يامسلما بعرى إسلامه ارتبطا | |
|
| هلا وفيت بما مولاك قد شرطا؟ |
|
أبِالمعاصي ترى الفردوس دانية | |
|
| من يزرع الشوك لم يحصد به الحنطا |
|
أم تشتري الخلد بالمغشوش من عمل | |
|
| وسلعة الله لا تشرى بما خلط |
|
وتخطب الحور لم تهد الصداق لها | |
|
| ولم تقدم لها عقدا ولا فُرُطا |
|
أم تنشد النصر لم تدفع له ثمنا | |
|
| ولم تُعد له الأسباب والخططا |
|
|
| لاتحسب النصر يأتي للناس مُعتبطا |
|
من ينصر الله ينصره فلا أمل | |
|
| في النصر إلا لمن وفى بما اشترطا |
|
تقول ما لبني الإسلام قد هزموا | |
|
| ولم يسيروا للعلياء غير خطا؟ |
|
كأنما تجعل الإسلام متهماً | |
|
| والحق أبلجُ لا يحتاج كشف غطا |
|
الذنب ذنب بني الإسلام مذ بعدوا | |
|
| عن منهج الله أضحى أمرهم فرطا |
|
قد خاصموا الله إذ خانوا شريعته | |
|
| وقل إنتاجهم إذ أكثروا اللَّغَطا |
|
|
| إذ لم يعد حبلهم بالله مرتبطا |
|
عقد الخلافة قبلا كان ينظمهم | |
|
| واليوم عقدهم قد بات منفرطا |
|
استوردوا من ديار الغرب فلسفة | |
|
|
يا ناشدا للهدى في الغرب معذرة | |
|
| إن الهدى حيث وحي الله قد هبطا |
|
لم التسول والإسلام ثروتنا | |
|
| يغنيك عن مد كف أو سؤال عطا |
|
|
| أقام فوق الحروف الشكل والنقطا |
|
وقالوا: قديم، فقلنا: الشمس قد قدمت | |
|
| فغيروها بأخرى أيها البسطا! |
|
وغيروا الكعبة البيت العتيق فلم | |
|
| تعد ملائمة شكلا ولا نمطا!! |
|
نِعم القديم قديم يستضاء به | |
|
| بئس الجديد إذا ما ورّث السقطا |
|
قل للذي سار خلف الغرب إمعة | |
|
| يَقْفوا خطاهم صواباً كان أم غلطا |
|
الغرب أعلن عزل الله من زمن | |
|
| عن ملكه ومضى لا دين.. لا رُبُطا |
|
وبات معبوده مالاً يصول به | |
|
| في الخمر والجنس والآثار مختبطا |
|
مات الملايين جوعا في مشارقنا | |
|
| والغرب يغذو الكلاب اللحم والقططا |
|
والغرب في شرقنا ذكراه مظلمة | |
|
| من يغرس الظلم يجن البغض والسخطا |
|
ولست أنكر ما للغرب من أثر | |
|
| في عالم اليوم فالإنكار محض خطا |
|
بالعلم رد لذي الأسقام عافية | |
|
| فقام يحيا سعيدا بعدما قنطا |
|
لكنه عاش دون الله فافتقدت | |
|
| حياته الطهر مهما ازدان وامتشطا |
|
من ارتقى ذروة التكنيك مقتدرا | |
|
| بالعلم في عالم الأخلاق قد هبطا |
|
فاعجب له صاعدا يغزو الفضاء به | |
|
| وأْسَف له هابطا في الطين قد سقطا |
|
رأى الحياة بلا معنى ولا هدف | |
|
| فغاص في وحل اللذات وانخرطا |
|
فليته إذ علا الأفلاك منتصرا | |
|
| قد هذب الجيل فوق الأرض فانضبطا |
|
يا شقوة المرء لم يسعد بحاضره | |
|
| وما له من غد يرجى إذا غُمطا |
|
تراه من عالم الأشياء في رغد | |
|
| وإن يكن في معاني الروح قد قحطا |
|
|
| وإن تخله هنيء العيش منبسطا |
|
أعيته أسئلة لم يَلْفَ أجوبة | |
|
| لها لدى قومه ممن علا وَسَطا |
|
من نحن من أنا ما معنى الحياة وما | |
|
| عقبى الممات لمن وفّى ومن قسطا |
|
فمن خطا خطوة في الخير يجز به | |
|
| مادام لله صدقاً قد سعا وخطا |
|
لولا هدى الله لاحتارت بصائرنا | |
|
| وأصبح الحق بالبهتان مختلطا |
|
من عاش في كنف الإيمان كان له | |
|
| أمنا وعاش رضي النفس مغتبطا |
|
فقل لمن عاش بالدنيا بدون غد: | |
|
| آمن، فسعيك يا مسكين قد حبطا |
|
بين المغالاة والتقصير منزلة | |
|
|
فاثبت على منهج الإسلام في ثقة | |
|
| مستعليا يتحدى ضغط من ضغطا |
|
والزم طريق رسول الله في بصر | |
|
| وفي اعتدال وجانب خلط من خلطا |
|
واحذر غزاة لنا في عصرنا جددا | |
|
| يَبدون في صورة الأصحاب والخُلَطا |
|
وأخطر الغزو غزو لا يُريق دما | |
|
| إلا التسلل للأفكار مُخْتَرطا |
|
|
| طوعا ولا سيفَ ولا أجنادَ لاشُرُطا |
|
واجعل رضا الله كل القصد تنج فما | |
|
| يغني رضا الخلق والخلاق قد سخطا |
|
هل يبسطون لما القهار قابضه؟ | |
|
| أو يقبضون إذا الرحمن قد بسطا |
|
ولا تبال بقول الناس فيك أذى | |
|
| فكم على الله قالوا الزور والشططا |
|
فما أصابك من ضراء فارض وقل: | |
|
| رب احتسبها لنا ذخراً، لنا فَرَطا |
|