إنّ المتيّم حين شابَ قَذالُه | |
|
| سَئَم الصِّبا وتكَاثَرَت عُذّالُهُ |
|
وتبدّل الخَلطاء وانصَدع الهَوى | |
|
| وتصرَّمت بعد الوصال حبالُهُ |
|
وأرى الّذي وَعدَ الزيّارةَ مُولَعَا | |
|
| بالهجر حتّى مايُطيفُ خيالُهُ |
|
ولقد يجَدّدُ لي أَحاديثَ الصّبا | |
|
| رَسْمُ الحمى وتَشوقني أطلالُهُ |
|
ولقد أميلُ إلى التّصابي بعدمَا | |
|
| نَزَلَ المشيبُ وَبرَّحتْ أَشغالُهُ |
|
وبرزت أصطادُ الظباء فعنَّ لي | |
|
| سربٌ تصيّدني وفات غزالُهُ |
|
ولقد أُقاسمهُ الهَوى لو كان لي | |
|
| ريعانُهُ وفتورُهُ ودَلالُهُ |
|
فيم التّصابي والتّعَلّلُ بعدما | |
|
| ذَهب الشّبابٌ وهل يحور ظلالُهُ |
|
|
| وهوى حبيب لا يدوم وصالُهُ |
|
وجب اعتبارُ المرءِ واستعداده | |
|
| للقاءِ محتومٍ إِليه مآلُهُ |
|
وتفكّر الإنسان أين مَصيره | |
|
|
وليحْصّيَنْ عمَلُ الفتَى أو قولُهُ | |
|
| وَليُعْرِضَنَّ صَحيحُهُ وَمُحالُهُ |
|
إنّ السّعيد هو الموفق للهدى | |
|
|
والحائز المجد المؤئل مَن زَكَتْ | |
|
| آباؤه وسَمَتْ بهِ أفضالُهُ |
|
كأبي المعالي طابَ أصلُ جدوده | |
|
| وَصفت خلائقه وفاض نوالُهُ |
|
|
| الطَّاهر الشيم الجمييل فَعالُهُ |
|
والفارس المقدام يورد نفسه | |
|
| ضنكَ المقام إذا استضيق مقالُهُ |
|
|
|
ماضي العزيمة في الخطوب مصمّم | |
|
| كالسيف أطلق شفرتيه صِقالُهُ |
|
متجنب شينَ المثالب عرضُهُ | |
|
| متقسِّم بين المطالب مالُهُ |
|
غيث إذا استسقيتَ صوبَ يمينه | |
|
| أروَتك من جزل النوال سِجالُهُ |
|
|
| وسألتَه يوماً كفاك سؤالُه |
|
من آل نبهانَ الذي ترك العُلى | |
|
| إرثاً فآل إلى المكارم آلُهُ |
|
من آل قحطانَ الذين سمَا بهم | |
|
| بيتٌ بناه الله جلَّ جلالُهُ |
|
بيتُ الملوك من العتيك عزيزة | |
|
|
ربعٌ يغيث المعتفين رياضُه | |
|
| وحمى يجير الخائفين حبالُهُ |
|
|
|
|
| سُمْحاؤهُ فُصحاؤهُ أبطالُهُ |
|
تعلوعلى رتب العُلي أشياخهُ | |
|
| وتَشبُّ في مهد العُلى أطفالُهُ |
|
وتخالُ بشرى النَاس عن مولودِهمُ | |
|
| بشراهُم بالعيد هَلَّ هلالُهُ |
|
لا زالت الأيام ضامنةً لهم | |
|
| بقدوم مولودٍ سيحسُنُ حالُهُ |
|
حتى أتى الولدُ المبارك بعدما | |
|
| بخل الزَّمانُ به وطال جدالُهُ |
|
|
| سعد وجاءَ على الميامن فالُهُ |
|
ولدٌ له عين الفَخار وانفهُ | |
|
| ومن العَلاء يمينه وشمالُهُ |
|
ولدٌ أبوه أبوالمعالي حقَّ أنْ | |
|
| يُنمى إليه جميلُهُ وجمالُهُ |
|
ومحمّد ابن أَبي المغيرة جدُّه | |
|
| ومحمّد ابن أبي حَسينٍ خالُهُ |
|
هذا هو الحسبُ الصّريح تناسبت | |
|
