هاتِ اسقِني لا على شيءٍ سوى ذِكَرِي | |
|
| راحاً من الدَّمْعِ في كأسٍ من السهر |
|
وَغَنني بزفيري بين تلك وذي | |
|
| مكانَ صَوْتِكَ بينَ النايِ والوتر |
|
أما ترى اليوم كيف اسوَدَّ سَائِرُهُ | |
|
| وَهَبْهُ ليلاً أما يُفْضي إلى سَحَر |
|
وَأيْنَ أنْجُمُه أم غالَ أنْفُسَها | |
|
| هذا الردى المُتقَفّي أنْفُسَ البشر |
|
لا بل عَنَاها فأنْسَاهَا مَطالِعَها | |
|
| معنىً ترَّددَ بين الشمس والقمر |
|
إحدى قوارعِ رضوى نالها قَدَرٌ | |
|
| هلاَّ تناولها شيءٌ سوَى القدر |
|
إذن للاقى رداهُ دون عَقْوَتِها | |
|
| حيرانَ من قلقٍ حَرّانَ من ضجر |
|
بحيثُ لا يهتديَ سهْمٌ إلى غَرَضٍ | |
|
| لو نَصَّلُوهُ ببعضِ الأنْجُمِ الزُّهُر |
|
هو الحمامُ ولم يَضْرِبْ له أجَلاً | |
|
| فلا تَقُلْ لَيْتَني منه على حَذَر |
|
يغتالُ حتى أبا شبلين ذا لُبَدٍ | |
|
| رَحْبَ الذراع حديدَ النابِ والظفر |
|
يظلُّ في غِيلهِ من رأسِ شاهقةٍ | |
|
| ممَّا بهِ من بقايا الهامِ والقصر |
|
يدعو الفراشَ بألْهُوبَيْنِ من ضَرَمٍ | |
|
| كأنما اسْتُوْدِعَا وَقْبَيْنِ في حجر |
|
وَرْدٌ له كلّ يومٍ من هنا وهنا | |
|
| وِرْدٌ من الدّمِ لا يُفْضي إلى صَدَر |
|
كلٌّ سَيُودِي وإنْ طالت سَلاَمَتُهُ | |
|
| يا حاملَ الحربِ لا تغترّ بالظَّفَر |
|
هذا عليٌّ على عُجْبِ الزّمان به | |
|
| لم يَسْقِهِ الصفوَ حتى شابَ بالكدر |
|
سَمَتْ إليه فما ارتابتْ ولا ندمت | |
|
| نكراءُ جَلَّتْ له عَنْ حادثٍ نكر |
|
عن مصرعِ الدينِ والدنيا وما وسعا | |
|
| لعمرُ صَرْفِ الليالي إنّهُ لجري |
|
يا قبرَ أمِّ عليٍ هل علمت بها | |
|
| إنّ السيادةَ بين الشُّرْبِ والمدر |
|
أُنثى ولكنْ إذا عَدُّوا فضائِلَها | |
|
| لم يدْعِ الفضلَ من أنثى ولا ذكر |
|
تتلو الكتابَ ونتلو من مآثرها | |
|
| آياً كآيٍ ولم تظلم ولم تَجُرِ |
|
قوّامةُ الليل تتلوه وتقنته | |
|
| على اختلافَيْهِ منْ طول ومن قصر |
|
حتى إذا الصبحُ جلّى ليلَها فَزِعَتْ | |
|
| إلى صيامٍ بمرضاةِ الإله حري |
|
كأَنَّ محرابَها والليلُ مُعتكرٌ | |
|
| في هالة البدر بين البيضِ والعُشر |
|
والحورُ قد برَزَتْ من كُلِّ مطّلَعٍ | |
|
| تكادُ تُفْصِحُ بالإصغاء والنظر |
|
وإنك ابنَ أبي صفوانَ قد علموا | |
|
| تَنَاسُقَ المجدِ بين العَيْنِ والأثر |
|
من معشرٍ لم يزِدْهُمْ صَرفُ دهرهمُ | |
|
| إلا الجرَاءَ على أزماته الكُبَر |
|
لم يَذْهبُوا وبلى والله قد ذهبوا | |
|
| كالمُزْنِ أفضَتْ بما فيها إلى الغُدُر |
|
نَتْلونثاهُمْ ونغذو فضلَ أنْعُمِهِمْ | |
|
| لولا اشتياقٌ إلى الأشكال والصور |
|
هنيهةً ثمّ تبديهمْ قبورهُمُ | |
|
| مثلَ الكمام قد انشقّتْ عنِ الزهر |
|