لقد بسطَ الإحسانَ والعدلَ في الأرضِ | |
|
| إمامٌ بحكمِ اللّهِ في خَلْقهِ يَقضي |
|
أَفادَ المنايا والمنى فوليُّهُ | |
|
| غدا للمنى يَقضي وحاسدُهُ يقضي |
|
مَهيبٌ يُغَضُّ الطّرفُ دونَ لقائهِ | |
|
| يَغُضُّ حياءً وهو في الحق لا يُغضي |
|
أَفي يوسفَ المستنجدِ اللّه قولُه | |
|
| كذلك مكّنا ليوسُفَ في الأرضِ |
|
ألا إنَّ أَمراً ليس يُبرَمُ باسمهِ | |
|
| فإبرامُهُ يُفضي سريعاً إلى النّقضِ |
|
وختمُ دوامِ المُلكِ فيه فللتُّقى | |
|
| على مُلكهِ ختمٌ يجلُّ عن الفَض |
|
لسَيْبٍ وسيفٍ كَفُّهُ حالتي ندىً | |
|
| وبأْسٍ فما تخلو من البسط والقبضِ |
|
صرائمهُ في الحادثاتِ صوارمٌ | |
|
| إذا نَبت الآراءُ عن كشفها تمضي |
|
بحزمٍ لأَسرارِ المقاديرِ مُقتض | |
|
| وعزمٍ لأبكارِ الحوادثِ مُفْتضِّ |
|
إمامٌ له ما يُسخطُ اللّهَ مسخطٌ | |
|
| وما غيرُ ما يُرضي الإلهَ له مُرضِ |
|
لكَ النُّورُ موصولاً بنورِ محمدٍ | |
|
| أَضاءَتْ بهِ الأَنسابُ عن شرفٍ محضِ |
|
وظلُّكَ في شرقِ البلادِ وغربها | |
|
| مديدٌ على طولِ البسيطةِ والعَرضِ |
|
أَنمتَ عبادَ اللّهِ أمناً فلم تدعْ | |
|
| عيونَ العدى رُعباً تكحَّلُ بالغمضِ |
|
فعهدُ الأَعادي قالصُ الظلِّ مُنقضٍ | |
|
| ونجمُ الموالي طالعٌ غيرُ منقضِّ |
|
لقد فرضتْ منكَ النّوافلُ شكرَها | |
|
| على النّاسِ حتى قابلوا النّفلَ بالغرضِ |
|
وما الفرقُ بين الرُّشد والغيِّ في الورى | |
|
| سوى حُبِّكم في طاعةِ اللّهِ والبُغضِ |
|
رفعتَ منارَ الدِّين عدلاً فأَهلُهُ | |
|
| من العزِّ في رفعٍ وبالعيشِ في خفضِ |
|
بخيلٍ كمثلِ العارضِ السَّحِّ كثرةً | |
|
| تضيقُ صدورُ البيدِ عنها لدى العَرضِ |
|
معوَّدةٌ خوضَ النّجيعِ من العدى | |
|
| إذا انتجعَتْهُ أَلسنُ السُّمرِ بالوَخضِ |
|
إذا حَفيتْ منها النِّعالُ تنعّلَتْ | |
|
| بهام عِدىً رُضّتْ بها أَيَما رَضِّ |
|
حوافرُ خيلٍ ودَّتْ الصِّيدُ أَنّها | |
|
| تكحّل منها بالغبارِ لدى النفضِ |
|
عوارضكم نابتْ عن العارضِ الرَّوي | |
|
| وآراؤكم أَغنتْ عن الجحفلِ العَرْض |
|
عدُّوكَ مرفوضٌ بمَجْهلِ حيرةٍ | |
|
| لقى كلَ سيلٍ من عقابكَ مُرفضِ |
|
عقابُك أَوهاهُ فأصبحَ ناكصاً | |
|
| على عقبيهِ ماله مُنَّةُ النَّكضِ |
|
لشانئكم قلبٌ من الرُّعبِ خافقٌ | |
|
| ومن وَهَج الحمّى ترى سرعة النبضِ |
|
وما صدقتْ إلاّ بوارقُ عدلكم | |
|
| أَوان بروقِ الظلم صادقة الومضِ |
|
ويحيا ليحيى كلُّ حقٍ قضى وهل | |
|
| قضى غيركم ما كان للدِّين من قرض |
|
وزيرٌ بأعباءِ الممالكِ ناهضٌ | |
|
| إذا عجزتْ شمُّ الرواسي عن النهضِ |
|
مشتّتُ شملٍ للُّهى غيرُ مُنفضٍ | |
|
| وجامعُ شملٍ للعُلى غيرُ منفضِّ |
|
وعزمٌ كحدِّ الصّارمِ السّيفِ مُنتضى | |
|
| نَضوتَ به ثوبَ الغبارِ الذي ينضي |
|
رجوتُ أَميرَ المؤمنينَ رجاءَ مَن | |
|
| إلى كلِّ مقصودٍ به قصدُه يفضي |
|
وأَشكو إليه نائباتٍ نُيوبها | |
|
| نوابتُ في عظمي ثوابتُ ف نَحضي |
|
ومنكرةٍ إنْ عضّني نابُ نائبٍ | |
|
| أَما عرفتْ عودي صليباً على العَضِّ |
|
تحضُّ على نِشدان حَظٍّ فقدتُهُ | |
|
| إذا الحظُّ لم ينفعْ فلا نفعَ في الحضِّ |
|
يُكلِّفها حبُّ السّلامةِ أَنّها | |
|
| تُكلِّفني حبَّ القناعةِ والغضِّ |
|
لقد صَدَقَتْ إنَّ القناعة والتُّقى | |
|
| لأَصونُ في الحالينِ للدِّينِ والعرضِ |
|
تقولُ إِلامَ السّعيُ في الرِّزق راكضاً | |
|
| ورزقُكَ محتومٌ وعُمرُكَ في رَكضِ |
|
ولو كانتِ الأَرزاقُ بالسّعي لم يكن | |
|
| غنى العزِّ معقولاً ولا فاقة العِضِّ |
|
إنْ كان هذا البحرُ جَمّاً نَميرَه | |
|
| ففيمَ اقتناعي عنه بالوشلِ البَرْضِ |
|
كفَى شرفاً في عصرِ يوسفَ أَنّني | |
|
| لبستُ جديدَ العِزِّ في الزَّمنِ الغَضِّ |
|
لساني وقلبي في ولائكَ والثّنا | |
|
| عليكَ فها بعضي يغارُ من البعضِ |
|
لَسوَّدَني تسويدُ مدحِك في الورى | |
|
| فإضْتُ بوجهٍ من ولائكَ مبيضِّ |
|
وما كلُّ شِعرٍ مثلَ شعريَ فيكمُ | |
|
| ومَن ذا يقيسُ البازلَ العَودَ بالنقضِ |
|
وما عزَّ حتى هانَ شعرُ ابن هانىءٍ | |
|
| وللسُّنّةِ الغرّاءِ عِزٌّ على الرَّفضِ |
|