قَضَى عمرَهُ في الهجرِ شوقاً إلى الوصلِ | |
|
| وأَبلاهُ من ذكرى الأَحبَّةِ ما يبلي |
|
وكان خلِّي القلبِ من لوعةِ الهوى | |
|
| فأَصبحَ من بَرْحِ الصّبابةِ في شغلِ |
|
وأَطربَهُ اللاحي بذكرِ حبيبهِ | |
|
| فآلى عليهِ أَن يَزيدَ من العذلِ |
|
وإنّ مريرَ العيشِ يحلو بذكركمْ | |
|
| وهل لمريرِ العيشِ غيريَ مُسْتَحْلِ |
|
وصالكم الدُّنيا وهجركم الرَّدى | |
|
| وقربكُمُ عزِّي وبُعدكمُ ذُلِّي |
|
ومستحسنٌ حفظ الودادِ فراقبوا | |
|
| لأَجلِ اقتناء الحمدِ عهديَ لا أَجْلي |
|
نَفى الصَّبرَ من قلبِ المتيَّمِ خبلُهُ | |
|
| وكيف ثباتُ القلبِ في مسكنِ الخبلِ |
|
فقلبيَ بينَ الشّوقِ والصبرِ واقفٌ | |
|
| على جَدَدٍ بينَ الولايةِ والعزلِ |
|
إذا ما بقاءٌ المرءِ كان بوصلِ مَنْ | |
|
| يحبُّ فإنَّ الهجرَ نوعٌ من القتلِ |
|
وهل نافعي عذلٌ ونصحٌ على الهوى | |
|
| وعذليَ يُغري بي ونصحيَ لا يسلي |
|
وما كنتُ مفتونَ الفؤادِ وإنَّما | |
|
| عليَّ فتوني دلَّه فاتنُ اللِ |
|
نحولي ممَّن شدَّ عَقْدَ نطاقهِ | |
|
| على ناحلٍ واهٍ من الخصر منحل |
|
إذا رامَ للصدِّ القيامَ أَبتْ له | |
|
| روادفه إلاَّ القيامَ على وصلي |
|
وكيف تجلّى في هَزيعٍ من الدُّجى | |
|
| وغصنٍ تثنّى فوق حقْفٍ من الرَّمل |
|
وناظرُهُ نشوانُ لا من سلافةٍ | |
|
| سقيمٌ بلا سقمٍ كحيلُ بلا كحلِ |
|
وأَشهدُ أنَّ الحسنَ ما خطَّ خطّهُ | |
|
| بعارضهِ والسِّحرُ ما طرفه يُملي |
|
وما لحظُهُ إلاّ عُقارٌ فإنَّني | |
|
| وجدتُ هوى عينيهِ يذهبُ بالعقلِ |
|
سقى اللّهُ بالزَّوراءِ قصرَ استقامتي | |
|
| لإنجازهِ الوعدَ المصونَ من المَطلِ |
|
غداةَ نضوتُ الجد أَبلى جديده | |
|
| ولا عيشَ إلا هزَّ عطفي إلى الهزلِ |
|
أُنامُ غرَّاً من أَفاضلِ أَهلها | |
|
| كراماً وكلُّ حليةُ الزَّمنِ العطلِ |
|
وإخوانُ صدقٍ للصداقةِ بيننا | |
|
| صفاءُ صدورٍ طهَّروها من الغلِّ |
|
ندارسُ آي العقلِ من سورةِ الهوى | |
|
| ونفهمُ معنى العلمِ من صورةِ الجهلِ |
|
وها أنَا قد أًصبحتُ بالشّامِ شائماً | |
|
| سنا بارقٍ من غيرِ وَبْلٍ ولا كلِّ |
|
يُؤهِّلُني للبعدِ من كلِّ حظوة | |
|
| ويحرمني اللذاتِ بُعدي من الأَهلِ |
|
ولا صاحبٌ عندي أُحاولُ نصرَهُ | |
|
| بتخفيفِ ما يعروهُ من فادح الثُّقلِ |
|
وإنِّي أَرى عينَ الخصاصةِ ثروتي | |
|
| إذا عجزتْ عن سَدِّها خَلّةُ الخلِّ |
|
أُلاينُ حُسّادي الأَشدّاءَ رقبةً | |
|
| لهم وأُعاني الصّعبَ بالخُلُقِ السّهلِ |
|
وأُبقي مداراةَ اللئيمِ لعلّهُ | |
|
| يبيتُ ولا يطوي الضَّميرَ على دغلِ |
|
سوى السُّوءِ لا تجدي مداراة حاسدي | |
|
| كما يستفادُ السُّمُّ من صلةِ الصِّلِّ |
|
ومن نقصِ هري قصد فضلي بصرفهِ | |
|
| ليرخصَ منه ما من الحقِّ أَن يغلي |
|
وإنّي من العلياءِ في الكنفِ الذي | |
|
