أضاع لديَّ الوجدُ ما حفظ الصّبرُ | |
|
| وهوَّنَ فعلَ البين ما فعل الهَجرُ |
|
وزالت حُمول العامرية غُدوةً | |
|
| وفي كل شيءٍ من هوادجها بَدْرُ |
|
ومَهزوزةِ الأعطاف مَهضومة الحشا | |
|
| من البيض فيها عن زيارَتنا ذُعْرِ |
|
سَقتني بعينها على أشَر الصِّبا | |
|
| كؤس الهوى صرفاً فلجَّ بي السُّكْرُ |
|
وأَشنَب فيه من سُلافة بابل | |
|
| ونفثه هاروتَ المدامةُ والسّحرُ |
|
عرضنا لها بالحبّ مناً فاعرضت | |
|
| سُكينةُ عنّا لا نَوال ولا بشرُ |
|
فيا عاذلي مَهلا لقد بلغ الهوى | |
|
| من القلب حداً حيث لا يبلغ الزَّجرُ |
|
وما رشد مملوك الضمير بسمعه | |
|
| من العذل من أذنيه عن ذي الهوى وَقْرُ |
|
وليل كَلّيانِ الأماني كأنّما | |
|
| كواكبه دون السُّرى عاقها أسْرُ |
|
أرِقتُ به واعتادني طائِفُ الجوى | |
|
| وخامرني فيه الصَّبابة والفكرُ |
|
فيا لكَ من ليل عليَّ مُبَّرحٍ | |
|
| كأنك موصول بغايتك الحَشرُ |
|
وما الليل بالمُزدادِ طولاً فإنما | |
|
| تَملُّ دُجاهُ مقَلةٌ نومُها نَزرُ |
|
ولا ما طوا الليل عني بطوله | |
|
| من الأنس يُرجى في النَّهار له نشْرُ |
|
إذا لم يكن لي في الصّباح وضوئهِ | |
|
| من الهمم تفريجٌ فلا طلع الفَجْرُ |
|
أقول وقد عاينتُ في الدّستِ يَعرباً | |
|
| مُضيئاً وعَمَّ النّاس وابله الغمرُ |
|
أيعربُ أم بدرٌ نجلى به الدُّجى | |
|
| وهذا النُّوال الجزلُ والغيثُ أم بحَرُ |
|
تَرى صورةَ مخلوقةَ من فضائل | |
|
| تكافأ فيها منظرُ العين والخُبزُ |
|
فتىً خرجت أخلاقهُ بسخاوةٍ | |
|
| كما امتزجت بالماءِ في كأسها الخمرث |
|
كثير ابتداع المكرمات من النّدى | |
|
| له كلَّ يوم فيه مكرمةٌ بِكرُ |
|
تجلّت به العلياءُ وازدانتِ النَّهى | |
|
| وتاهت به الأيامُ وافتخرَ الدّهرُ |
|
هو المثلُ المضروبُ في الناس والنّدى | |
|
| وحيث احتبى في مجلس فهو الصَّدرُ |
|
إذا ما ذكرنا يعرباً بين قومه | |
|
| فليس لحيّ غيرهم في الورى فخرُ |
|
كانَّ بني نبهان في أُفقِ العلى | |
|
| بدورٌ أضاءت حولها انجمّ زُهْرُ |
|
همُ الماءُ صَفواً والنسيم لطافةً | |
|
| على أنهم في كل نائبة صخرُ |
|
عَتادُهُم في كلّ يوم كريهة | |
|
| غداة التلاقي البيضُ والدُّهُم والسّمرُ |
|
حمَو شرفض العليا وسادو بني الدّنا | |
|
| فما مسَهم ضيمٌ ولا فاتهم وتْرُ |
|
بكلّ أصمِّ الكعب في كل غامرٍ | |
|
| على كل طرف فوق صَهوته غَمْرُ |
|
سأشكَرها من آل نبهان أنعُماً | |
|
| وأَعظمُ شيء يمحقُ النّعمةَ الكُفْرُ |
|
هم وجدوني موضعاً لصَنيعهم | |
|
| فألفوه ذُخراً حيث يُحتَسب الذَّخرُ |
|
وخيرُ اصطناع البِرّ عندي لأنه | |
|
| معي تظرُ النّعمى ويُستَحْسَنُ الشكْرُ |
|
وعندي احتفاظٌ واحتمَالُ كريهة | |
|
| وكتمان سرّ لا اغتيابٌ ولا غَدْرُ |
|
أَمرُّ غضيضَ الطّرف كلُّ خريدة | |
|
| لها من ردائي دونَ زينتها سَتْرُ |
|
إذا لم يكن للقوم في الحمد رغبةٌ | |
|
| فأكسدُ شيء في ديارهمُ الشِّعْرُ |
|
لئن ظفرتْ كفّايَ من فضل ما لهم | |
|
| فأعراضهم يا صاح من مدَحيّ صفْرُ |
|
ولستُ براضٍ ان تراني موضعاً | |
|
| صنيعة مدحي حيث ليس لها قَدْرُ |
|
وما هو إلاّ الفقرُ يا قوم مُلزمي | |
|
| تكلُّفَ ما لا ينبغي لُعن الفقْرُ |
|
أَرى في بني نبهان للمدح مَذهباً | |
|
| تذال بُه الحُسنى ويكْتَسب الأْجرُ |
|
أبا العرَب احتلّ الفناءَ وعزهُ | |
|
| محلك معمورٌ وطال لكَ العُمْرُ |
|
وأُعطيتَ في العيد السعادَةَ والمنىَ | |
|
| ولا زال معتاداً لك الصومُ والفطرُ |
|
فافضح بعادات النّدى كل حاسدٍ | |
|
| مساعيك هَذي بين أَحشائه جَمْرُ |
|