تاريخ الاضافةتاريخ التعديل
الثلاثاء، 14 يونيو 2011 10:08:49 م بواسطة المشرف العامالثلاثاء، 14 يونيو 2011 10:09:34 م
1 571
رويَدكَ عن تفنيدِ ذي المٌقلةِ العَبْرَى
رويَدكَ عن تفنيدِ ذي المٌقلةِ العَبْرَى
وقَصركَ أنَّ الدَّمعَ غايةُ ما نَهوى
ولا تبكِ إلاّ بعدَ طولِ صبابةٍ
وحسْبُك من فرطِ الصَّبابةِ ما أَبكى
إذا الدمعُ لم يبرَحْ مَحَلاً يَحُلُّه
سرى الدمعُ من أجفانِه قَلِقَ المَسرى
حَماهُ الكَرى برقٌ تَألقَ بالحمى
إذا ما خَفَى وهْناً أبى الشوقُ أن يَخفى
وقى اللهُ من شكوى الصبابةِ خُلَّةً
شكوتُ الذي أُلقى فأضعفَ في الشكوى
أكاتمُ بَلْوى الحبَّ كيما أُبيدَه
وعيني تَفيضُ الدمعَ عينٌ على البلوى
أُواصِلُ فيها الدمعَ يَدمَى مسيلُهُ
وأقطعُ أنفاساً مسالِكُها تَدمى
تذكَّرتُ إذا سَهْمُ الهَوى غيرُ طائشٍ
وإذ أسهُمُ الأيامِ طائشةُ المَهوى
وكم ليلةٍ أحيَتْ نفوسَ ذَوي الهَوى
عِناقاً وكانت لا تموتُ ولا تَحيا
ويومَ أرانا العيشَ يهتزُّ عِزَّةً
بما قد حوى من غُرَّةِ الرشأِ الأحوى
جَلَوْنا به الكاساتِ والأفقُ عاطلٌ
إلى أن تَبَّدَى الأفقُ في حُلَّةٍ تُجلى
فصافحَ منها الشَّرْبُ كلَّ مَشوقَةٍ
عليها رِجالُ الفُرسِ يقدُمُهم كِسرى
نُحَيَّا ونُسْقى في الزُّجاجةِ باطلاً
إذا نحنُ حقَّقْنا التَّحيَّةَ والسُّقيا
ويُلبسُه ساقي المدامةِ حُلَّةً
ولكنَّه في كفِّ شاربه يَعْرَى
وليلٍ رَحيبِ الباعِ مَدَّ رِواقَه
على الأفقِ حتى خِيلَ في حُلَّتَي ثَكْلَى
يُقيِّدُ ألحاظَ العيونِ حِجابُه
كأنَّ بَصيرَ القومِ من دونِه أعمى
ترَدَّيتُه حتَّى رأَيتُ رِداءَهُ
يَرِقُّ بمنشورٍ من الصبحِ لم يُطْوَ
ولاحَ لنا نَهْجٌ خَفِيٌّ كأنَّه
إذا اطَّرَدَتْ أثناؤُه حيَّةٌ تَسعى
إلى سيِّدٍ يُعطي على الحمدِ مالَه
فيأخُذُ ما يَبقى ويُعطي الذي يَفنى
وأبيضَ يَحمي كلَّ أبيضَ ماجِدٍ
إذا لاحَ فرداً فهو صاحبُه الأدنى
ومزمومَةِ الأطرافِ مُصفرَّةِ القرا
مؤلَّفةِ الأعضاء من فِرَقٍ شتَّى
تَشرَّدَ من أولادِها كلُّ زائرٍ
فيا لَكِ أُمّاً ما أعقَّ وما أجفى
إذا طار عنها انفلَّ في كلِّ نَثَلةٍ
دِلاصٍ كما ينفلُّ في الشَّمَطِ المِدْرَى
وإن حادَ عن نفسٍ هَدَاه لها الرَّدى
ولم يُرَ سارٍ قبلَه بالرَّدى يُهْدى
طلعْتَ عليه والذوابلُ تَلتوي
أسنَّتُها في نحرِ كلِّ فتىً ألوى
وأسفْرتَ والألوانُ تَرْبَدُّ خِيفَةً
وبيضُ الظُّبا تَدْمَى وسُمْرُ القَنا تَفْنَى
تَقَيَّلْتَ عبدَ اللهِ في البأسِ والنَّدى
فما حِدْتَ يوماً عن طريقتِه المُثلى
وأنتَ رفعتَ الشَّعْرَ بعدَ انخِفاضِهِ
بجودكَ حتى صار في ذِروةِ الشِّعرى
فكم مِدحَةٍ غِبَّ النَّوالِ تبسَّمَتْ
كما ابتسمَ النُّوَّارُ غب حَيَاً أروَى
ثَناءٌ أبانَ الفضلَ مني لحاسِدٍ
تبيَّنَ فيه ذِلَّةُ العبدِ للمَولى
يجولُ فِجاجَ الأرضِ وهو مقيَّدٌ
بقافيةٍ يَبلى الزمانُ ولا تَبلى
وما ضَرَّ عِقْدٌ من ثَناءٍ نظمتهُ
وفصَّلتُهُ أن لا يعيشَ له الأعشى
إسم الشاعرالبلدإسم القسمالمشاهدات
السري الرفّاءغير مصنف☆ شعراء العصر العباسي571