ألا زعم الواشون أنك عاشِقُ | |
|
| حَديثٌ لعَمر العامريّة صَادقُ |
|
جُنوناً علِقنَاها على ضَلّةِ الهَوى | |
|
| ففيمَوقد حانَ المشيبُالعَلائِقُ |
|
بنا أنتِ من مَعشوقةٍ وقفت بنا | |
|
| عُهودُ هوىً في حبّها ومياثقُ |
|
لها عندنا بين الوشاة مودة | |
|
| وذكر على ما أحدث البُعدُ شائِقُ |
|
أرابكِ مي أن صَدَدْتُ تَهَيُّباً | |
|
| وأني على هذا الصّدود لوامقُ |
|
وكيفَ التّسلّي عنكِ والقلبُ مُغرمٌ | |
|
|
وأنتِ عَروب فيك مستمتع الصّبى | |
|
| دَلالك فتّان وشرخك فائِقُ |
|
إلى كم تصبّاني الرّبابُ وزينبٌ | |
|
| وحتامَ يبكيني العُذيبُ وبارقُ |
|
أفي كلّ يوم صبوة تستعينها | |
|
| من الشِكلات الآنسات الرَّقائِقُ |
|
|
| مهاد الحَشايا فوقها والنّمارقُ |
|
هززن غصون البان خضراً ورقرقت | |
|
| عليهنَّ من وشي الحرير النبائِقُ |
|
تصاد بأشراك الصّبى ويقودها | |
|
| جديدُ الهوى حيث الشّباب الغرانقُ |
|
وكنت أمرأ أرضعت أخلاف ميعة | |
|
| تعَلّلني من دَرْهن أفاوقُ |
|
لياليَ لي سعيُ البطالةِ واجبٌ | |
|
| وأيام لي لهوُ الشّبيبة لائِقُ |
|
ولكنّه ولَّى الشّباب وحرّمت | |
|
|
فأصبحت خالفتُ الغواية بالتقى | |
|
| وقلت لعذراءِ الهوى أنت طالقُ |
|
وقلتُ لاًّخوان المُدام ألاّ أبعدوا | |
|
| فما منكم إلاّ خؤون مُنافقُ |
|
فوالله ما أدري وإن كنت حازماً | |
|
| أممن أُعادي الخوفُ أم مَن أُصادقُ |
|
عجبتُ لبغض الحاسدين وبغيهم | |
|
| وقد حسنت منّي عليهم خلائِقُ |
|
فلن يقدروا إتلافَ مالله حافظ | |
|
| ولن يستطيعوا دفع ما الله سائِقُ |
|
وإني على كشف الهموم لقادر | |
|
| إذا وخدت بي في الفَلاة الاًّيانقُ |
|
ولي مستراد في البلاد ومذهبٌ | |
|
| وإني بدار العز لاشك لائِقُ |
|
ولكنّ لي في آل نبهان موضعا | |
|
| من البرّ لا أسلوهُم فأفارِقُ |
|
كفاني كفيلا أنّني بمحمّدٍ | |
|
| ونائِل نبهانٍ وأحمدَ واثقُ |
|
|
| ثلاثة أقمارٍ سناهنَّ شارقُ |
|
لهم دوحة المجد العتيكيّ عرقت | |
|
| أرومتها في الاًّصل والفرع باسقُ |
|
لهم جبل العزّ المنيع سمت به | |
|
| قُدامسُ شمٍ باذخاتٌ شواهقُ |
|
لهم عدد عند الوغى ومعاقلٌ | |
|
| إذا ما اشمعلَّ المأزقُ المتضائقُ |
|
فمنهن ما اختارته أنفسهم لهم | |
|
|
كرام النّجار طَياب الفخارَ | |
|
|
ودُرنَ الكؤس وملنَ الرّؤس | |
|
| وطرن النّفوسُ لفرط الجَذَلْ |
|
ولثْمَ البدور وشرب الخمور | |
|
| بماء الثُّغور ونقل القُبَلْ |
|
ولا للكروبِ وعضّ النّيوُب | |
|
| وصَرف الخطوب إذا ما نزَلْ |
|
|
| وقرن الخميس إذا ما اشمَعَلْ |
|
أخي العزّ والشّان منقطع الثّاني | |
|
| ذي المجد بِختّان ذاك الأجلْ |
|
كريم الضّرائِب جمّ المناقب | |
|
|
ربيع الاًّنام سكوب الرّهام | |
|
| كصوب الغمام إذا ما استهلْ |
|
له في الفضائل بيْنَ القبائِل | |
|
| يوم التّساجل ضربُ المَثلْ |
|
فإن خفت أمراً وحاذرت فقْراً | |
|
| وحاولْت يُسراً فبختانَ سَلْ |
|
إذا الدّهر عضّ فيمّمه ترضَ | |
|
|
|
|
ومَن في البرية عند الرّزيّة | |
|
|
كبختان ذي الفضل والنائِل الجزل | |
|
| في ساكن السّهل أو في الجَبَلْ |
|
جميل الصّنائع زاكي الطّبائع | |
|
| محيي الشرائع خيْر الملّلْ |
|
|
| وابن النَبيِّ الشّجاع البطلْ |
|