حاشاكَ أَن تَسلُبَ الأَيّامُ ما تَهَبُ | |
|
| وَأَن تُخَوِّفَ مَن أَمَّنتَهُ النُوَبُ |
|
قَد رامَ نَفيَ كِلابٍ عَن مَواطِنِها | |
|
| بِالخَتلِ مَن ما لَهُ في أَرضِها نَشَبُ |
|
وَالرومُ تَسعى اِغتِيالاً لا مُصالَتَةً | |
|
| أَلا ثَنَوها وَكاساتُ الرَدى نُخَبُ |
|
في مَوقِفٍ خَرِسَت أَيدي الكُماةِ بِهِ | |
|
| وَلِلصَوارِمِ فيهِ أَلسُنٌ ذُرُبُ |
|
غَزَوا مِئينَ أُلوفٍ في مِئينَ فَما | |
|
| فاتَ المَنيَّةَ مَن لَم يُنجِهِ الهَرَبُ |
|
فَصَدرُ مَلكِهِمُ مِمّا جَرى حَرِجٌ | |
|
| وَقَلبُ مَلكِهِمُ مّما يَرى يَجِبُ |
|
تَوَهَّمَ الحَزمَ مَولوداً فَصَحَّ لَهُ | |
|
| مُذ قارَعَ التُركَ أَنَّ الحَزمَ مُكتَسَبُ |
|
وَلَيسَ تَرضى العَوالي وَهيَ ما اِنحَطَمَت | |
|
| أَن يَطرُدَ الأُسدَ عَن عِرّيسِها الشَبَبُ |
|
وَهيَ المَمالِكُ لا تُحمى مَسارِحُها | |
|
| إِذا أَضَرَّ بِذُؤبانِ الفَلا السَغَبُ |
|
إِنَّ العَواصِمَ نادَت مِنكَ عاصِمَها | |
|
| وَقَد تَوالى عَلَيها الخَوفُ وَالرَهَبُ |
|
إِذ كُلُّ ماطِرَةٍ ذا الكَفُّ مَنشَأُها | |
|
| وَكُلُّ عِزٍّ بِهَذا السَيفِ مُكتَسَبُ |
|
لا تُهمِلِ الشِركَ في اِستِئصالِ شَأفَتِها | |
|
| كَأَنَّما الشامُ جِسمٌ رَأسُهُ حَلَبُ |
|
وَاِنهَض لِنُصرَتِها في أُسدِ مَلحَمَةٍ | |
|
| كَأَنَّ جِدَّ المَنايا بَينَهُم لَعِبُ |
|
بِمُقرَباتٍ كَساها نَقعُ أَرجُلِها | |
|
| أَضعافَ ما بَزَّها التَقريبُ وَالخَبَبُ |
|
مُقوَرَّةٌ طالَما أَندَيتَها تَعَباً | |
|
| عِلماً بِأَنَّ سَيَجني الراحَةَ التَعَبُ |
|
في القيظِ وَالقُرِّ لا ظِلٌّ وَلا كَنَفٌ | |
|
| لَها فَلَيسَت بِغَيرِ النَقعِ تَحتَجِبُ |
|
فَعِزُّ مَن دانَ دانٍ ما اِستَقامَ بِها | |
|
| وَقَلبُ مَن لَم يُجِب مِن خَوفِها يَجِبُ |
|
أَوقِع بِها نارَ عَزمٍ مِنكَ لَيسَ لَها | |
|
| إِلّا الكُماةُ إِذا ما أُسعِرَت حَطَبُ |
|
نارٌ مَتى وَقَعَت مِن دونِ خَرشَنَةٍ | |
|
| فَكُلُّ مَن خَلفَ أَنطاكيَّةٍ حَصَبُ |
|
إِذا اِكتَسَت بَارِضَ الرَبعيِّ أَرضُهُمُ | |
|
| فَليَرقُبوها فَإِنَّ المُلتَقى كَثَبُ |
|
وَلَو دَرَوا أَنَّها وَالعُشبَ طالِعَةٌ | |
|
| ما سَرَّ مُجدِبَهُم أَن يَطلَعَ العُشُبُ |
|
قَد صَدَّ عَنهُم غِرارَ النَومِ سَيفُ هُدىً | |
|
| غِرارُهُ بِدَمِ الأَعداءِ مُختَضِبُ |
|
شَعبُ الخِلافَةِ مُذ سَلَّتهُ مُلتَئِمٌ | |
|
| لَكِن عَصامَن عَصى مِن حَدِّهِ شُعَبُ |
|
فَالمُستَجيرُ بِذي الراياتِ مُعتَصِمٌ | |
|
| لا المُستَجيرُ بِمَن راياتُهُ الصُلُبُ |
|