ما للقلوب غداةَ السّبتِ مزعجةً | |
|
| وللدّموع غداةَ السّبت تنسجمُ |
|
وللرّجالِ يحلّون الحُبا وَلَهاً | |
|
| من أنّهمْ علموا في ذاك ما علموا |
|
تجري دموعُ عيونٍ ودّ صاحبُها | |
|
| لو أنّهنّ على حرّ المصابِ دمُ |
|
كَأنّنا اليّوم من همٍّ تَقسَّمنا | |
|
| نَهْبٌ بأيدي ولاة السّوءِ مُقتَسَمُ |
|
نثني الأكفَّ حياءً عن ملاطمنا | |
|
| وفي الحشا زفراتُ الحزنِ تلتطمُ |
|
ونكتم النّاسَ وَجْداً في جوانحنا | |
|
| وكيف نكتم شيئاً ليس ينكتمُ |
|
يا موتُ كم لكريمٍ فيك من تِرَةٍ | |
|
| أعيا بها الرّمحُ والصُّمصامةُ الخَذِمُ |
|
وكم وَلَجتَ وما شاورتَ صاحبَه | |
|
| قصْراً على بابه الحرّاسُ والخدمُ |
|
وكم عظيمِ أُناسٍ قد سطوتَ به | |
|
| لم يُغنِ عنه فتيلاً ذلك العِظَمُ |
|
وما نجا منك لا صُغْرٌ ولا كِبَرٌ | |
|
| ولا شبابٌ ولا شيبٌ ولا هرمُ |
|
هيهات مُكِّن من أرواحنا حَنِقٌ | |
|
| فظٌّ وحُكِّمَ في أجسامنا قَرِمُ |
|
أَين الّذين على هذي الثّرى وطأوا | |
|
| وحُكِّموا في لذيذ العيش فاِحتكموا |
|
ومُلِّكوا الأرضَ من سهلٍ ومن جبلٍ | |
|
| وخُوِّلوا نعماً ما مثلها نِعَمُ |
|
حتّى إذا بلغ الميقاتُ غايَتَه | |
|
| لَم يسلموا ولشيءٍ طالما سلموا |
|
لم يبق منهمْ على ضنّ القلوب بهمْ | |
|
| إلّا رسومُ قبورٍ حشوُها رِمَمُ |
|
مسنّدين إلى زَوْراءَ موحشة | |
|
| ظلماءَ لا إِرَمٌ فيها ولا عَلَمُ |
|
كأنّما طبّقتْ أجفانَهمْ سِنَةٌ | |
|
| أو شَفّهمْ لبِلى أجسادهمْ سَقَمُ |
|
يُغضون من غير فكرٍ يرتأون له | |
|
| ويأْزِمون على الأَيدي وما نَدِموا |
|
فلا يغرّنْك في المَوْتى وجودُهمُ | |
|
| فإنّ ذاك وجودٌ كلُّه عدمُ |
|
قُل للوَزيرِ وإن جلّتْ مصيبتُه | |
|
| هيهات فاتَكَ ما يجري به القلمُ |
|
إنّ الّتي أنت ملآنٌ بِلَوعتها | |
|
| مضتْ كما مضتِ الأحياءُ والأُمَمُ |
|
مُلِّيتَ دَهراً بها من غير مَحْسَبَةٍ | |
|
| وغيرُ مَن رَجَعَ الموهوبَ مُتّهَمُ |
|
وَحزنُك اليوم عُقبى ما سُررتَ به | |
|
| حيناً وعقبى الّذي تلتذّه الألمُ |
|
وما خُصِصتَ بمكروهٍ تجلّلنا | |
|
| ونحن قبلك بالبَأْساءِ نَسْتَهِمُ |
|
فَاِصبِرْ فَصبرُك موصولٌ بموهبةٍ | |
|
| تَبقى وكلُّ الّذي أعطيتَ مُنصرمُ |
|
وَكُنْ كَمَن أنت مشغوفٌ بسيرتهِ | |
|
| ممّن أصابهمُ المكروه فاِحتزموا |
|
لا يَألَمون بشيءٍ مِن مَصائبهمْ | |
|
| حتّى إذا أُولِمُوا في دينهمْ أَلِموا |
|
وَقَد مَضى ما اِقتَضاه الرّزءُ من جزعٍ | |
|
| فَأينَ ما يَقتضيه العلم والكرمُ |
|