|
|
قام بدعو إلى الهُدى بكتاب | |
|
|
طالباً غاية من المجد قُصوى | |
|
|
|
| عَزّ من قبله إليه الوُصول |
|
|
|
جرّد اللّه منه للحقّ سيفاً | |
|
|
|
|
ودهاء لو ما كرته دواهي الدّ | |
|
| هر طُرّاً لاغتالها منه غول |
|
تدلهِمّ الخُطوب والرأي منه | |
|
|
|
|
أطلق الناسِ من تقاليد جهل | |
|
|
|
|
|
| في دُنى القوم رقدة وخُمول |
|
فاستقلّت به على الدهر يقظى | |
|
|
تلك في الدين نهضة هي للعق | |
|
|
|
|
|
|
|
|
وإلى اليوم قام في الهند منها | |
|
|
|
|
|
|
غير أنا عن نَهجها اليوم حِدنا | |
|
|
حيث عُدنا وفي النهوض قعود | |
|
|
واختلفنا في الدين حتى افترقنا | |
|
| فِرَقاً لا يُسيغها المعقول |
|
والتزمنا الفروع منه فضاعت | |
|
| بالتزام الفروع منه الأصول |
|
|
|
|
|
|
| كلَّ آيٍ بها أتانا الرسول |
|
|
|
|
|
والدعاوى في الحق منّا كبار | |
|
| طال فيها التزمير والتطبيل |
|
|
|
ونحِجّ القبور كالبيت حجّاً | |
|
|
ونَعُدّ الركوع للقبر حِلاًّ | |
|
|
ونُزَحّي إلى القبور نذوراً | |
|
|
ونقول التوحيد قولاً وكلٌّ | |
|
|
|
|
أين دين التوحيد منكم وأين ال | |
|
|
|
|
|
|
|
|
كان حبل الإخاء فيكم وثيقاً | |
|
|
|
|
فاجمعوا الشمل ناهضين فإنّ ال | |
|
| كُفر في الدين عجزكم والخمول |
|