ومن بعده سرُّ الطهارة واضحٌ | |
|
| يسير على أهلِ التيقظ والذَّكا |
|
فكم طاهرٍ لم يتَّصِف بطهارةٍ | |
|
| إذا جاور البحر اللدنيّ واحتمى |
|
ولو غاص في البحر الأُجاج حياته | |
|
| ولم يفن عن بحرِ الحقيقة ما زكا |
|
إذا استجمر الإنسانُ وتراً فقد مشى | |
|
| على السنةِ البيضاءِ لمن مضى |
|
فإن شفع استجمارَه عاد خاسراً | |
|
| وفارق من يهواه من باطنِ الرَّدى |
|
وإن غَسَلَ الكفين وتراً ولم يزلْ | |
|
| بخيلاً بما يهوى على فطرةِ الأولى |
|
فلا غسلت كفّ خضيبٍ ومعصمٍ | |
|
| إذا لم يلح سيف التوكُّل ينتضى |
|
إذا ولد المولود قابضُ كفِّه | |
|
| فذاكَ دليلُ البخلِ والجمعِ يافتى |
|
ويبسطها عند المماتِ مُخبراً | |
|
| بترك الذي حصلت في منزل الدّنا |
|
إذا صح غسلُ الوجه صَحَّ حياؤه | |
|
| وصحَ له رفعُ الستورِ متى يشا |
|
وإن لم يمسَّ الماءُ لمةَ رأسِه | |
|
| ولا وقعتْ كفاه في ساحةِ القفا |
|
فما انفكَّ من رِقِّ العبوديةِ التي | |
|
| تنجزها الأغيارُ في منزلِ السّوى |
|
وإنْ لم ير الكرسيّ في غسلِ رجله | |
|
| تناقضَ معنى الطهرِ للحين وانتفى |
|
إذا مضمض الإنسان فاه ولم يكن | |
|
| بريّا من الدعوى وفتيا بما ادّعى |
|
ومُستنشِقٍ ما شَمَّ ريحَ اتصالِه | |
|
| ومستنثرٍ أودى بكثرةِ الردى |
|
صماخاه ما ينفك يطهران صغاً | |
|
| إلى أحسنِ الأقوالِ واكتف واقتفى |
|