أرائحٌ أَنتَ أم غادٍ فمبتكِرُ | |
|
| من آل عمرةَ أَم ثاوٍ فمُنتظرُ |
|
أَم حاجةُ النّفس حيرَى ظلَّ صاحبها | |
|
| على موارد وعدٍ مالها صدرُ |
|
أَم لا سبيلَ إلى أهله الحمى ظَعنوا | |
|
| وحال دونهُم الأحْراسُ والسَمرُ |
|
يا منزلاً لا يزال القلبُ بالغهُ | |
|
| وإن تباعد أَهلوه وإن هَجَروا |
|
ما كان أَملاكَ مُصطافاً ومرتبعاً | |
|
| وأنتَ بالأنس معمورُ ومُعْتَمَر |
|
إذ القطينُ جَميعٌ والمزارُ بنا | |
|
| دانٍ ويجمعنا في ليلك السَّمرُ |
|
وإذ تحُلك آرامُ كوانسُ من | |
|
| ظباء وَجْرة لا عُطْلٌ ولا نُفُرُ |
|
بيضٌ رباربُ يختال الجمال بها | |
|
| والدلُّ والظَّلم والتّوريد والخَفَرْ |
|
من كل فاترة العينين عن حَوَرٍ | |
|
| كأنّما هي وَسْنى أَو بها سُكُرُ |
|
رَيّا الرّوادف والأعطاف بهكنةً | |
|
| فَعم الشعار بها يَشتدّ فالخَصَرُ |
|
هيهاتَ ذلك إلا ذكرةً ومُنىً | |
|
| من دونها البُعْدُ والإعدامُ والكِبَرُ |
|
وأن أُجاهِدَ أقواماً بُليت بهم | |
|
| فلستُ من جلبهم بالحُلم منْتَصِرُ |
|
مِنّى الحفاظُ إذا خانوا وإن صبَروا | |
|
| آذَوا وعندي وفاء الغدرِ إِن غَدَروا |
|
كم ناقصٍ يتمنّى الفضل يأمَلَهُ | |
|
| بذمِّ من فضله كالشمس مشتهرُ |
|
ومُولع بعيوب النّاس يثلُبهم | |
|
| كأنَّه من عيوبٍ فيه يعتذرُ |
|
من كان لَم تهده يوماً بصيرته | |
|
| بالرّشد لم يهده سمعٌ ولا بصرُ |
|
أشكو أموراً أنا الجاني عليَّ بها | |
|
| بحسنِ ظنّي فمالي لستُ اصْطبرُ |
|
وادّعي الحلْمَ والأَحوالُ تلعب بي | |
|
| فلستُ أعلم حيثُ النّفعُ والضّررُ |
|
أرى العدَّو سواءَ والصديقَ على | |
|
| ضرّي فما أنا أَدري ممن الحذَرُ |
|
أَزرتْ بي الشَّهواتُ المائلات إِلى | |
|
| أَشياء بالعرض عن إعراضها أَثرُ |
|
ولن تراني إِلاَّ عينُ داهيةٍ | |
|
| كبراً تُنَضْنضُ فيها الحيّةُ الذَّكرُ |
|
عندي تجاربُ للأيام فاصحةٍ | |
|
| مع ظنها أَنني بالنّاس أغترِرُ |
|
|
| كأنّما هي في أكبادهم إِبَرُ |
|
فضائلٌ من جلال يُستدلُّ بها | |
|
| على صفاء نجارٍ ما بها كدرُ |
|
لا فخر إلا لمن طابت خلائقه | |
|
| ومن يقال أَبوه إلا زدْ أَو مضرُ |
|
من لم يكن مثل ذهل أو كيعرب لم | |
|
|
أبو المعمر أبقى كلَّ مكرمة | |
|
| بمثل أفعاله الغرآءَ يبتدرُ |
|
كفضل ذهل وحسنى يعرب ابتدرا | |
|
| تلك المكارم لم يمنعهما قِصرُ |
|
مجلّيان بما قالا وما فعلا | |
|
| حسنا كما فصّل الياقوت والدررُ |
|
معطّران بما استنّا وما اقتفيا | |
|
| طيبا كما ينفحُ النّوار والزّهرُ |
|
تقاسما الحسن إرثاً والنُّهى وكأن | |
|
| قد شُق بينهما في المجلس القمرُ |
|
تشابها ثم لا شبه يُرى لهما | |
|
| إذا تشابهت الأخلاق والصّورُ |
|
الله قدّر أسباب العُلى لهما | |
|
| مَن قادرٌ دفعَ ما يأتي به القدرُ |
|
هذان حقان نبهانٌ غدا لهما | |
|
| وبالعتيك معا والازْد مُفتَخَرُ |
|
واذكر ملوك بني نبهان في يمنٍ | |
|
|
هم الأعزّون قدماً لا ارتكاب لما | |
|
| ينهون عنه ولا يُعصون ما أمروا |
|
كانوا ملوك الورى في الجاهلية لم | |
|
| يعيوا بملك ولم يسبقهم بشرُ |
|
وإن تبيّنتَ في الإسلام فضلهمُ | |
|
|
أذكر نبيّ الهدى أيام هجرته | |
|
| إليهمُ عند خذلان الأولى كفروا |
|
همُ حَمَوا ملَّة الإسلام واتبعوا | |
|
| دين الرّسول وهم آوَوْا وهم نَصَروا |
|
نظرتهم بأيادٍ ليس يُنكرها | |
|
| عربٌ ولا عجمٌ بدوٌ ولا حَضَرُ |
|
وفي القصائد والأبيات نذكر ما | |
|
| سارت به فيهمُ الآياتُ والسُّورُ |
|
وفي عِيان بني نبهان صحّةُ ما | |
|
| ينميه من آل قحطانٍ لنا الخَبرُ |
|
سَنَّ العتيكَ لهم جوداً وهم تبعوا | |
|
| والأزْدشادَ لهم مجداً وهم عَمَروا |
|
مطرَّون نقيّاتٌ جُيوبُهُم | |
|
| عن المعائبِ والأردانُ والأُزُرُ |
|
لهم مواهبُ كالبحر الفرات جَرى | |
|
|
إن الذُّرى وصَميمَ المجدَ فازَ به | |
|
| ذهلٌ ويَعربُ والجمهورُ والخِيَرُ |
|
ياسيّديْ آل قحطانٍ سَما بكما | |
|
| على الملوك الثَّنا والعُزُّ والخَطرُ |
|
حملتما المجلس المعمور عن عمر | |
|
| فإنه بكما يعلو ويَزْدهِرُ |
|
فأنتُما غُصناً جرثومة نبتت | |
|
| في المجد لا أثر فيها ولا خَوَرُ |
|
بقيتما تشرق الدنيا بنوركما | |
|
| وينفع النّاس من جَدوا كما المطَرُ |
|
بغذوكما من نعيم يا أبا حسنٍ | |
|
| ويا أبا العرب الأَفنانُ والأَثرُ |
|
يهنيكما كلَّ عام صومُ شهركما | |
|
| والفطرُ والعيد والسّراء والحَبرُ |
|