نَزِّه إلهك أن يُرى كي تعرفه | |
|
| أتُراكَ تعرفه وتُثبتُ ذي الصفه |
|
واعرف مقامك دون ما حاولتَهُ | |
|
| إن التي حاولتَها لك متلفه |
|
أتعبتَ نفسك في ظنون قُلبَّ | |
|
|
|
|
رَمزتَ عن تجسيمه ونصبتَهُ | |
|
| غرضاً لعينك من وراء البلكفة |
|
وأحلت كيف وما وأين وشبهها | |
|
| وعبدتَ ذاتاً بالحجاب مكنفه |
|
هذا التناقض في اعتقادك شاهد | |
|
|
إن كنتَ تعقل ما تراه فهذه | |
|
|
|
| دَرك ولا درك فأين المعرفه |
|
إن قلتَ معلوماً أحطتَ بذاته | |
|
| وَجَعَلتَ عَجزَكَ قدرة متصرفه |
|
أو قلتَ مجمولاً فأنتَ معطل | |
|
| أعبدتَ مجمولاً وعطلت الصفه |
|
|
| إن كنت درك العين لن تستنكفه |
|
يستلزم الادراك ويلك مُدركاً | |
|
|
تنفي التحيز والحلول وتُثبتُ | |
|
| المستلزم المنفي ما هذا السفه |
|
|
|
|
| لرأيتَ نفسَكَ في الهوى متعسفه |
|
|
| فالفعل ليسَ لفاعل لن نعرفه |
|
أولاً فأيُّ وسيطة تسطو بها | |
|
|
|
| بالعين لا حسٍّ سِواها عَرّفَه |
|
رِدفاً لقول اللّه ناظرة وما | |
|
| في حجتيك على ادعائك معرفه |
|
|
| أين استقرت منهما تلك الصفه |
|
|
| حملاً على بهتان أهل السفسفه |
|
تركوا المجاز على هواهم ها هنا | |
|
|
أترى مجازاً في الجوارح سالماً | |
|
| إن كنت في هذا المقام معنفه |
|
تأبى حقيقة الاستواء لذاته | |
|
|
|
| وعليهما فله الذي لك من صفه |
|
إن قلت قد سمع الكليم كلامه | |
|
| أترى حقيقة ذاك صوتاً عن شفه |
|
كلا لقد خلق الالهُ لاذنهِ | |
|
| صوتاً فعرفَهُ بهِ ما عرّفه |
|
إن قستَ رؤيته على تكليمهِ | |
|
| لزم الحدوث لمدرك المتشوفه |
|
فيكون مخلوقاً وتزعم خالقاً | |
|
|
|
| أم غيره هو ذاته أم ما الصفه |
|
هذا هو التجديد والتحديد وال | |
|
|
|
|
قل لي أموسى كان يجهل منعها | |
|
| من قبل صاعقة النكير المرجفه |
|
|
| وتكون أكمل في الحجى والمعرفه |
|
أم كان يعلم منعها فأرادها | |
|
| عدواً فتنسب للرسالة عجرفه |
|
أم كان يعلم منعها بحياته ال | |
|
|
وعلى الثلاثة فالنقيصة عندَهُ | |
|
| بسؤالها أولاً فليسَك منصفه |
|
بل كان يعلم منعها دنيا وأخ | |
|
| رى والسؤال جرى لأجل ذوي السفه |
|
|
|
|
| اقناعهم بالزجر عن تلك الصفه |
|
أتراه يسألها الكليم لنفسه | |
|
| طمعاً بها ولها اليهود معنفه |
|
واللّه ما جهل المقامَ ولا نسي | |
|
|
|
| عرض السؤال وقلبه في المعرفه |
|
أو لم يصرّح أنهم سفهاءُ مف | |
|
| تونون عند التوب مما أسلفه |
|
|
|
أعميتَ عن تابيد لن منفيها | |
|
| وجعلت في التأكيد لن متوقفه |
|
ما بال تحصرها على تأكيدها | |
|
| لولا التجاهل في مقام المعرفه |
|
هب إن برهان العقول رفضتَهُ | |
|
|
أيقول ربك لن تراني فارتدع | |
|
| وتقول سوف أراك خلف البلكفَه |
|
|
| فاذهب أمامك موعد لن تخلفه |
|
أبآيةِ الانعام أدنى شبهةٍ | |
|
| أم آية الاعراف ويك محرَّفه |
