ماذا تريد من الدنيا تعانيها | |
|
| أما ترى كيف تفنينا عواديها |
|
غدَّارة ما وفت عهداً وإن وعدت | |
|
| خانت وإن سالمت فالحرب توريها |
|
ما خالصتك وإن لانت ملامسها | |
|
| ولا اطمأن إلى صدق مصافيها |
|
|
| فاحذر إذا خالست مكراً وتمويها |
|
وانفر فديتك عنها أنها فتن | |
|
| وإن دعتك وإن زانت دعاويها |
|
|
| والشاهدات على قولي معانيها |
|
تريك حسناً وتحت الحسن مهلكة | |
|
| يا عاشقيها أما بانت مساويها |
|
نسعى إليها على علم بسيرتها | |
|
|
|
|
بئس القرار ولا ننفك نألفها | |
|
| ما أعجب النفس تهوى من يعاديها |
|
تنافس الناس فيها وهي ساحرة | |
|
|
يجنون منها على مقدار شهوتهم | |
|
|
من الذي لم ترعه من طوارقها | |
|
| وأي نفس من البلوى تفاديها |
|
|
| لا ثار يؤخذ لا أنصار تكفيها |
|
|
| وهي الحبائل تبديها وتخفيها |
|
ما أغفل الناس فيها عن معائبها | |
|
|
|
|
|
| مكراً ولا يرعوي عنها مدانيها |
|
نجري إلى غاية فيها فتصرعنا | |
|
| لا بد من صرع جار في مجاريها |
|
|
| من أحزم الأمر إنا لا نصافيها |
|
أنيَّ نصافي التي آباءنا طحنت | |
|
| والآن تطحننا الانياب في فيها |
|
|
|
ما سالمت من نأى عنها وحاربها | |
|
| ولا تسالم قطعاً من يداجيها |
|
لا ترحم الطفل تردى عنه والده | |
|
| ولا الثكالى ولو سالت مآقيها |
|
لم تهدء الدور من نوح وصارخة | |
|
| ولا المقابر من مستودع فيها |
|
نمر بالطرق والايتام تملأها | |
|
|
ونرسل الطرف والأبواب مغلقة | |
|
| والدور فارغة والدهر يبليها |
|
أين الذين غنوا فيها مقرهم | |
|
| أظنهم في طباق الأرض تطويها |
|
أين الذين عهدنا أين مكثهم | |
|
| أين القرون لمن تبقى مغانيها |
|
أين الحميم الذي كنا نخالطه | |
|
| أين الأحبة نبكيها ونرثيها |
|
أين الملوك ومن كانت تطوف بها | |
|
| أو من ينازعها أو من يداريها |
|
أين الأباعد أين الجار ما فعلت | |
|
| بهم بنات الليالي في تقاضيها |
|
لو أمكن القوم نطق كان نطقهم | |
|
| ريب المنون جرت فينا عواديها |
|
عظامهم نخرت بل حال حائلها | |
|
| تربا لدى الريح تذروها عوافيها |
|
لا شبر في الأرض إلا من رفاتهم | |
|
| فخل رجلك رفقاً في مواطيها |
|
نبني القصور وذاك الطين من جسد | |
|
| بال ونحرث أرضاً مزقوا فيها |
|
عواتق الناس لا ترتاح آونة | |
|
| من النعوش ولا يرتاح ناعيها |
|
ما بين غارة صبح تحت ممسية | |
|
| يراقب الناس إذ نادى مناديها |
|
تغدو وتمسي على الأرواح حاصدة | |
|
| لا ينتهي الحصد أو تفنى بواقيها |
|
ونحن في أثرهم ننحو مصيرهم | |
|
| وجوعة اللحد تدعونا ونقريها |
|
والعين جامدة والنفس لاهية | |
|
| والزاد ذنب إلى عقبى نوافيها |
|
ونهمة النفس فيما تشتهيه طغت | |
|
| على الأزمة والآمال تطغيها |
|
ما هكذا عمل الأكيَاس فانتبهوا | |
|
|
حقاً ولا سلك الأبرار مسلكها | |
|
| ساروا خماصاً من الدنيا وما فيها |
|
شدوا الحيازيم صبراً عن زخارفها | |
|
| إذ كل ما زخترفته من مخازيها |
|
لا تحسن الظن فيها أنها ملئت | |
|
| غدراً ولا تتبعوها في دعاويها |
|
فالكيس الحر من يقوى بعفوتها | |
|
| على السلوك إلى دار تنافيها |
|
تدعو حذاراً وتزهو من ملابسها | |
|
|
والمدركون لمعناها رأوا أجلاً | |
|
| ينعى الركون إليها في دواهيها |
|
فشمروا الذيل واستاقوا نفوسهم | |
|
| سوق القلاص سراعاً عن مراعيها |
|
|
| عنها سوى بلغة في ربهم فيها |
|
ماذا يريدون منها وهي شاهرة | |
|
| سيف الملاحم لا ترثي لأهليها |
|
|
|
تخفي الدسائس خدعاً في بشاشتها | |
|
|
لم ينج منها سوى المستبصرين بها | |
|
|
تأثلوا صالح الأعمال وامتثلوا | |
|
| بغضاً ولم يستقيموا نحو تاليها |
|
وكان من شأنهم أن لا تغرهم | |
|
| نضارة حشوها الحيات تغريها |
