|
| في ذرَى السيّد ذُهل بن عُمَرْ |
|
حيث نجني من أفانين النّدَى | |
|
| في ظلال الجُود أنواعَ الثّمَرْ |
|
|
| وإذا أعسَر لم يُبدِ الضَّجَرْ |
|
|
| فوق ما تسألُه ثمَّ اعْتَذرْ |
|
|
| جلبَ الحِلمُ وضاهُ فغفَرْ |
|
ولهُ الرَّبعُ الرّحيبُ المعتَفى | |
|
| فهو معمورُ النَّواحي مُعْتَمَرْ |
|
يفعلُ المعروف عَفواً صافياً | |
|
| كصفاء الطَّلّ ما فيه كَدْرِ |
|
|
| كنسيم الوَرد في بَرْدِ السَّحرْ |
|
إنَّما الإنسانُ ذهلٌ وحدَه | |
|
| وجميع النّاس أجسادٌ صُوَرْ |
|
شَرُفَ الأزْدُ اليمانونَ بهِ | |
|
| وتمنَّت أنّها منهُ مُضَرْ |
|
|
| هو في النّاس مُبينٌ مُختَبرْ |
|
|
| قلتُ للنّاس انظروا ضؤَ القَمَرْ |
|
لي يا ذهلُ السَّجيّاتُ الرّضَى | |
|
| والأيادي والعُلى والمفتَخَرْ |
|
|
| حَسَنٍ أحسَنُ ما ساقَ القَدَرْ |
|
|
|
|
| وبحسناك أحاديثَ السَّمَرْ |
|
وإذا ما الأزد عُدَّت جسدا | |
|
| كنت أنت السّمعَ فيها والبَصَرْ |
|
|
|
ما تَماري النّاس في فضلك بَلْ | |
|
|
عش مدى الأيام يا ذهلُ ودُمْ | |
|
|
لا يزالُ العَبدُ يعادُكَ يا | |
|
| خير من صلّى وضحَّى ونَحَرْ |
|
|
| في بنيك السادة الشّمِّ الغرَرْ |
|
|
| كاليواقيت بتفصيل الدُّررْ |
|