|
|
|
| والراسيات ألا تَرْدى فتنقعُر |
|
إنّ الندى وأبا عمرو تضمَنَهُ | |
|
| قبرٌ ببغداد يُستَسْقى به المطرُ |
|
للّه حزمٌ وجودٌ ضمّه جدثٌ | |
|
| ومكرماتٌ طواها التّربُ والمدرُ |
|
يا طالباً وزراً من ريبِ حادثة | |
|
| أودى سعيدٌ فلا كهفٌ ولا وزرُ |
|
أبكى عليك عيونَ الحيّ من يمنٍ | |
|
| ومن ربيعةَ ما تَبكِي له مضرُ |
|
كلُّ القبائل قد ردّيتَ أَرديةً | |
|
| من فضل نُعْماكَ لايجَزي بها شكرُ |
|
ما خَصَّ رُزؤك لا قيساً ولا مضراً | |
|
| إنّ الرزّية مَعْمومٌ بها البشَرُ |
|
لو كان يَبْكي كتابُ اللّهِ من أحدٍ | |
|
| لِطولِ إلفٍ بكتْكَ الآيُ والسورُ |
|
أبو الأرامِلِ والأيتامِ ليس له | |
|
| إلاّ مُرَاعاتَهم همّ ولا وطرُ |
|
للهاربينَ مَصَادٌ غيرُ مُطّلع | |
|
| وللعُفاةِ جَنَابٌ ممرعٌ خَضِرُ |
|
من كل أفقٍ إليه العِيسُ مُعْمَلَةٌ | |
|
| وكل حيّ على أبوابه زُمَرُ |
|
مُشَيّعٌ لا يغوث الذحل صولَتهُ | |
|
| وأكرم الناس عفواً حين يقتدرُ |
|
لا يَزدَهيهِ لغيرِ الحقّ منطقُهُ | |
|
| ولا تناجيه إلاّ بالتقى الفكرُ |
|
ثبت على زلل الأيام مُضطَلعٌ | |
|
| بالنائباتِ لِصَعْبِ الدهرِ مُقْتَسرُ |
|
سامي الجفونِ يروق الطّرفَ منظرُهُ | |
|
| وأطهرُ الناسِ غيباً حينَ يُختَبَرُ |
|
الحِلمُ يُصمتهُ والعلمُ يُنطقُهُ | |
|
| وفي تُقى اللّهِ ما يأتي وما يَذَرُ |
|
لم تَسْمُ همتهُ يوماً إلى شَرَفٍ | |
|
| إلاّ حباه بما يَسْمو له الظفَرُ |
|
يُعطيكَ فوقَ المنى من فَضْلِ نائِلِهِ | |
|
| وليس يعطيك إلاّ وهو مُعتذرُ |
|
يَزيدُ مَعْروفَهُ كِبراً وَيَرفَعُهُ | |
|
| أنّ الجسيمَ لديه منه مُحْتقَرُ |
|
وليس يسعى لغير الحمد يَكسِبُهُ | |
|
| وليس إلاّ من المعروف يَدَّخرُ |
|
عَفُ الضمير رحيبُ الباعِ مُضْطلعٌ | |
|
| لحرمةِ اللّه والإسلامِ مُنتصِرُ |
|
ما أنْفكَّ في كلِّ فجّ من ندى يدِهِ | |
|
| للناس جودَانِ محويّ ومُنتظَرُ |
|
لوهابَ عن عزّةٍ أو نجدةٍ قدرٌ | |
|
| من البرّيةِ خَلقاً هَابَكَ القدرُ |
|
لِيَبْكِ فَقدَك أطرافُ البلادِ كما | |
|
| لم يخلُ من نعمةٍ أسْدَيتَها قُطُرُ |
|
وَلَيبْككَ المرملونَ الشُّعثُ ضَمّهُمُ | |
|
| من كلّ أوبٍ إلى أبياتكَ السّفَرُ |
|
وذاتُ هِدْمينِ تُزجي دَرْدقاً قَزَماً | |
|
| مثلَ الرئالِ حباها البؤسُ والكِبَرُ |
|
وَيَبكِكَ الدينُ والدنيا لِرَعْيِهما | |
|
| والبَرُّ والبَحْرُ والإعسار واليُسُرُ |
|
كَفلتَ عْترةَ أقوامٍ مُهَاجِرَةٍ | |
|
| عُثمانُ جَدُّهُمُ أو جَدُّهُمْ عُمَرُ |
|
وقد نَصَرْتَ وقد آوَيْتَ مُحتسِباً | |
|
| أبناءَ قومٍ هُمُ آوَوا وهم نَصَرُوا |
|
يا رُبَّ أرمَلَةٍ منهم ومكتَهِلٍ | |
|
| أَيتَمْتَهُ وهو مُبيَضّ له الشِعَرُ |
|
للّه شَمْلُ جميعٍ كان مُلتئماً | |
|
| أَضحى لِيَومِ سَعِيد وَهْو مُنْتَشِرُ |
|
أمسى لِفَقْدكَ ظهر الأرض مُختشِعاً | |
|
| بادِي الكآبةِ واختالت بِك الحُفَرُ |
|
أحياكَ عمرو ولولاه واخوتَهُ | |
|
| عَفَا النوالُ فلم يُسمعْ له خَبَرُ |
|
ألهَمْتَهُمْ طوعَهُ فانقاد رشدُهُمُ | |
|
| كلٌّ يراه بحيثُ السمعُ والبصرُ |
|
كأنهم كَنَفاهُ وَهْوَ بَينَهُمُ | |
|
| بَدْرُ السّماء حَوَتْهُ الأنجمُ الزُهُرُ |
|
بنو قُتيبَةَ نُورُ الأرضِ نورُهُمُ | |
|
| إذا خبا قمر منهم بدا قمرُ |
|
إذا تشاكهت الأيام واشتبهت | |
|
| أبان أيامكَ التحجيل والغُرَرُ |
|
إمّا ثويتَ فما أبقيت مكرمةً | |
|
| إلاّ بكفك منها العين والأثرُ |
|
إنّ الليالي والأيام لو نطقت | |
|
| أثنت بآلائك الآصال والبكرُ |
|
كان الندى في شهور الحول مُقْتَسَماً | |
|
| بين البرية فاغتال الندى صَفَرُ |
|