|
فروا إلى اللّه من دنيا تجارتها | |
|
|
رأوا يقيناً بأن اللّه حقرها | |
|
| فنابذوها ولم يصغوا لداعيها |
|
وحاربوا النفس والشيطان واجتنبوا | |
|
|
|
| ليست غضارة دنياهم تناويها |
|
أزكى بضاعتهم منها قناعتهم | |
|
| على الكفاء وأن تبقى لأهليها |
|
تلك البضاعة لا الأموال تجمعها | |
|
| وعن قريب إلى الوراث تلقيها |
|
تشقى بمكسبها والخصم يأكلها | |
|
| صفواً يمتع نفساً ما يمنيها |
|
دفنت من بعد اخراج الدفين لهم | |
|
|
وصرت في القبر مرهوناً بمأثمها | |
|
| وفات نفسك في العقبى تلافيها |
|
أعدد جوابك في حين الحساب إذا | |
|
| نوقشت كيف أتت أو كيف تجريها |
|
ما تبتغي من حطام أصله تعب | |
|
| والمنتهى حسرة لا حد يقصيها |
|
كم تخزن المال لا تعطى حقائقه | |
|
| تلك المخازن ملأى من مكاويها |
|
|
| جحيمه باشتداد الحرص تذكيها |
|
هلا نجوت سليماً من معاطبها | |
|
| فالنفس ميسور هذا العيش يكفيها |
|
|
| عظيمة ملك كسرى لا يوازيها |
|
هي السلامة لا كي الجباه بما | |
|
|
ارفق بنفسك لا تقوى على سقر | |
|
| وافزع إلى اللّه من ذنب سيخزيها |
|
ارحم عظامك أن تصلى بزفرتها | |
|
| وخز البعوضة لو فكرت يؤذيها |
|
|
| إن الذنوب ديون سوف توفيها |
|
بادر إلى توبة تمحو الذنوب بها | |
|
| فما سوى أوبة الاخلاص ماحيها |
|
بادر لأوبة نفس كلما أدكرت | |
|
| قبح الخطيئة نار الخوف تشويها |
|
وحقق الصبر واعزم عزم مصطبر | |
|
| في حربك النفس تغنيها وتطويها |
|
واركب مطايا الليالي في العبادة لا | |
|
| تنم على غفلة المغرور تقضيها |
|
|
| شغلاً بدنياك عن عقبى ستنهيها |
|
|
| تجديك نفعاً ولا شنعاء تنفيها |
|
ولا هوى يعقب الأهوال تدفعه | |
|
|
تمضي لياليك صفراً منك من حسن | |
|
| وبالفظائع والحوبات تزجيها |
|
|
| وأخذة العدل حتماً أنت لاقيها |
|
|
| أنعمة اللّه بالكفران تجزيها |
|
تغذوك نعماه يا بطال نامية | |
|
| بغير حولك فضلاً منه يوليها |
|
وأنت تقوى ملياً في مساخطه | |
|
| بنعمة منه لا مخلوق يحصيها |
|
فافرغ الدمع إن الذنب منطبق | |
|
| يا غمة ليس غير التوب يجليها |
|
من مقلة ملأ العصيان ساحتها | |
|
| دعها من الخوف منصباً عزاليا |
|
عساك تغسل أدرانا بها اتسخت | |
|
| صحيفة طالما اسودت نواحيها |
|
واندب حياتك فالحدباء باركة | |
|
| بعتبة الباب لا تردى براقيها |
|
حامت عليك المنايا وهي واقعة | |
|
| كيف الأمان ورأس الروح في فيها |
|
لا تبعد الموت وارقبه باهبته | |
|
| واهبة الموت بالتقوى توفيها |
|
خذ فسحة العمر من أيدي بطالته | |
|
| إن الأماني والتسويف يرديها |
|
إن المنية لا تقدير يمنعها | |
|
| لها جياد إلى الغايات تجريها |
|
الوالدين ونسل الظهر قد أخذت | |
|
| وأنت من فعلها فيهم تفاديها |
|
كم قد دفنت وكم ترجو لتدفنه | |
|
|
كلا ستهجم عند الحد غايتها | |
|
| فليس يفديك شاكيها وباكيها |
|
فكر إذا قعقعت في الصدر حشرجة | |
|
| هل أنت بالمال تلك الحال تكفيها |
|
والروح تنساب من أقصى اكنتها | |
|
| والعين شاخصة والكرب يعميها |
|
ملقى صريعاً وعزرائيل ينزعها | |
|
| وغصة النزع والحلقوم تلويها |
|
تلك المصارع لا توقى بمقدرة | |
|
| ولا يحاول أن يوقى ملاقيها |
|
لا بد منها ولا أحكام تكشفها | |
|
| وإنما الشأن في إحسان تاليها |
|
قد بين اللّه للتقوى مراشدها | |
|
| لم يخف عنك هداها من مناهيها |
|
فاثبت على خطة التقوى تفز أبداً | |
|
| لا تلق نفسك تهوي في مهاويها |
|
لا تستخفنك الدنيا بزهرتها | |
|
| فاخسر الناس في أخراه هاويها |
|
|
|
وارغب إلى اللّه في إحسان خاتمة | |
|
| تلقى بها اللّه والرضوان يؤتيها |
|
فإنما بالخواتيم الأمور عسى ال | |
|
| رب الكريم بفضل منه يسديها |
|