تاريخ الاضافة
الخميس، 16 يونيو 2011 10:20:10 ص بواسطة المشرف العام
0 489
شَبابُ المَرءِ ثَوبٌ مُستعارُ
شَبابُ المَرءِ ثَوبٌ مُستعارُ
وأيامُ الصِّبا أبداً قِصارُ
طوَى الدَّهْرُ الجديدَ من التَّصابي
وليسَ لِمَا طوى الدَّهرُ انتشارُ
ولم نُعْطَ المُنى في القُرْبِ منه
فكَيفَ بها وقد شَطَّ المَزارُ
صدودٌ في التَّقارُبِ واجتِنابٌ
وشوقٌ في التَّباعُدِ وادِّكارُ
يَطولُ إذا تَقاصَرَتِ الَّليالي
ويقرُبُ إنْ تباعَدَتِ الدِّيارُ
لَحى اللهُ العِراقَ وساكِنيهِ
فما للحُرِّ بينَهُمُ قَرارُ
وجادَ المَوصِلَ الغَرَّاءَ غَيْثٌ
يَجودُ وللبروقِ به انسفارُ
كما انهلَّتْ مَدامِعُ مُستَهامٍ
تلهَّبُ منه في الأحشاءِ نارُ
ففي أيامِها حَسُنَ التَّصابي
وفي أفيائِها خُلِعَ العِذارُ
لياليَ كان لي في كلِّ يومٍ
إلى الحاناتِ حَجٌّ واعتمارُ
فعَنْ ذِكرِ القيامَةِ بي صُدودٌ
وعن ساحِ المساجدِ بي نِفارُ
ولي خِدْنانِ همُّهما المعالي
وشأُنهما السَّكينةُ والوَقارُ
وساقٍ تَضحَكُ الدُّنيا إليه
إذا ضَحِكَتْ بِكَفَّيْهِ العُقارُ
يَطوفُ بها وقد حَمَلَتْ حَباباً
كما حملَ السَّقيطَ الجُلَّنارُ
كأنَّ الشَّرْبَ ينتهبونَ ناراً
لها لَهَبٌ وليس لها شَرارُ
رأى الدهرُ اجتماعَ الشَّمْلِ مِنّا
فشتَّتَه وللدَّهرِ الخِيَارُ
وبَدَّلَني بأخدانِ المعالي
أُناساً فِعلُهُم شَيْنٌ وعَارُ
مَشَاجِبُ لستُ أغشاهُم ولا لي
من الأيامِ بينَهُمُ انتصارُ
هم شجرٌ من التمويهِ أكدَى
فلا ظِلٌّ لدَيْهِ ولاثِمارُ
فمغبوطٌ وليسَ له عَشاءٌ
ومَحسودٌ وليس له دِثارُ
ومقصورُ النَّدى قَصُرَتْ يَداه
فلا نَفعٌ لَدَيْهِ ولا ضِرارُ
ومعتصِبٌ بتاجِ المُلكِ فيهِ
إلى مَنْ رامَ نائلَهُ افتقارُ
أسيرٌ في يدِ الأيامِ راضٍ
بما يجري به الفلَكُ المُدارُ
إذا حكَمَ العبيدُ عليه فاضَتْ
لفَرْطِ الذُّلِّ أدمُعُه الغِزارُ
فما يَخْشى سَطاه الدهرَ جانٍ
ولا يَرجو نَداه الدهرَ جارُ
أَ أَقعُدُ بالعراقِ أسيرَ دَهْرٍ
غريباً لا أزورُ ولا أُزارُ
وفي غَربيِّ دِجلةَ لي محلٌّ
جِوارُ المِكرُماتِ له جِوارُ
وسيِّدُ مَعشَرٍ كَرُموا وسادوا
يُجيرُ على الخُطوبِ ويُستَجارُ
يَهُزُّ على النوائبِ منه عَضباً
حُساماً لا يُفَلُّ له غِرارُ
له من جَوهَرِ الآدابِ حَلْيٌ
وللأسيافِ حَلْيٌ مُستَعارُ
تَشبَّهَ في الفِعالِ به أُناسٌ
وأنَّى يُشبِهُ الشَّبهَ النُّضارُ
جلَتْ عَزَماتُه نُوَبَ اللَّيالي
كما يجلو دُجى اللَّيلِ النَّهارُ
وشادَ المجدَ بالأفضالِ حتَّى
تناهَى في العُلوِّ به الفَخارُ
فما فيه عن المعروفِ مَنعٌ
ولا فيه عن الحَمْدِ ازوِرارُ
إسم الشاعرالبلدإسم القسمالمشاهدات
السري الرفّاءغير مصنف☆ شعراء العصر العباسي489