|
|
فاذهب بلبك إن أسباب الهوى | |
|
|
واغضض جفونك طالما بعث الأسى | |
|
|
واجعل سراك إذا سلمت إلى الحمى | |
|
| مسرى الخيال لمقلة المحزون |
|
|
|
|
|
وأنا الملوم إذا أصبت ملامة | |
|
| من مغرم ما لم تكن في الدين |
|
فلكم أهان الحب قبلك عاشقا | |
|
|
مإذا أفادك جار جيران اللوى | |
|
|
غير انهمال الدمع منك ولن ترى | |
|
| الماء المعين على الهوى بمعين |
|
|
|
تاللَه ما أمضى الصوارم والقنا | |
|
|
أدهى لنا من سحر بابل أعيا | |
|
|
ولقد سمعت ولا أخالك سامعاً | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
والدهر ما سالمت غير محارب | |
|
|
|
|
ان لم تكن ذا النون فالأيام من | |
|
|
فعسى تعسعس ليلها ان تنجلي | |
|
|
فلك الفضائل قطب دائرة لعلا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
والجود ما وافاك جود سحابه | |
|
|
يا فرع اصل من بني الحلفا نما | |
|
| وجنى رياضٍ في بني البتروني |
|
قسماً لذو المجدين اسمك مفرد | |
|
|
ولقد حباك اللَه افضل ما حبا | |
|
|
|
|
|
|
تتناسب الأنساب فيما بينكم | |
|
|
|
|
|
|
|
|
إن لم تكن بوران عرسك من يدي | |
|
|
|
| وأسعد بفال الطائر الميمون |
|
وإليكها وسناء بازغة السنا | |
|
|
غراء من غرر القصائر احكمت | |
|
|
ذهبت إلى المعنى البديع محاسنا | |
|
|
|
|
علماً بأن الناس دونك في العلا | |
|
|
ليسوا من الشعراء بعد فليتهم | |
|
|
|
|
سرقوا القوافي واستعار واحليها | |
|
| فتحيروا في الوضع والتكوين |
|
وأظنهم رفضوا المعاني عنهم | |
|
| عجزوا وليس العجز كالتمكين |
|
|
|
والشعر أمنع جانبا من ناجذ | |
|
| الليث الهصور وناظر التنين |
|