك الغرِّ الحسان وشائِدُ |
|
ولم تقتنع بالكرمات بما بني | |
|
| أَوئلك الصيدُ الكرام الأجاوِدُ |
|
بقيتَ وأوتيت الارادة والمنَى | |
|
| لك الله كافٍ والزَّمان مساعدْ |
|
وأَولادك الغرّ الكرام مكانهم | |
|
| إذا قيس بالعِقد الملوكُ فرائِدُ |
|
وعادت لكم أَعيادكم وتزاينت | |
|
| بأَوجهكم بين الرّجال المشاهُِد |
|
وتُرَجْوَنَ للجَدوى وتُهدى اليكم | |
|
| بأحسن أَشعار المديح القصائدُ |
|
كما أَنا مُهدً كلَّ عام اليكم | |
|
| قوافي وهنَّ المعجزات الأَوابِدُ |
|
تسير مسيرَ الشمس في كل بلْدة | |
|
| وتبقى كما تبقى الصخورُ الجلامِدُ |
|