| به حظُّ فضلي كلَّما انحطَّ يستعلي |
|
وماذا بأَرضِ الشّامِ أَبغي تَعسفاً | |
|
| ولا ناقتي فيها تُرامُ ولا رحلي |
|
ولي حرمٌ منه الأَفاضلُ في حمى | |
|
| من الصّونِ بالمعروفِ بالبذلِ في حِلِّ |
|
أَبى الفضلَ فيه أَن يكونَ كمالُهُ | |
|
| لغيرِ كمال الدِّينِ أَعني أَبا الفضلِ |
|
رحيبُ النّوادي والنّدى واسعُ الذَّرا | |
|
| رفيعُ الذُّرا عالي السّنا وافرُ الظِّلِّ |
|
نداه حيا المعروف قد شمل الورى | |
|
| عموماً وغيثُ الخصبِ شُرِّدَ بالمحلِ |
|
إذا خفيت سُبْلُ الكرام فإنّه | |
|
| كريمُ المساعي بينهم واضحُ السُّبلِ |
|
وفي الجدب إنْ جادتْ سماهُ سماحةً | |
|
| بدا زَهَرُ الإسعافِ في الأَمل العقلِ |
|
تساوى له الإعلانُ والسرُّ في العلى | |
|
| فخلوتُهُ ملء المهابةِ كالحفلِ |
|
فتى السنّ إلاّ أَنَّ للملكِ قوةً | |
|
| بما هو يستهديهِ من رأْيهِ الكهلِ |
|
من القوم أَمّا المالُ منهم فعرضةُ ال | |
|
| سّماحِ وأَمّا العِرضُ منهم فللبخلِ |
|
أَضاءَ زَمان المستضيء إمامنا | |
|
| بآرائهِ الميمونةِ العقدِ والحلِّ |
|
فمن رأيه ما يطلعُ السعدُ من سنا | |
|
| ومن عزمهِ ما يطبعُ النّصر من نصلِ |
|
وما روضةٌ غناء مرهوبة الثّرى | |
|
| مُضَوَّعة الأَسحارِ طَيِّبة الفصل |
|
شمائلُها طابتْ وطابَ شمالُها | |
|
| سقتها شَمُولاً عند مجتمعِ الشّملِ |
|
تُردَّدُ أَنفاسَ النَّسيمِ عليلةً | |
|
| عليها فيشفي مرُّها كلَّ معتلِّ |
|
تهبُّ الصِّبا فيها بليلٍ بليلةً | |
|
| على زهر من عبرة الطلِّ مبتلِّ |
|
لها من ثغورِ الأُقحوانِ تبسّمٌ | |
|
| وتنظرُ عن أَحداقِ نرجسها النُّجلِ |
|
كأَنَّ نُعاماها تبلّغُ نحونا | |
|
| تحايا قرأَناها على أَلسنِ الرُّسلِ |
|
تُؤرِّجَ أَرجاءَ الرضاءِ كأَنّما | |
|
| تجاملُ في حملِ التّحيةِ عن جُمْلِ |
|
مرجعةٌ فوقَ الغصونِ حمامُها | |
|
| فنونَ هديلٍ بينَ أَفنانها الهُدلِ |
|
تنوحُ بها الورقاءُ شجواً كأَنّها | |
|
| مفجَّعةٌ بينَ الحمائمِ بالشكلِ |
|
مطوَّقةٌ أَبلتْ سوادَ حدادِها | |
|
| ففي الجيدِ باقٍ منه طوق له كُحْلي |
|
بأحسنَ من أَخلاقكَ الزُّهرِ بهجة | |
|
| وأَذكى وأَزكى من سجيتك الرِّسلِ |
|
إليكَ سرتْ منّي مطايا مدائحٍ | |
|
| من الشُّكرِ والإحمادِ موقرةَ الحملِ |
|
سوائرُ في الآفاقِ وهي مطيفةٌ | |
|
| ببابكَ دون الخلقِ مخلوفة العُقلِ |
|
تهذَّبَ معناها بصقليَ لفظَها | |
|
| كما بانَ إثر المشرفيِّ لدى الصقلِ |
|
وإنْ يجل شعري في مديحك رونقاً | |
|
| وحسناً فإنَّ الشَّهدَ من نَحلِ النَّحلِ |
|
سلمتُ ولا لاقتْ عداكَ سلامةً | |
|
| ورهطكَ في كُثرٍ وشانيكَ في فَلِّ |
|
ودمتَ ولا زالتْ بسطوكَ ديمةُ ال | |
|
| وبالِ على الأَعداءِ دائمةَ الوبل |
|
ودرَّتْ لكَ النُّعمى على كلِّ آملٍ | |
|
| بقيتَ بقاءَ الذرِّ والحرثِ والنّسلِ |
|