ألا ليت أهل الأرض في الحزن والسهّل | |
|
| فداءٌ لذهل كلهم وبني ذهلِ |
|
فما هو إلاّ زينةٌ لملوكها | |
|
| ولو عقلوا فَدَّوهُ بالمال والأهلِ |
|
أبو حسن المعطى المحاسن كلّها | |
|
| من الطبع والعادات والقول والفعل |
|
له الحسب المعدود والنسب الّذي | |
|
| زكا وصفا صفوَ الفريد من النصلِ |
|
بحلم بلا ضعف وقولٍ بلا خنا | |
|
| وصمتٍ بلا عيٍّ ويسرٍ بلا هزلِ |
|
وبأسٍ بلا عجبٍ ونفع بلا أذىً | |
|
| وبذل بلا منُّ ووعدٍ بلا مطلِ |
|
إذا اشتغل النّاس احتفاظاً بمالهم | |
|
| فذهل من الإنفاق للمال في شغلِ |
|
برى نفعَه من ماله نفعَ غيره | |
|
| سجيّةُ نفسٌ لم تجد لذّة البخلِ |
|
كأَن يديه صيغتا من سماحةٍ | |
|
| فما أقرب الموجود منه إلى البذلِ |
|
أراه حمىّ للخائفين من العدَى | |
|
| ومنتجَعاً للوفد في زمن المحلِ |
|
أبا حسن ما أشبهَ النّاسَ باسمه | |
|
| وما لك في كل المحاسن من مثلِ |
|
بقيتَ ويُبقى الله أولادك الألى | |
|
| همُ الفرع يَدري أنه طيّب الأصلِ |
|
سألنا لكم طول البقاء كأنّما | |
|
| سألنا بقاءً للْمكارم والفضلِ |
|
ويهنيكم الشّهر الجديد مبشّراً | |
|
| بمستمع النّعمى ومجتمع الشّملِ |
|
فأجروا لنا عادات بركم الّذي | |
|
| لو أنا سكتنا جاء بالعاجل الجَزْلِ |
|