أَمِنَ الغيورُ وكفَّ عنّا العاذلُ | |
|
| وهُدى الرّقيب وخُفّف المتثاقِلُ |
|
مذ زالت البُرَجاء وازدَجر الهَوى | |
|
| وصَحَا الغويُّ واقصرَالمتجاهِلُ |
|
وغدا أخو الحاجات من متع الهوى | |
|
| قد عاقه عنها المشيب الشاملُ |
|
والمُلْهياتِ كأنهنَّ بقلبهِ | |
|
| وبناظريه قذىً وحزنُ داخلُ |
|
وكأنّما النّغمَاتُ زجرُ روابع | |
|
| وكأنّما الصّهباء سمٌ قاتلُ |
|
من بعد ما كانت مجالس أُنسهِ | |
|
|
|
|
وتزوره بيضَ أَوانس كالدّمى | |
|
| غيد كواعب في الخدور بَهاكلُ |
|
|
|
من كل واضحة الجَبين كأنّها | |
|
| قَمرالدّجُنّة لوَّحته غلائِلُ |
|
فهي الغزالُ بمقلتيها والحشى | |
|
|
ولها قوام كالقضيب ورِدفها | |
|
| مثل الكثيب وخصرها متماحلُ |
|
وكأنّما هي غصنُ بانٍ ناعم | |
|
| من تحته دِعصٌ عليه عَثاكلُ |
|
وكأنّما أهدت إلى لحظاتَها | |
|
| ولهاتها سحراً وخمراً بابلُ |
|
هيهات أَيامُ الصّبا وعُهودهُ | |
|
| والشيب في دار الشبيبة نازلُ |
|
هل آن يوما أن يجدَّ مقصِّرٌ | |
|
| ويؤوبَ غاوٍ أَو يذكِّرَ غافلُ |
|
إنَّ الزّمان لقد يروح ويغتدي | |
|
| بالحادثاتِ فكيف يلهو العاقلُ |
|
أم كيف يأمن بالزَّمان وصرفه | |
|
|
فاقفُ الهدي واعمل لنفسك صالحاً | |
|
| كلُّ امرئٍ رهن بما هو عاملُ |
|
وانظر إلى نعم الإله كثيرةً | |
|
| يمضي عليك بها ضحىً وأصائلُ |
|
وعليٌّ ابن أبي المعمَّر ذو الحجى | |
|
| والمجد والفرعُ الأثيل الشَّاملُ |
|
ينهى ويأْمرُ لا يُطاقُ خلافُه | |
|
| ولديهِ ذو حَذرٍ وآخر آملُ |
|
وإذا استجار به الطّريد أجاره | |
|
| جبلٌ اشمٌ له ذُرىً ومعاقلُ |
|
وإذا أَلمَّ به السؤال تبيّنت | |
|
| في البشر منه للنجاح مخائلُ |
|
لعليٍّ ابن أبي المعمّر أَنعمٌ | |
|
| متظاهراتٌ في الرّقاب مَواثِلُ |
|
وكأنَّ راحتَه الغمامُ وصَوبُها | |
|
| من خالص الذّهب المُلثُّ الوابلُ |
|
الفائض الغمرُ الجوادُ المرتّضَى | |
|
| والّلوذعيُّ الشَمَّريّ الباسِلُ |
|
|
| علياءُ يقصر دونها المتطاولُ |
|
أبقى له عمر أَبوه مَذهباً | |
|
| يَجري عليه فما لذلك ناقلُ |
|
يا ابنَ الملوك السّابقين تقدّمت | |
|
| لهُم سوابقُ في العُلى وأوائِلُ |
|
ولهم إذا ذُكر الفخار مكارمٌ | |
|
|
أبناءُ قحطان الأَعزّةُ كلّهم | |
|
| في قومهم ملك أغرّ حُلاحلُ |
|
|
| يُقرَى منيخ أو يزوَّد راحلُ |
|
والذائِدون عن الحمىَ بسُيُوفهم | |
|
| حتى يعزّ به الّلهيف النازلُ |
|
والقائدون الخيل تخطر بالفنا | |
|
| وسط العجاج كأَنهنَ أُجادلُ |
|
يحملن كلَّ مجرّب يلجُ الوغى | |
|
| ما إن يروّعه المجال الهائلُ |
|
وهم الجحاجحةُ الغطارفة الأولى | |
|
|
تركوا على نبهانَ من ميراثهم | |
|
| وبنيه مجداً فرعُهُ متطاولُ |
|
|
| بنيت لها فوق البروج مجادلُ |
|
لك من علاها ياعليُّ فرعُها | |
|
| وصَميمها وسَنامها والكاهلُ |
|
يا معدنَ الحسب الصريح ومَن له | |
|
| أو عُدَّ من كرم فأنتَ الفاعلُ |
|
|
| ورجاحة ونُهىً فأنت الكاملُ |
|
يُثنَى عليك بكل فعل صالحٍ | |
|
| حسن ويصدقُ ما يقولُ القائلُ |
|
فبقيتَ محروسَ المعالي مدركاً | |
|
| ما أَنت من خير الأمور تحاولُ |
|
أنت المزيدُ بكل يومٍ رفعةً | |
|
| وعُلىً وأمُّ حسود مجدك هابلُ |
|
ويعود عيدك كلَّ يوم مقبلاً | |
|
|
فافخرْ فما لك في المكارم والعُلى | |
|
| من أهل عصرك ياعلي مُساجلُ |
|
ولقد رأى أن الخلائق في الفتى | |
|
| تَبقى كما هي والتخلُّق زائلُ |
|