|
هل فيهما بعض التشابه موهماً | |
|
| ايجاب سلبهما لمن لم يَانفه |
|
كلا ولكن الهوى سَلبَ النُهى | |
|
|
ومن المصيبة ضل سعيُ معاشرٍ | |
|
| قلدتهم تخِذوا هواهم مزلفه |
|
ألمحت من نور التجلي لمحةً | |
|
|
|
| عن كل ما لحق الحدوث من الصفه |
|
الطور أتحفه التجلي عن حقي | |
|
|
أجهلت أن تجليات جَلاَلِهِ | |
|
|
طلب التي نأفت خصائص ذاتهِ | |
|
|
أنكرت دك الطور منهُ بآيَةٍ | |
|
| زجراً لعاتية اليهود المسرفه |
|
فهب التجلي ما تقول فأين في | |
|
|
وإذا أنفت تجلياً بالآية ال | |
|
|
|
| شاهدته في الذات أم فعل الصفه |
|
|
| ظهر الاقتدار لذاته المتصرفه |
|
ماذا ترى في جاء ربك هل عَنى | |
|
| بالذات أم أمر القيامة كشفه |
|
ما جاء إلا أمره وعَظيم قد | |
|
|
أتراه جاء مع الملائك نفسه | |
|
| بالذات في ظلل الغمام مكنفه |
|
|
|
|
| وشهود عين الرحمة المتعطفه |
|
منع الحجاب عيونهم عن ذاتهِ | |
|
| أخطأت أو فاعبُد حجاباً كنّفه |
|
هل زاد أم نقصَ الحجاب أم استوى | |
|
| وتراه من أي الجهات تَكَنَّفَه |
|
|
| وحجاب جهلك إنه ما أكنَفَه |
|
واعرج إلى تقديس ذات الحق بال | |
|
| نور الذي أوحى وَحَسبُكَ معرفَه |
|
قدس نعوتَ اللّه عن مخلوقه | |
|
| وانبذ نعوتَ البدعة المتحرفه |
|
وإذا نزعتَ إلى الهدى عن غيره | |
|
| فالاستقامة نزعة المتصوّفه |
|
للّه نحلتنا ونِعمَ سبيلها | |
|
| أصلاً وفرعاً لا تخالفُ مصحفه |
|
هي عين ما نزل الأمين بهِ على ال | |
|
| هادي الأمين وما سواها زخرفه |
|
لا نعبد المحسوس ذاتاً كل مح | |
|
|
بل نعبد الرب الذي عرفاننا | |
|
|
|
| لا درك ما هياتنا المتكيفه |
|
|
|
توحيدنا إياه توحيد القُرآ | |
|
| ن بذاته والفعل منه المعرفه |
|
|
| بالقلب في الدنيا وأخرى مزلفه |
|
|
|
|
|
أفلت سانحة الهدرْ فاربع على | |
|
| ضلع العمى وابغ الضلالة مزلفه |
|
|
|
|
| عَمراً على قرانها ليحرِّفَه |
|
شربت بماء النهر كأس نبيها | |
|
| كأساً بامزجة الرحيق مقروفة |
|
لا تدَعي هتك الجلالِ برؤيةٍ | |
|
| حسب العقول من المقام المعرفه |
|
|
|
انصف حقيقة لن تراني تلقَها | |
|
|
وانظر إلى الشأن المحال وقوعه | |
|
| إذ بالمحال ثبوته قد أوقفه |
|
لو جاز لم يك بالمحال معلقاً | |
|
|
قد كان في العلم القديم بانهُ | |
|
| لا يستقر الطور ساعةَ أرجفَه |
|
وإن ادعتي بأن هذا المنع في ال | |
|
|
|
| لما فرضت هناك تغيير الصفه |
|
وكما له بالذات ليس موقتاً | |
|
|
ما يستحيل عليه فيما لم يزل | |
|
|
|
| قديم ولا تغيره الدهور المردفه |
|
|
|
عُد عن طريقك ما لعينك منفذٌ | |
|
|
إلا إلى جهة تحدّد جَوهراً | |
|
|
|
|
بيني وبينكم الكتاب فقد قضى | |
|
|
لا تجعلوا التوحيد عرضة وهمكم | |
|
| غرض الحقيقة منه عين المعرفه |
|
ما أبعد العرفان عن ألبابكم | |
|
| إن كان تقديس المهيمن بلكفه |
|