تاريخ الاضافةتاريخ التعديل
الأحد، 16 أكتوبر 2011 12:30:22 م بواسطة الدغيمالأحد، 16 أكتوبر 2011 05:50:51 م
0 486
جواز السفر
1-لَقَدْ مَنَعُوْا - عَنِ الْحُرِّ - الْجَوَاْزَاْ
*وَمَا احْتَرَمُوا الْحَقِيْقَةَ وَالْمَجَاْزَاْ
وَحَاْصَرَ جَيْشُهُمْ شَعْباً حَبِيْساً
فَمَاْ زَاْرَ الْعِرَاْقَ، وَلا الْحِجَاْزَاْ
2-وَلاْ بَرِحَ - الْمَعَرَّةَ - ذُوْ طُمُوْحٍ
وَلاْ زَاْرَ الْمُهَجَّرُ جَرْجَنَاْزَاْ
3-وَفِيْ كُرْنَاْزَ كُرْنَاْزٌ خَبِيْثُ
وَأَفَّاْقٌ يُحَاْصِرُ تَفْتَنَاْزَاْ
4- وِإِدْلِبُ مَاْ تَزَاْلُ بِشَرِّ حَاْلٍ
وَتَجْتَاْحُ الْمَآسِيْ أَرْمَنَاْزَاْ
5-جَلاْوِزَةُ النِّظَاْمِ بِكُلِّ فَجٍّ
بِجَبْلَةَ وَالْحُوَيْزَ وَمَيْزَنَاْزَاْ
6- فَكَمْ صَاْلُوْا وَجَاْلُوْا وَاسْتَبَاْحُوْا
حُقُوْقَ الشَّعْبِ، واخْتَلَسُوا الرِّكَاْزَاْ
وَقَاْلُوْا: لاْ تُسَاْفِرْ مِنْ بِلاْدٍ
بِهَاْ لِصٌّ عَرِيْقٌ لاْ يُوَاْزَىْ
7-تُؤَاْزِرُهُ لُصُوْصٌ مِنْ لِصُوْصٍ
-وَتَأْكُلُ - فِي الْحُقُوْلِ – الْخَاْزِ بَاْزَاْ
8-عُلُوْجٌº مِنْ عُلُوْجٍº مِنْ عُلُوْجٍ
وَشَرُّ النَّاْسِ - لِلْمَاْلِ - احْتِرَاْزَاْ
إِذَاْ مَاْ رِشْوَةٌ بَرَزَتْ تَبَاْرَوْا
وَلَوْ كَاْنَتْ: بُصَاْقاً أَوْ بُرَاْزَاْ
إِذَاْ مَاْ رِشْوَةٌ بُذِلَتْ أَجَاْزُوْا
وَقَاْلُوْا: شَيْخُ مِلَّتِنَاْ أَجَاْزَاْ
أَجْاْزَ لِشَعْبِنَا الْمُخْتَاْرِ نَهْباً
وَسَلْباًº وَاخْتِلاْساًº وَابْتِزَاْزَاْ
فَمَنْ رَاْمَ الْجَوَاْزَ عَلَيْهِ غُرْمٌ
وَمَنْ أَدَّىْ - لَنَا الأَمْوَاْلُ - فَاْزَاْ
فَكَمْ مِنْ حَاْجَةٍ قُضِيَتْ سَرِيْعاً
وَلَمْ تَلْقَ اعْتِرَاْضاً وَاحْتِجَاْزَاْ
9-وَكَمْ مِنْ مُجْعِلٍ أَمْسَىْ وَزِيْراً
وَمُجْتَعِلٍ - لَهُ - كَنَزَ الْكِنَاْزَاْ
10-يَبَرْطَلُº أَوْ يُبَرْطِلُ كُلَّ حِيْنٍ
لِيَأْمَنَ – مِنْ مُنَاْفِسِهِ – اخْتِزَاْزَاْ
سَفَاْرَاْتُ الْبِلاْدِ بِهَاْ لُصُوْصٌ
لِسَلْبِ الْمَاْلِ تَهْتَزُّ اهْتِزَاْزَاْ
11-فَتَجْدِيْدُ الْجَوَاْزِ لَهُ رُسُوْمٌ
تَحُزُّ - نُقُوْدَ طَاْلِبِهِ - احْتِزَاْزَاْ
12-وَفَوْقَ الرَّسْمِ، جُعْلٌ ثُمَّ جُعْلٌ
لِمَنْ يُرْشَىْ، وَمَنْ فَتَحَ الْمَجَاْزَاْ
13-فَمَنْ جَعَلَ - السَّفِيْرَ اللِّصَّ - جُعْلاً
وَجَاْعَلَ رَهْطَهُº نَاْلَ الْجَوَاْزَاْ
1- الْحَقِيْقَةَ وَالْمَجَاْزَ: يقسم الاستعمال إلى حقيقي ومجازي، فالاستعمال الحقيقي: هو استعمال اللفظ في المعنى الموضوع له الذي قامت بينه وبين اللفظ علاقة لغوية بسبب الوضع، ولهذا يطلق على المعنى الموضوع له اسم " المعنى الحقيقي".والاستعمال المجازي: هو استعمال اللفظ في معنى آخر لم يوضع له ولكنه يشابه - ببعض الاعتبارات - المعنى الذي وضع اللفظ له.
2-جرجناز: بلدة سورية إلى الشرق من معرة النعمان.
3-كرناز: بلدة من محافظة حماة في سوريا، وكرناز: مُحتال باللغة التركية.
4-إدلب: مركز محافظة سورية شمالية، وأرمناز: بلدة إلى الغرب من إدلب.
4-جبلة: بلدة سورية ساحلية. والحويز من منطقة الغاب، وميزاز: بلدة سورية.
5- الركاز: الثروات المعدنية والنفط والغاز.
6-الخَازِ بَازْ : الذُّباب الذي يكون في الروض. والخاز باز: أصوات هذا الذُّباب، وداء يصيب أعناق الإبل. والتهاب اللوزتين. ومرض النُّكاف المسمى: أبو كعب. ومن الغرائب: قال ياقوت: في بعض نسخ الصحاح: الخازباز: السِّنَّوْر.
7-عَلَجَ يَعْلُجُ عَلْجًا وعُلُوجاً :- الغلامُ وغيره: غَلُظَº علج حين بلغ الثامنة عشرة من عمره.
8-المجعل: الذي يدفع الرشوة. والمجتعل: الذي يقبض الرشوة.
9-البرطيل: الرشوة. اخْتَزَّ يَخْتَزُّ اخْتِزازاً : اختزه بسكيِّن: طعنه بهاº اختزه في أحشائه فسقط صريعاً.
10-الجواز: جواز السفر. والرسوم: المبلغ المالي المخصص لخزينة الدولة بموجب الطابع.
11-الجعل: الرشوة. والمجاز: الْمَعْبَر والْمَمَر، والذي يفتح المجاز: هو البواب الذي يرتشي، ويقدم الرشوة إلى معلمه أو رئيسه، أو وزيره أو سفيره.
12-جَعَلَ: له على كذا جُعْلا: قدَّمَ له رشوةº وجَاْعَل: هارش، وتجاعلت الكلاب: تهارشت، والرهط: العصابة من الذين لهم دور في منح الموافقة على الحصول على جواز السفر.

لندن: 5 أيار/ مايو 2004م
إسم الشاعرالبلدإسم القسمالمشاهدات
محمود السيد الدغيمسوريا☆ شعراء الفصحى في العصر الحديث486