| جَنَباتُه وتماثلَت أشكالُهُ |
|
وتظلُ تستشفي القُلوبُ بِذكره | |
|
| ويلذَّ كحلاءَ العيون ئمالُهُ |
|
فنَما وطابَ محمّد وتكَرّمَت | |
|
| أَخلاقه وتزَيّنت أَفعالُهُ |
|
حتى يطولَ على المُلوك محلُّهُ | |
|
| ويتمَّ في فضل الأمور كمَالُهُ |
|
يسمو أَبوه به ويكثر أُنسه | |
|
|
ويري بنو عمر بن نبهان لهمْ | |
|
| أمثالَهُ وعزيزةٌ أمثالُهُ |
|
حتّى يُنيف على البلاد لبيتهمْ | |
|
| شجرٌ تطيب ثمارهُ وظلالُهُ |
|
ويكون بينهم الأعزُّ المنتقَى | |
|
| والمرتَجى أطفاله ورجالُهُ |
|
وبقيتَ ياكهلانُ يابنَ محمّد | |
|
| تسمو إلى شرف العُلى فتنالُهُ |
|
وسلمتُم طول المدى تعتادكم | |
|
| أعيادُكم وتسرُّكم أحوالهُ |
|
في كلِّ عام لا يزال يزوركم | |
|
| رمضانُ أو أضحاهُ أو شوّالهُ |
|
وبقي أبو عبد الإله وعاشَ في | |
|
|
|
| خَوَلٌ لهُ والعالمون عيالُهُ |
|
طَوعْ العَصيّ وعَصيُ لومَ العاذلِ | |
|
|
أوما جزيتك إذ خصصتك في الهوى | |
|
|
وصَفت علانيتي لكم وسريرتي | |
|
| وتبعت حقّي في رضاك وباطلي |
|
كتصرّفي مابين أحكام الهوى | |
|
|
وسلوك ميدان الصِّبا ولطالما | |
|
| أجريت أَفراسي به وروَاحلى |
|
وقضيتُ أوطار الهَوى بأوائسٍ | |
|
| خُردُ أَوانسَ كالظّباء بهاكلِ |
|
|
|
يُحدثن لي في كلّ حين صبوةً | |
|
| عن سلوة مثل الخضاب الناصلِ |
|
ولَطالما عَلّلتُ نفسي نَاعماً | |
|
| بالي بصافٍ من سُلافةِ بابلِ |
|
إن كنت مُستكراً فلست بجالب | |
|
| شراً على صحبي ولست بواغلِ |
|
والله ماعرف النّديمُ نَدامةً | |
|
| عندي ولا ثنتِ الشَّمول شَمَائلي |
|
ثم ارعويتُ وقد نويتُ تواضعاً | |
|
|
ووقيت أّدناس العيوب خلائقي | |
|
| بإخاءَ ذي كرمٍ وصحبةِ عاقلِ |
|
وعرفت دهري بعد طول تجاربي | |
|
| للنّاس بينَ حليمهم والجاهلِ |
|
صبراً على زمنٍ أَراه موالياً | |
|
|
|
|
وغنىً يفيض ندى بني نبهانَ عن | |
|
| مَدحِ اللئيم وعن سؤآل الباخلِ |
|
بندى أبي الحسن الجواد المرتجى | |
|
| وجَدَى بي العرب الكريم الكاملِ |
|
علَمان بين العالمين تكرماً | |
|
|
|
| بَسَقا بحسن ذُرىً وطيب أسافلِ |
|
بدران يبتدران في اُفق العُلى | |
|
|
أسدان مختدران في غابين بَيْ | |
|
|
جبلان عزّا واشمخرّا في العلا | |
|
| لذراء عانِ قامعان العَائلِ |
|
بحران عذبُ الّلج يقذف منهما | |
|
|
وغمامتان من الربيع كِلاهما | |
|
|
ويدان قابضتان أرسان العُلى | |
|
| طوراً وباسطتان فضل النّائِلِ |
|
|
| ماذُهلُ عن كرم الفعال بذاهلِ |
|
والدّهر يُعرب عن فضائل يعربٍ | |
|
| بل ما أَبو العرب الأَجل بخاملِ |
|
فليبقيا وليغنَما وليسلَما | |
|
|